تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا: مسودة قرار مجلس الأمن بشأن سوريةتحتاج نقاشا

 

محطة أخبار سورية

 طرحت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا في مجلس الامن الجمعة مسودة قرار يتعلق بارسال بعثة مراقبين الى سورية، الا ان روسيا قالت ان المسودة بشكلها الحالي تتطلب الكثير من النقاش.

 

وكان اعضاء مجلس الامن الدولي الـ15 ياملون في طرح مسودة القرار على التصويت الجمعة لكي يتسنى ارسال فريق طليعي من 30 مراقبا عسكريا الى سورية في مطلع الاسبوع المقبل للاشراف على وقف اطلاق النار الهش.

 

الا ان مندوب روسيا في مجلس الامن فيتالي تشوركين قال ان المسودة "تحتاج الكثير من العمل عليها"، مشيرًا الى احتمال ان تمتد المحادثات بشأنها حتى يوم السبت.

 

وصرح دبلوماسي مشارك في المفاوضات ان روسيا،"تفاوض على كل عبارة" في مسودة القرار. وقال تشوركين ان روسيا كانت ترغب في قرار موجز "لوضع بعض المراقبين على الارض".

 

واوضح تشوركين ان بريطانيا كانت اقترحت في البداية "قرارا قصيرا جدا" للبدء في عملية ارسال المراقبين، فيما يعمل مجلس الامن على تحديد الصلاحيات الكاملة لبعثة المراقبة.

 

وصرح تشوركين للصحافيين "بعد ذلك عندما تسلمنا المسودة، كانت عبارة عن وصف مفصل لصلاحيات البعثة. وفي الحقيقة اذا نظرنا الى المسودة، لا اعرف ما يمكن ان نضيف عليها لتكون وثيقة صلاحيات كاملة".

 

واضاف "نحتاج اجراء مناقشات. وبكل تأكيد إن المسودة كما تسلمناها تحتاج الكثير من العمل.. فهي لا تتماشى مع فهمنا الأصلي باننا سنفعل شيئا سريعا اليوم من أجل إرسال بعض الاشخاص الى الميدان".

 

وذكر دبلوماسي غربي مشارك في المحادثات انه "من الواضح ان الفريق الطليعي هذا يجب ان يذهب (الى سورية) ومعه نفس صلاحيات بعثة المراقبة الكاملة. لا يمكن ان نقبل بان يذهب وفقا لقواعد اضعف". واضاف "لا يمكن ان نصدر قرارًا لا يتضمن ادانة لانتهاكات حقوق الانسان في سورية".

 

واقر الدبلوماسي بان التقدم الحاصل بطيء، الا انه اضاف "لا يرغب اي بلد في المخاطرة بان يكون مسؤولا عن عدم ارسال الفريق" الى سورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.