تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

موقع والا: تعليمات للشرطة الاسرائيلية بالاستعداد لفرض حظر شامل في إسرائيل وارتفاع عدد المصابين بـ كورونا في إسرائيل الى 529

مصدر الصورة
وكالات

القناة الثانية: نتنياهو: يتهم تحالف "أزرق - أبيض" بالتعاون مع داعمي الإرهاب

حمّل رئيس الحكومة الإسرائيلية الانتقالية بنيامين نتنياهو، تحالف "أزرق-أبيض" مسؤولية شل عمل الكنيست، قائلاً إنه نتيجة للتعاون بين تحالف "أزرق-أبيض" والقائمة المشتركة. وأضاف، أنه طلب من التحالف التعهد بعدم تعيين من وصفهم بـ "مؤيدي الإرهاب" في رئاسة لجان الكنيست، لكنه لم يتلق رداً حتى الآن. واتهم "أزرق-أبيض" بمواصلة التعاون مع "داعمي الإرهاب"، حتى في حالة الطواريء التي تمر بها إسرائيل.

لقاء تفاوضي بين "الليكود" و"أزرق –أبيض" لبحث تشكيل الحكومة

عقد فريقا التفاوض عن حزب "الليكود" وتحالف "أزرق-أبيض" جلسة مفاوضات مطولة، مساء أمس، تم خلالها بحث إمكانية تشكيل حكومة طوارئ لمواجهة فايروس كورونا المستجد، كمخرج لأزمة تشكيل الحكومة الإسرائيلية المتواصلة منذ أكثر من عام. وقالت مصادر مقربة من المفاوضات، إنه تم تحقيق تقدم لجهة تشكيل حكومة طوارئ، لبضعة أشهر، للتعامل مع أزمة وباء كورونا من جميع جوانبها - الاقتصادية والصحية، بعيداً عن القضايا السياسية.

وأضافت المصادر، أنه لم يتم التوصل إلىى أي اتفاق في المسائل العالقة، وعلى رأسها مدة ولاية بنيامين نتنياهو في رئاسة حكومة التناوب، كما لم يتم التوافق على الجهة التي ستتولي وزارتي القضاء والأمن الداخلي.

المركز اليروشالمي للدراسات: انسحاب الولايات المتحدة من منطقة الحدود العراقية- السورية مدعاة للقلق

قال الموقع، إن بدء انسحاب القوات الأمريكية من ثلاث قواعد في منطقة الحدود العراقية- السورية، يشكل تطوراً يدعو للقلق، مشيراً الى أن القرار القاضي بإبقاء ثلاث قواعد عسكرية أمريكية فقط من أصل ثمانية في العراق، مؤشر على أن الولايات المتحدة تدرس خفض تدخلها في العراق والشرق الأوسط، بما يتفق مع سياسة الرئيس ترامب. وعزا المركز، الانسحاب الأمريكي إلى الضغوط المتزايدة التي تتعرض لها الولايات المتحدة، بعد اغتيال قاسم سليماني.

القناة الثانية: ارتفاع عدد المصابين بـ كورونا في إسرائيل الى 529

ذكرت مصادر وزارة الصحة الإسرائيلية، أن عدد المصابين بفايروس كورونا في إسرائيل، ارتفع إلى 529 مصاباً بعد تشخيص حالات جديدة، يبنهم 10 جنود في الجيش الإسرائيلي. وأضافت الوزارة إن الحديث يدور عن تسجيل نحو 100 إصابة بالفايروس خلال أقل من 24 ساعة. ومن المتوقع أن ترتفع حصيلة الإصابات خلال الأيام المقبلة إلى الآلاف. وأشارت الوزارة إلى أنها لا تستبعد فرض الإغلاق الشامل والعزل في المنازل لجميع العائلات في جميع أنحاء إسرائيل، وذلك ضمن الإجراءات الهادفة للحد من انتشار الفايروس.

من جهته، قال الناطق باسم الجيش إن 5639 جندياً لا يزالون في الحجر الصحي، موضحاً أن الجيش يمنع خروج الجنود من القواعد لمدة شهر.

القناة 13: "الموساد" الإسرائيلي ينجح في جلب 100 ألف وحدة اختبار لفايروس كورونا

إلى ذلك، كشفت مصادر إسرائيلية، أن جهاز الاستخبارات الخارجية الإسرائيلي "الموساد" تمكن ليلة الأربعاء والخميس، من جلب 100 الف وحدة اختبار لفايروس كورونا الى إسرائيل، خلال عملية سرية أدارها في ساعات الفجر، وتعتبر واحدة من سلسلة عمليات سيقوم بها "الموساد" لجلب 4 ملايين وحدة اختبار، تم الكشف عنها في العديد من الدول حول العالم.

موقع والا: تعليمات للشرطة الاسرائيلية بالاستعداد لفرض حظر شامل في إسرائيل

وفي إطار الإجراءات الخاصة بالحد من انتشار الوباء، أمر وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان، الشرطة الإسرائيلية وأجهزة الأمن بالاستعداد لفرض حظر تجوال كامل على جميع المناطق داخل إسرائيل. ورجح أردان أن يتم اتخاذ مثل هذا القرار في الأيام المقبلة، بهدف الحد من انتشار فايروس كورونا وإنقاذ حياة مزيد من الإسرائيليين، معتبراً أن هذا القرار لا مفر منه وسيتخذ لاحقاً، بالرغم من كونه صعباً للغاية. وقال إنه القرار الأفضل كإجراء قصير المدى للتغلب على فايروس كورونا في أقصر وقت لمنع وقوع وفيات.

موقع ذي ماركر: خسائر الاقتصاد الإسرائيلي بسبب كورونا ستصل الى 25 مليار دولار

وحول تداعيات كورونا على الاقتصادء الإسرائيلي، قالت جهات اقتصادية إسرائيلية، إن خسائر الاقتصاد الاسرائيلي، الناجمة عن مواجهة فايروس كورونا، ستتراوح بين20 - 25 مليار دولار، وهو ما لا تسطيع السوق تحمله. واذا لم ينتهِ الوباء في غضون أشهر قليلة، فلن يكون هناك مناص من محاولة اعتماد سياسة مواجهة مختلفة مع الوباء، لأن الاقتصاد لا يمكنه تحمل التكلفة الاقتصادية الباهظة. وحسب تقدير جهات في القيادة الاقتصادية، فإن تكلفة وقف النشاطات في الاقتصاد الإسرائيلي ستكون الأشد منذ أزمة حربالأيام الستة. بمعنى أن تكلفة فرض إغلاق لشهر أو شهر ونصف على الاقتصاد ستؤدي الى خسارة تقدر بـ 4 – 6 في المئة من الإنتاج. اما الإغلاق لمدة أطول فسيرفع الدين الإسرائيلي إلى مستويات كبيرة جداً.

صحيفة معاريف: أزمة الكورونا فرصة لترميم العلاقات مع الفلسطينيين

قال المحلل ميخال ميلشتاين، إن أزمة الكورونا قد تشكل فرصة تاريخية لترميم العلاقات بين إسرائيل والفلسطينيين، على اعتبار أن هذا التحدي العالمي قد يوفر إمكانية لاستئناف الاتصالات بين الجانبين، بحيث تقوم إسرائيل بمساعدة الفلسطينيين على مواجهة أزمة انتشار كورونا في المناطق الفلسطينية، من أجل تخفيف حدة التوتر مع السلطة الفلسطينية، وتشكيل ضغط مشترك على حماس في غزة للحفاظ على الهدوء الأمني.

وأضاف ميليشتاين، إن توقيت ظهور أزمة كورونا يعتبر الأكثر إشكالية للعلاقات الفلسطينية الإسرائيلية، فانتشار الوباء جاء في وقت تشهد علاقات الجانبين توتراً هو الأقسى منذ زمن طويل، لا سيما بالتزامن مع إعلان صفقة القرن، وفيما يشهد قطاع غزة هدوءا هشاً، ليس هناك من ضمانات لاستمراره فترة من الزمن. ومع مرور الوقت يتضح أن التهديد المشترك الذي يواجه الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني بسبب أزمة كورونا، قد يشكل في الوقت ذاته فرصة مشتركة، لأن استمرار تفشي الوباء يدفع إلى استئناف وتوثيق الاتصالات بين الطرفين، خاصة في الضفة الغربية وقطاع غزة، لا سيما في المجالات المدنية.

ترجمة: غسان محمد            

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.