تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الأمم المتحدة: هناك تقارير عن خروقات الجيش السوري والمعارضة لوقف إطلاق النار

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قال محققو الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، يوم الاثنين، إنهم "تلقوا تقارير عن قيام القوات السورية بعمليات قصف واعتقال منذ وقف إطلاق النار وقيام قوات المعارضة المسلحة بإعدام بعض الجنود الذين اعتقلوهم"، وذلك رغم إقرارهم بانخفاض مستوى العنف بوجه عام.

 

وتتبادل السلطة والمعارضة الاتهامات حول تحمل مسؤولية وقوع خروقات لاتفاق وقف إطلاق النار الذي دخل حيز التطبيق صباح الخميس الماضي، ما أسفر عن وقوع ضحايا.

وعبر المحققون، الذين يرأسهم البرازيلي باولو بنهيرو، في بيان عن "قلقهم" تجاه ما وصفوه "بتدهور الوضع الإنساني" في سوريا بسبب تصاعد حدة العمليات العسكرية وأعمال العنف قبل بدء سريان الهدنة الأسبوع الماضي.

 

وتتحدث تقارير عن وضع إنساني صعب في عدة مدن سورية، مع استمرار أعمال عنف، تسببت في نقص بالمواد الأساسية والطبية، إضافة إلى انقطاع الكهرباء والماء ومواد التدفئة، مع الإشارة إلى وجود عدد كبير من الجرحى الذين لا تؤمن لهم الرعاية المناسبة.

 

وأقر فريق المحققين بأن "مستويات العنف تراجعت بوجه عام في بعض المناطق بسوريا منذ الهدنة"، لكنه قال "انه يشعر بقلق بالغ إزاء روايات تتحدث عن عدد من الحوادث منذ ذلك الحين منها قصف حي الخالدية ومناطق أخرى في حمص على أيدي الجيش واستخدام الأسلحة الثقيلة مثل الرشاشات في مناطق أخرى منها إدلب وبعض ضواحي دمشق، إضافة إلى اعتقالات جديدة خاصة في حماة وحلب".

 

وأضاف الفريق "واصلت اللجنة أيضا تلقي تقارير عن انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبتها جماعات مسلحة مناهضة للحكومة شاركت في القتال ضد الجيش السوري... بعد وقف إطلاق النار منها إعدام جنود امسكوا بهم خلال مواجهات مسلحة".

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.