تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

متى ترتدي الكمامة؟

مصدر الصورة
SANA

ارتدِ كمامة في حال كنت بصحة جيدة وكنت تعتني بشخص مشتبه بإصابته بفيروس كورونا المستجد أو إذا كنت تسعل أو تعطس بهاتين الحالتين اختصرت منظمة الصحة العالمية إجابتها عن سؤال متى نرتدي الكمامة.

وإن اختار أي شخص وضع هذه الأقنعة تؤكد المنظمة ضرورة معرفة كيفية استخدامها والتخلص منها بشكل صحيح فهي فعالة فقط عند اقتران ارتدائها مع الغسيل المتكرر لليدين بالماء والصابون والتأكد من عدم وجود فتحات بين الوجه والكمامة وتجنب لمسها واستبدالها بمجرد أن تصبح رطبة وعدم تكرار استعمالها.

وتختلف عدد ساعات استخدام الكمامات وفق اختصاصي الأذن والأنف والحنجرة الدكتور سامر محسن حسب ساعات التعرض للازدحام ويفضل عموماً تبديلها بعد مدة تتراوح من 6 إلى 8 ساعات.

وعن طريقة ارتدائها وأنواعها أوضح الدكتور محسن أن الكمامات التي تحوي فلاتر تستخدم للأطباء والممرضين لأن درجة الوقاية فيها أعلى أما الأصحاء في حال رغبوا فيرتدون الكمامات من جهة اللون الأخضر أو الأزرق للوقاية من الأمراض أما المصابون فمن جهة اللون الأبيض لمنع نقل العدوى للأشخاص السليمين.

ويشدد محسن على ضرورة الالتزام بقواعد النظافة الشخصية مع غسل اليدين بالماء والصابون لمدة لا تقل عن 20 إلى 30 ثانية واستخدام المناديل الورقية أثناء السعال والعطاس وحفظ مسافة بين الأشخاص عند الاختلاط.

وتنتقل عدوى فيروس كورونا كما أوضح معاون مدير صحة دمشق الدكتور أحمد حباس عبر رذاذ السعال والعطاس مباشرة من المريض إلى السليم أو ملامسة الأسطح الملوثة بهذا الرذاذ وكذلك ملامسة الوجه بيدين غير نظيفتين.

ويفضل حباس عدم استخدام الكمامات إلا للأشخاص الذين يعانون أعراضاً تنفسية أو يعتنون بالمرضى أما الأصحاء فيكتفون بغسل الأيدي والابتعاد عن الأماكن المزدحمة.

راما رشيدي

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.