تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محلل اسرائيلي: الجمود السياسي وأجواء الكراهية قد تشعل حربا أهلية في إسرائيل

مصدر الصورة
بيني غانتس -أرشيف

القناة الثانية:

  نتنياهو: عدد الوفيات بفيروس كورونا في اسرائيل قد يتجاوز عشرة آلاف شخص

عرض رئيس حكومة تصريف الأعمال الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال مداولات أجرتها الحكومة عبر الهاتف، حول مواجهة انتشار فيروس كورونا، سيناريو مرعب، متوقعا أن يتجاوز عدد الوفيات جراء الإصابة بكورونا الـ 10 آلاف بعد عيد الفصح اليهودي، منتصف الشهر المقبل.

وقال نتنياهو للوزراء، إنه يفحص ما يحدث في العالم، ويدرس مجموعة من الخيارات والنماذج ويتحدث مع كبار العلماء، مشيراً إلى أن العدوى قد تنتقل إلى مليون شخص إذا لم يتم وقف انتشار الوباء.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

وزير الحرب الاسرائيلي يتوقع موجة إصابات شديدة بفيروس كورونا

قال وزير الحرب الإسرائيلي نفتالي بينيت، إن إسرائيل تقترب من موجة إصابات شديدة بفيروس كورونا، وستكون هناك نسبة كبيرة من الحالات الخطيرة.

وأضاف، أن عدد الإصابات يتزايد بسرعة، وكذلك عدد الاختبارات التي يتم إجراؤها، متوقعا ارتفاعاً كبيراً في عدد المرضى الخطيرين.

إلى ذلك، أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية في إحصائية جديدة، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا ارتفع إلى 2495 حالة في أقل من أربع وعشرين ساعة، بينها 41 حالة خطيرة.

ودعا البروفيسور غابي بارباش، المدير السابق لوزارة الصحة، إلى الاسراع في فرض الإغلاق الشامل بأسرع وقت ممكن لوقف انتشار المرض، محذراً من أن عدد المصابين قد يصل بعد أسبوعين الى 80.000 مصاب.

وفي السياق، قال رئيس حكومة تسيير الأعمال، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل تستعد لأسوأ السيناريوهات، بينها إصابة عشرات الآلاف، داعيا رئيس تحالف "أزرق-أبيض" بيني غانتس إلى اجتماع عاجل من أجل تشكيل حكومة وحدة أو طوارئ، مشيراً إلى أنه في حال عدم تراجع معدل الإصابات، فإن حكومته ستعلن فرض الإغلاق الشامل، باعتباره الخيار الوحيد لمواجهة الأزمة.  وأشار نتنياهو إلى أنه سيتم الاستعانة بجهاز "الموساد" للحصول على الأدوات والوسائل الطبية الضرورية.

محلل اسرائيلي: الجمود السياسي وأجواء الكراهية قد تشعل حربا أهلية في إسرائيل

قال المحلل رون بن يشاي، إن الكراهية بين المعسكرات في اسرائيل، آخذة في الازدياد، ويتصاعد البخار في الهواء بانتظار شرارة، في الوقت الذي تواجه فيه اسرائيل أزمتان خطيرتان: وباء كورونا وتعطيل الأنظمة الحكومية بسبب الجمود السياسي، ما يهدد بأزمة أخرى، في ظل الغضب والإحباط، الناجمين عن تفاقم عدم ثقة أكثر من نصف الجمهور بالحكومة ورئيسها، فيما يزيد التطرف السياسي حدة العداء بين اليمين ويسار الوسط. بالتالي، هناك مخاوف من أن تترجم هذه الشحنات العاطفية إلى لغة الفعل العنيف، وقد تتطور في أسوأ السيناريوهات، إلى حرب أهلية.

ورأى المحلل، أن هذا السيناريو، بدأ بالفعل باحتجاجات سياسية من يسار الوسط ضد المناورات السياسية لليكود ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وبعد ذلك، خرج أنصار نتنياهو إلى الشوارع وواجهوا المتظاهرين الذين رفعوا يافطة " ليس بيبي". وإذا فشلت الشرطة في السيطرة على هذه الاستفزازات، فقد تتصاعد إلى أعمال شغب جماعية، بما في ذلك استخدام الأسلحة الباردة والساخنة. من هنا، فإن الطريق إلى الحرب الأهلية يكون قصيرا.

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.