تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لافروف: دول وقوى خارجية تفشل خطة أنان بتسليح المعارضة وتحريضها على عدم التعاون مع الحكومة

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن هناك دولا وقوى خارجية محددة تعمل على افشال خطة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية كوفي أنان عبر تحريض المعارضة واستبدال الخطة بأشكال غير رسمية مثل "مجموعة اصدقاء سورية".

 

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو اليوم نقله موقع روسيا اليوم "إن الهدنة مازالت هشة جدا وهناك من يتمنى فشل أنان وهؤلاء أعلنوا ذلك حتى قبل الإعلان عن الخطة" موضحا "لدينا معلومات تفيد بأن الذين لهم هذا الموقف والذين تنبؤوا بفشل خطة أنان يعملون ما بوسعهم من أجل تحقيق هذا التنبوء ... إنهم يعملون ذلك من خلال توريد أسلحة إلى المعارضة وتحفيز عمليات المعارضة التي تنفذ يوميا هجمات على المواقع الحكومية والشرطة وعلى مواقع مدنية وهذا لا يساعد على ضمان المصالحة".

 

وأضاف لافروف "آمل أن ينطلق كل الذين يتعلق الأمر بهم إلى العمل ضمن مصالح الشعب السوري وأمن المنطقة وليس إنطلاقا من طموحاتهم".

 

وتابع "إن الشيء الرئيس يكمن في أن على كل من له تأثير على الأطراف في سورية أن يستخدم هذا التأثير لصالح ضمان استمرار الضغط على كافة الأطراف التي تتقاتل في سورية لكي يتم تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي".

 

وأكد لافروف "طبعا تتخذ القوات الحكومية السورية إجراءات مضادة للاستفزازات ونتيجة لذلك لا تجري الأمور بصورة هادئة".

 

وأوضح "هناك دول وقوى خارجية غير راغبة في نجاح جهود مجلس الأمن الدولي ولهذا تحاول بشتى الوسائل استبدال تلك الجهود بأشكال غير رسمية مثل (مجموعة أصدقاء سورية) وتحفز المعارضة على عدم التعاون مع الحكومة في مجال ضمان الهدنة وبداية الحوار مستقبلا".

 

من جانبه قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف للصحفيين إن المشاركة الروسية في بعثة المراقبين الدوليين في سورية ستكون كبيرة.

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.