تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محللون اسرائيليون: نتنياهو يستغل أزمة الكورونا للتهرب من المحاكمة وحل أزمته السياسية

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13:

 غانتس: أنتظر رد نتنياهو على اقتراح تشكيل حكومة طواريء

قال رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس، إنه ما زال ينتظر رد بنيامين نتنياهو، على اقتراحاته بشأن تشكيل حكومة طوارئ تضم جميع الأحزاب والكتل السياسية الإسرائيلية.

وأضاف، إنه اقترح على نتنياهو أن تلتقي فرق التفاوض من الجانبين لبحث هذا الخيار، مشيرا إلى أنه لم يتلق حتى الآن جوابا من نتنياهو وما زال ينتظر.

واعتبر غانتس أن تشكيل حكومة طوارئ وطنية تضم جميع الأحزاب هو الخيار الصحيح لإسرائيل حاليا في ظل تعمق الأزمة السياسية، ولمواجهة خطر انتشار فايروس كورونا.

موقع "اسرائيل ديفينس":

محلل اسرائيلي: على ضوء فشل اسرائيل في مواجهة كورونا كيف ستكون الحرب مع ايران..؟

انتقد المحلل العسكري، عامي دومبا، طريقة تعامل اسرائيل مع فايروس كورونا، قائلا إنها أظهرت فشلا ذريعا في التعامل مع هذا الفايروس، وذلك على عكس دول أخرى أظهرت فعالية عالية في علاج هذا الوباء مثل كوريا الجنوبية والصين وسنغافورة.

واعتبر دومبا، أنه من الجيد أن اسرائيل لم تقدم على ضرب ايران، مشرا إلى أن الحرب مع ايران كادت أن تنشب عدة مرات خلال العقد الأخير، في ظل الرغبة الاسرائيلية بتوجيه ضربة للمنشآت النووية الايرانية.

وأضاف دومبا، أن الفشل الاسرائيلي في علاج فايروس كورونا، أظهر مدى الضعف والفشل الذريع الذي سنواجهه في حال نشبت حرب مع ايران، مشيرا إلى أن سيناريوهات الحرب المتوقعة مع ايران التي تبعد مسافة 1600 كم عن اسرائيل، تشمل ثلاثة محاور أساسية:

 ضربة صاروخية متبادلة بين الطرفين على مراكز المدن الرئيسية، ومعركة صاروخية مع حزب الله في لبنان، ومعركة صاروخية أخرى مع غزة في الجنوب.

ورأى المحلل، أن ايران ستعمل في المعركة المقبلة على شل الاقتصاد الاسرائيلي وإيقاع أكبر عدد من القتلى والجرحى وعرقلة عملية تجنيد واستنفار قوات الاحتياط، فيما سيعمل الجيش الاسرائيلي على احتلال مناطق في غزة ولبنان وربما مناطق معينة في ايران.

محللون اسرائيليون: نتنياهو يستغل أزمة الكورونا للتهرب من المحاكمة وحل أزمته السياسية

رأى المحللين في الصحف الإسرائيلية، أن دعوة بنيامين نتنياهو إلى تشكيل حكومة طواريء وطنية، تعني أنه يحاول استغلال أزمة انتشار فايروس كورونا لحل أزمته السياسية المتمثلة بفشله المتواصل في تشكيل حكومة جديدة. ورأى المحللون أنه حتى لو تم تشكيل حكومة وحدة بين "الليكود" وتحالف "أزرق-ابيض" فإنها لن تصمد لوقت طويل.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

 ما العلاقة بين الكورونا ومحاكمة نتنياهو..؟

أشار المحلل السياسي في الصحيفة، ناحوم برنياع، إلى أن نتنياهو رفض سابقا حكومة وحدة قائلا: لا نريد وحدة، وسنذهب إلى انتخابات رابعة. فما الذي تغيّر..؟ من المؤكد ليس الكورونا. واعتبر برنياع أنه كان يجب تشكيل حكومة وحدة تضم الليكود و"أزرق-أبيض" بعد جولة الانتخابات الأولى، في نيسان الماضي. لكن السؤال هو: ما هي العلاقة بين الكورونا وبين محاكمة نتنياهو والسياسية المستمرة منذ أكثر من سنة..؟

وتابع المحلل: لو كنت مكان غانتس لقلت لنتنياهو إنني موافق. أنا سأكون رئيس الحكومة وأنت وزيرا لشؤون الكورونا، طالما أن الحديث يدور عن كارثة لم يشهد العالم مثيلا لها. وأنت فقط، المجرب وصاحب العلاقات الواسعة والمُقنع، ستعرف كيف تحاربها. فقط أنت.

ورأى برنياع، أن نتنياهو ما قام به بدعوته إلى حكومة طواريء، كان استعراضا جويا، ومطالبته الصحفيين والحاضرين الابتعاد عن بعضهم، كان مسرحية. وأضاف برنياع، أن مناورة حكومة الوحدة دفعت قضية الكورونا جانبا.

 ورغم أن الإسرائيليين لديهم تجربة كبيرة في مواجهة أوضاع الطوارئ، إلا أن فتيل الإسرائيليين قصير، وبعد أسابيع معدودة سيسأمون الوضع، وقد يكون هذا سبب حاجة نتنياهو لـ غانتس في حكومته.

صحيفة معاريف:

 مناورة نتنياهو من خلال الدعوة لحكومة طواريء

بدوره، كتب المحلل السياسي في صحيفة "معاريف"،، بن كسبيت، أن حلم نتنياهو يتحقق، كما يبدو، لجهة إقامة حكومة طوارئ الكورونا، التي ستكون عمليا حكومة إنقاذ نتنياهو. بمعنى، أنه لن يتم تكليف غانتس بتشكيل الحكومة، ولن تتم الإطاحة برئيس الكنيست، ولن تتم المصادقة على القانون الذي يمنع رئيس حكومة يواجه لائحة بتشكل اتهام من تشكيل الحكومة. بالتالي، سيكون بإمكان نتنياهو تنفس الصعداء.

وأضاف كسبيت أن قيادة "أزرق-أبيض" ستواجه معضلة معقدة. فالوباء أزال الحلم بتغيير نتنياهو، وهم غير مقتنعين بالحاجة إلى شل اسرائيل، وهذه هي الخطوة التي يسعى نتنياهو إليها. لذلك، سيتعين عليهم اتخاذ قرارات صعبة للغاية في الأيام القريبة. ورأى كسبيت، أن نتنياهو نفسه يعلم أن مجده الآني سينقلب عليه. لأن متوسط حياة مناورات من هذا النوع، قصير جدا. بالتالي، بإمكان "أزرق- أبيض" أن يقول نعم لحكومة لمدة سنة واحدة، أو حتى انتهاء أزمة الكورونا. شرط أن تتشكل من "الليكود" و"أزرق- ابيض" فقط. على أن تكون حقائب القضاء والأمن والاتصالات والخارجية بأيدي "أزرق- أبيض". والأهم هو أن يستمر جهاز القضاء بالعمل كالمعتاد، وبضمن ذلك محاكمة نتنياهو.

صحيفة هآرتس:

 نتنياهو يبالغ في تصوير خطورة الوضع

بدوره، اعتبر محلل الشؤون الحزبية في صحيفة "هآرتس"، يوسي فيرتر، أن الوضع السياسي الهش لقادة "أزرق-أبيض" سيجعل من الصعب جدا عليهم إعطاء رد صحيح على القفاز الذي ألقاه نتنياهو. إذ لن يكون بإمكانهم رفض الدخول في مفاوضات لتشكيل حكومة طواريء.

 وأضاف فيرتر، أن نتنياهو يشوه الحقيقة لاحتياجاته الخاصة، ولا علاقة له بإدارة الأزمة في المستوى العالمي.

وشدد فيرتر على أن نتنياهو، يبالغ في تصوير الوضع من أجل إخفاء السياسة، ويتحول كل من يعارضه إلى عدو للجمهور أثناء حالة الطوارئ.

وشدد فيرتر على أن خطاب نتنياهو الدراماتيكي لم يوجه إلى آذان الجمهور وأذني غانتس فقط، وإنما إلى القاضية ريفكا فريدمان فيلدمان وزملائها في المحكمة المركزية بالقدس، التي ستبدأ فيها محاكمته الأسبوع المقبل. وإذا قررت المحكمة إلزامه بحضور جلسة المحكمة المخصصة لقراءة لائحة الاتهام، فستكون هذه خطوة ضد الحكم في حالة الطوارئ. وعندها سيبدأ المغردون في "تويتر" وفي وسائل الإعلام حملة ضد القضاة ووصفهم باليساريين، واتهامهم بأنهم لا يسمحون لرئيس الحكومة بإدارة أزمة الكورونا.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.