تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير إسرائيلي: الجهاز الصحي غير مؤهل للتعامل مع الأوبئة و المصابون بكورونا 1930وثلاث وفيات

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: تقرير إسرائيلي: الجهاز الصحي غير مؤهل للتعامل مع الأوبئة

جاء في تقرير لمراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، أن الجهاز الصحي في إسرائيل يعاني من نقص كبير في استعداداته للتعامل مع الأوبئة، وهناك نقص حاد في عدد الأسرّة وأجهزة التنفس الاصطناعي في المستشفيات. وأوضح التقرير، أن أكثر من 150 ألف مستوطن سيضطرون للمكوث في المستشفيات لتلقي العلاج، بينما سيخضع أكثر من 25 ألف شخص للعلاج في وحدات العناية المركزة ، وسيحتاج 12.500 شخص لربطهم بأجهزة التنفس الاصطناعي.

وأوضح التقرير، أنه في حال انتشار وباء مثل كورونا، فإن الجهاز الصحي سيكون بحاجة لأكثر من 20 ألف سرير لاستيعاب المرضى وتقديم العلاج اللازم لهم. ومع ذلك، لم تضع وزارة الصحة خطة لسد النقص في الأسرّة والطواقم الطبية.

 وأوصى المراقب، وزارة الصحة ووزارة الحرب والجهات المعنية بوضع استراتيجية عملية من أجل التعامل بنجاعة متناهية مع حالة تنتشر فيه الأوبئة في إسرائيل. كما وجد المراقب قصورات عديدة تعتري النشاطات المتعلقة ببحوث علم الأوبئة، ورأى أن على الوزارة الاستعداد بما فيه الكفاية لأنه في حال انتشار أوبئة من نوع آخر، مثل الحصبة، من المتوقع أن يُصاب أكثر من مليون وربع المليون شخص بأمراض كهذه. وأشار المراقب إلى أن مخزون الأدوية يكفي لحوالي 16% فقط من المرضى، وهناك نقص حاد في مخزون اللقاح ضد وباء الحصبة.

القناة الثانية: حزب "يسرائيل بيتينو" يقدم مشروع قرار يمنع نتنياهو من تشكيل الحكومة

قدّم حزب "يسرائيل بيتينو" برئاسة أفيغدور ليبرمان، مشروع قانون أمام الكنيست الإسرائيلي يمنع رئيس وزراء أو وزير أو عضو كنيست بالبقاء في منصبه حال وجهت له لائحة اتهام. ويطالب القانون بالأساس، بإقالة بنيامين نتنياهو من رئاسة الحكومة في ظل توجيه لوائح اتهام ضده وحرمانه من تولي رئاسة الحكومة المقبلة. وقال مسؤولون في الحزب، إن تقديم القانون جاء على خلفية إدراك الحزب أن نتنياهو لا يريد تشكيل حكومة وحدة.

ارتفاع معدلات البطالة في إسرائيل

قالت مصادر إسرائيلية، إن معدلات البطالة في إسرائيل وصلت إلى 17.6٪ ، في ظل الإجراءات المشددة التي اتخذتها الحكومة لمواجهة انتشار وباء كورونا، والتي تم بموجبها توقف النشاط الاقتصادي والتجاري، وإغلاق العديد من مراكز العمل. ونقلت القناة عن خدمة التوظيف أنه تم منذ بداية الشهر الحالي، حوالي 62000 باحث عن عمل في يوم واحد، منهم  90 ٪ من الموظفين الذين هاجروا من  الاتحاد السوفييتي  ومنحوا إجازة مدفوعة. وتوقعت الهيئة تضرر المزيد من القطاعات أو الصناعات، في حال تم تطبيق إجراءات جديدة في القطاعات الاقتصادية ما سيؤدي حكماً الى ارتفاع تدريجي في عدد طالبي العمل.

القناة 12:  إدارة ترامب تطلب مساعدة إسرائيل في مواجهة وباء كورونا

كشفت مصادر في السفارة الأمريكية في إسرائيل، أن البيت الأبيض طلب من إسرائيل تقديم معدات طبية، لمواجهة وباء كورونا، موضحة أن طلب المساعدة وصل السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان، الذي قام بنقله الى ديوان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ومن ثم الى المصانع الإسرائيلية.

وجاء في طلب السفارة الأميركية، أنه إذا كان هناك فائض من المعدات الطبية أو تمكنت المصانع الإسرائيلية من إنتاج عقار ما، فإن البيت الأبيض حريص على معرفة ذلك. وأوضحت القناة أن توجه الإدارة الأمريكية الى إسرائيل جاء على خلفية ما قاله مسؤولون إسرائيليون مؤخراً من أن جهاز المخابرات الإسرائيلي "الموساد" حصل على 100 ألف جهاز للكشف عن فيروس كورونا، تم شراؤها من دول الخليج العربية.

القناة 13: ارتفاع عدد المصابين بفايروس كورونا في إسرائيل الى 1930

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في إسرائيل إلى 1930 شخص، من بينهم 34 في حالة خطيرة و34 في حالة معتدلة. وطالب وزير الصحة الإسرائيلي، خلال جلسة استماع خاصة عقدها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحضور الوزراء والمدراء العامين، بوقف كامل للحركة المدنية في المجال العام لعدة أيام، وإلغاء جميع الأنشطة التجارية باستثناء المواد الغذائية والأدوية. لكن بعض الوزراء عارضوا بشدة هذه الخطوة، لأنها ستؤدي إلى أضرار اقتصادية مدمرة. ولم يتم التوصل إلى إجماع على تنفذ الخطوة.

المحكمة العليا الإسرائيلية تمهل إدلشتابن حتى الأربعاء لانتخاب رئيس جديد للكنيست

أمهلت المحكمة العليا الإسرائيلية، رئيس الكنيست، يولي إدلشتاين، حتى يوم غد الأربعاء لانتخاب رئيس جديد للكنيست. وقالت مصادر مقربة من أدلشتاين إنه لا يدرس الرد على المحكمة واستئناف القرار مؤقتاً. وجاء قرار المحكمة رداً على التماس قدمته عدة جهات لإلزام إدلشتاين بانتخاب رئيس جديد بدلًا منه، ودعوة الهيئة العامة للكنيست للاجتماع وتشكيل اللجان المختصة. واعتبرت مصادر إسرائيلية أن قرار المحكمة يعد ضربة لحزب "الليكود" وكتلة الأحزاب اليمنية التي كانت تسعى بقوة لمنع استبدال إدلشتاين الذي يعد من قادة الليكود.

صحيفة يديعوت أحرونوت: وزير الخارجية الإسرائيلي: فيروس عنيف أصاب الجهاز السياسي في إسرائيل

دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، الى التوقف عن الكراهية والشجار، قائلاً إن على من يريد حكومة وحدة أن يحدد تاريخاً محدداً لذلك. وأضاف، أن مهمة التكليف بتشكيل الحكومة قد تنتقل إلى نتنياهو الذي سيشكل حكومة ضيقة. واعتبر كاتس أن انعدام الثقة بين الكتلتين في الكنيست، قد يقود إلى انتخابات رابعة في أصعب فترة من السنوات الأخيرة، وألقى باللوم على تحالف "أزرق-أبيض" لعدم تشكيل حكومة وحدة حتى الآن. وختم قائلاً: أعتقد أن فيروساً سياسياً عنيفاً هاجم النظام السياسي الإسرائيلي.

الصحة الإسرائيلية: ذروة انتشار الكورونا ستكون في الشتاء المقبل

قالت الصحيفة إن وزارة الصحة الإسرائيلية، تتوقع أن تشهد إسرائيل ارتفاعاً كبيراً في عدد المصابين بفيروس كورونا، مشيرة الى أن ذروة انتشار الفيروس ستكون في فصل الشتاء المقبل. وقالت الوزارة، إن آلاف المصابين سيكونوا بحاجة لأجهزة تنفس، للتقليل من عدد الوفيات.

وقال مدير عام الوزارة، موشيه بار سيمان طوف، أنه يتم تعديل السيناريوهات المتوقعة طوال الوقت. والسؤال المركزي هو كم سيكون عدد المرضى الذين سيحتاجون إلى تنفس اصطناعي في نقطة الذروة، موضحاً أن هؤلاء المرضى هم الذين يشكلون التحدي الأكبر. وأشار بار سيمان طوف إلى أن السيناريو القائم حالياً يشير ال أن نقطة الذروة ستصل في الشتاء المقبل.

جنرال إسرائيلي سابق: الحرب ضد كورونا هي الأكثر مصيرية بالنسبة لإسرائيل

اعتبر رئيس معهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي في جامعة تل أبيب، رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الأسبق، عاموس يدلين، أن الحرب ضد فيروس كورونا، هي الأكثر مصيرية بالنسبة لإسرائيل منذ حرب يوم الغفران عام 1973. مضيفاً أنه يجب من أجل التغلب عليه، تبني مفاهيم خاض مسؤولون سياسيون وعسكريون بمساعدتها حروبا خطيرة ومعقدة ومكلفة في حالات من عدم اليقين.

وقال يدلين، إن الخطوة الأولى هي تعريف غايات واضحة للحرب، التي من دونها لن تكون الجهود ناجعة، وربما تكون أضرارها أكثر من الفائدة. كما ينبغي تعريف غايتين استراتيجيتين: الدفاع عن حياة وصحة الجمهور، والحفاظ على تواصل العمل والاقتصاد، وبضمنها الجهوزية الأمنية، واستئناف النشاط الاقتصادي في أسرع وقت.

ورأى يدلين، أن موجة انتشار الفيروس الأولى، لم تصل إلى ذروتها بعد، وقد تمتد عدة أشهر. وأشار الى أن الأبحاث الجديدة تتوقع موجة ثانية أشد بحلول الخريف، قد تستمر حتى الشتاء المقبل. بالتالي، فإن إسرائيل في أوج معركة كابحة، قد تأتي بعدها هدنة صيفية وحرب شديدة للغاية في الخريف والشتاء. ومن أجل الانتصار في الحرب، ليس مطلوبا تكتيكاً صحيحاً والنجاح في المعركة الكابحة فقط، التي تمنح وقتاً، وإنما استراتيجية شاملة أيضا تستمر لسنة على الأقل، واستنفاد صحيح للوقت في محاولة للعثور على نقطة توازن بين أبعاد الأزمة، الصحية والاقتصادية والاجتماعية.

واعتبر يدلين، أن الفجوة الأهم الآن في مواجهة الفيروس تتمثل بالمجال الاستخباراتي، وصورة الوباء المنعكسة من خلال وسائل الإعلام تركز على المرضى الذين تم التعرف عليهم، لكن يبدو أن الأعداد الحقيقية أعلى بكثير. لذلك، فإن إدارة الأزمة على أساس معلومات استخباراتية جزئية وغير موثوقة، سيجر خطوات عرضية شاملة وسيلحق ضرراً واسعاً بالاقتصاد. في حين أن بإمكان معلومات استخباراتية جيدة ضمان عمليات مركزة.

وأشار يدلين إلى أن المفهوم الأمني الإسرائيلي يتحدث عن حرب قصيرة وحسم واضح. لكن ليس الوضع مختلف في هذه الحرب. فالجمهور ليس مطلعاً على الفرضيات الأساسية لهذه الحرب، ولا على المحور الزمني والعمليات التي ستنفذها الحكومة في المستقبل. وخلافاً لحرب ضد عدو خارجي، فإن المعلومات الاستخباراتية واستراتيجية الحرب ضد العدو الحالي، ينبغي أن تكون مكشوفة للجمهور.

وانتقد يدلين، قرار الحكومة بتفعيل جهاز الأمن في مرحلة متأخرة نسبياً، على الرغم من قدراته المثبتة في إدارة حالات طوارئ وطنية، واقتصاد الطوارئ والدفاع عن الجبهة الداخلية. واعتبر أن زج الجيش الإسرائيلي تدريجياً في مواجهة الوباء، تعتبر خطوة صحيحة، طالما أنها تركز على المجالات التي يتفوق فيها نسبياً. مع ذلك، فإن مصير مكافحة كورونا متعلق بمناعة الجمهور، وثقته بالحكومة وانصياعه لتعليماتها.

                                                   ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.