تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إردوغان يطلب من الحلف الاطلسي حماية حدود بلاده مع سورية

 

محطة أخبار سورية

 ذكرت الصحف التركية الخميس أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أكد أن تركيا قد تتذرع بالمادة الخامسة من معاهدة حلف شمال الاطلسي لحماية حدودها مع سورية بعد اطلاق القوات السورية النار على الاراضي التركية.

 

وصرح لمجموعة صحافيين كانوا يرافقونه خلال زيارته للصين "من مسؤولية حلف شمال الاطلسي حماية حدود تركيا".

 

وتنص المادة الخامسة من معاهدة الحلف الاطلسي على ان كل دولة عضو في الحلف يجب ان تعتبر تعرض بلد من الحلف لهجوم كعمل موجه ضد كافة الاعضاء وتتخذ التدابير اللازمة لمساعدة الدولة التي تعرضت لهذا الهجوم.

 

وقال بحسب صحيفة صباح الموالية للحكومة ردا على سؤال حول ما تعتزم الحكومة التركية القيام به في حال استمرار اطلاق النار باتجاه الاراضي التركية "لدينا عدة خيارات". واضاف "لدينا حقوق اذا انتهكت حدودنا. هناك ايضا خيار التذرع بالمادة الخامسة في ميثاق الحلف الاطلسي. سنقرر وفقا للتطورات".

 

وحول امكانية دعوة تركيا الى اجتماع لمجلس الحلف الاطلسي، الهيئة العليا لاتخاذ القرارات في الحلف الاطلسي، للتذرع بالمادة الخامسة قال اردوغان "ستتخذ تركيا مثل هذا القرار في حال واجهت وضعا (تستمر معه الخروقات)".

 

ولاول مرة في تاريخه تذرع الحلف الاطلسي بالمادة الخامسة في معاهدة واشنطن بعد تعرض الولايات المتحدة لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2011.

 

واعلن الحلف الاطلسي مرارا انه لا يعتزم التدخل في سورية الحليفة السابقة لتركيا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.