تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

سليمان: حريق سورية قد يمتد إلى لبنان وعلى الدول العربية عدم تأجيجه

محطة أخبار سورية

دعا الرئيس اللبناني ميشال سليمان الأنظمة العربية إلى "التفكير جديًا في الحفاظ على المكونات التعددية لان الحضارة العربية مهد الاديان، خصوصًا وأنّ العالم يواجه حاليا انتشار العولمة ومخاطرها التي قد تلغي بعض الهيكليات الاجتماعية، ولا يمكننا ان نواجهها منفردين، لذلك يجب السير في مشروع التكامل الاقتصادي وعلينا الاستثمار داخل دولنا العربية". وركز على أهمية تأمين العدالة الاجتماعية التي من شأنها أن تجعل الشعب يطالب بالديموقراطية بعيدا عن العنف، مشيرا إلى ان على الغرب اعادة النظر في تعاطيه مع الديموقراطية.

 

وعن الوضع في سوريا، أوضح سليمان أنّ "الجميع في سوريا يرغب في الديموقراطية ولكن المهم ان يحسنوا اختيارها بعيدًا عن العنف وتقبل التدخل الايجابي للدول وليس السلبي". وحذر من أنّ "الحريق في سوريا يمكن أن يمتد إلى لبنان"، داعيًا الدول العربيّة  إلى "تحمل مسؤولياتها في اطفاء هذا الحريق او على الاقل عدم تأجيجه".وختامًا أمل أن "تمر الانتخابات المصرية على خير لانها دولة عربية كبرى، عبر اعتماد اسلوب ديموقراطي بعيدًا عن التعصب"، معربًا عن ألمه لما يحصل في ليبيا.

 

أكّد الرئيس اللبناني ميشال سليمان أنّه "في وقت ما زال العالم العربي يسعى لتلمس طريقه نحو الإصلاح والديموقراطية المنفتحة على الحداثة والملتزمة الحريات وحقوق الإنسان، بعيدًا من مخاطر الانقسام والتشرذم والعنف، تبقى الحاجة قائمة وملحة لإيجاد حلّ عادل وشامل لكافة أوجه الصراع في الشرق الأوسط".

 

وشدد على أنّ "مثل هذا الحل يحتاج إلى قرار سياسي ولعزم دولي فعلي على توفير العناصر الضاغطة الكفيلة بدفع جميع الأطراف إلى الالتزام، ضمن مهل محددة، بمبادىء الحلّ وأسسه"، مشيرًا إلى أنّ العناصر "كلها مثبتة في قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، ومرجعية مؤتمر مدريد التي أقرت منذ عقدين من الزمن، والمبادرة العربية للسلام التي صادف الثامن والعشرون من شهر آذار الفائت الذكرى العاشرة لاعتمادها في قمة بيروت".

 

 ولفت إلى أن لبنان "الذي أيد ترشيح عضوية أوستراليا لمقعد غير دائم في مجلس الامن لفترة 2013-2014، على يقين بأنّها تضع نصب أعينها أهمية تعزيز الطابع الديموقراطي للأمم المتحدة وصدقيتها، وتاليًا أهمية السعي لإصلاح آليات عمل المجلس وتطبيق قراراته الملزمة بصورة عادلة بعيدًا من إزدواجية المعايير"، ومذكرًا بأن "لبنان ساهم في معالجة المشكلات التي طرحت على مجلس الأمن الدولي في خلال فترة عضويته فيه". وإذ نوّه "بمواقف أوستراليا الداعمة للبنان واللبنانيين"، أشار سليمان إلى الروابط التي تجمع البلدين، والمستقاة من قيم الديموقراطية والحرية، والتزام راسخ بحقوق الإنسان وبقرارات الشرعية الدولية، ورفض للظلم والتطرف والإرهاب".

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.