تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المعارضة التركية تنتقد محاولة حكومة بلادها 'افتعال حرب' في سوريا

محطة أخبار سورية

 انتقدت المعارضة التركية اليوم الخميس بشدّة الحكومة في محاولتها "افتعال حرب" في سوريا، في ظل تكثيف دعواتها للمجتمع الدولي لتحرّك فوري من أجل تفادي تصاعد العنف على الأراضي السورية.

 

ونقلت صحيفة "زمان" التركية عن زعيم حزب "الشعب الجمهوري" المعارض كمال كيليتشدار قوله إن "جمهورية تركيا لم تقم ابداً من قبل بمحاولة افتعال حرب كما يحصل حالياً"، مشيراً إلى أن حزبه لا يؤيّد التدخل في شؤون بلد آخر وهويرفض التدخّل في صراع بين السلطات والمعارضة في أي بلد.

 

وتساءل كيليتشدار عن سبب قرع تركيا لطبول الحرب، مضيفاً أن العلاقات التركية مع العراق وإيران وسوريا ساءت بسبب تدخل تركيا في السياسات الداخلية لهذه الدول، وقلل من شأن طموح أنقرة بأن تصبح قوّة إقليمية.

 

وقال إن أنقرة فضّلت التدخل إلى جانب طرف بين الأطراف المتنازعة، داعياً الحكومة إلى دعوة إيران وروسيا ومجموعات من سوريا من أجل المصالحة إن كانت تريد السلم لا الحرب.

 

وبدوره انتقد نائب رئيس حزب الحركة القوية المعارض أوكتاي فورال، بشدّة سياسة تركيا الخارجية تجاه سوريا، وقال إنها باتت جدول أعمال يرتكز على واشنطن.

 

واتهم رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان بأنه يحاول إثارة حرب في سوريا، معتبراً أن هذه السياسة تشعل نزاعات إثنية وطائفية.

 

وعن نظر تركيا في إمكانية تشكيل منطقة عازلة أو أمنية على الحدود مع سوريا، قال نائب زعيم الكتلة البرلمانية لحزب السلام والديمقراطية الكردي حسيب قبلان، إنها مغامرة حرجة جداً وخطيرة لتركيا أن تكون على شفير حرب مع جيرانها.

 

وأضاف أنه ينبغي على أردوغان أن يوجز ووزير الخارجية أحمد داوود أوغلو للبرلمان بشأن بعض التفاصيل المتعلقة بسياسة تركيا تجاه سوريا.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.