تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المركز اليروشالمي للدراسات: الولايات المتحدة تستعد للتصعيد مع ايران والجهات الموالية لها في العراق

قناة كان:

 ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في اسرائيل الى 6808 و34 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الاسرائيلية، أن عدد الإصابات بفيروس كورنا، ارتفع إلى 6808، بينها 104 حالة خطيرة. كما وصل عدد حالات الوفيات إلى 34 حالة. ودعت الوزارة كل من كان على اتصال مباشر مع مصاب بالفيروس إلى عزل نفسه تلقائيا لمدة أسبوعين، كما دعت إلى الإبلاغ عن وجود حالات إصابة عبر موقع الوزارة أو الهاتف.

القناة 12:

ثلاث عقبات رئيسية تعترض مفاوضات تشكيل الحكومة الاسرائيلية

كشفت مصادر اسرائيلية، أن المفاوضات الخاصة بتشكيل الحكومة الاسرائيلية، تواجه عدة مشاكل، بينها مطالبة "الليكود" بتمكين الحكومة حتى في الستة أشهر الأولى من ضم أجزاء من الضفة الغربية، ومسألة تعيين كبار الموظفين، إضافة لهوية رئيس الكنيست، حيث تصر  كتلة" أزرق- أبيض" على ألاّ يعاد تعيين يولي أدلشتاين رئيسا للكنيست.

الاحتمالات التي يمكن أن تنتهي إليها مفاوضات تشكيل الحكومة 

إلى ذلك، عرضت مصادر إعلامية اسرائيلية، السيناريوهات المحتملة لتشكيل الحكومة، قائلة إن المفاوضات تتعثر لكنها لم تصل إلى مرحلة التفجر، حيث يحاول الحزبان، "الليكود" وكتلة "أزرق –أبيض" تقريب المواقف. وأوضحت المصادر أن هناك عدة سيناريوهات تحكم نتيجة المفاوضات، بينها انتهاء المهلة الممنوحة لـ بيني غانتس، وانتقال مهمة التكليف إلى نتنياهو،. وهناك احتمال آخر هو نقل التكليف إلى الكنيست.

وقالت المصادر، إن كتلة "ازرق-أبيض" تخشى أن يكون نتنياهو يحاول الحصول على تأييد 61 عضو كنيست من خلف ظهر الكتلة، وتشكيل الحكومة.

وأوضحت المصادر أن نتنياهو غير معني بنسف الصفقة، وأنه يريد الضغط على كتلة "ازرق-أبيض" لدفعها إلى القبول بحلول وسط في موضوع عدد الوزراء. كما يحاول نتنياهو الذهاب إلى حكومة وحدة، مع الحفاظ على كتلة اليمين وتقليص المعارضة الداخلية.

وهناك احتمال آخر، هو أن يشعر غانتس أن نتنياهو يجره من أنفه، فيعمل على نسف الصفقة. وفي هذه الحالة ستستأنف المحاولات الرامية لاستكمال رزمة القوانين ضد نتنياهو. وهو الخيار الذي تريد كتلة "أزرق-أبيض" أن تستخدمه كسوط على رأس نتنياهو.

هل ستشكل حكومة وحدة في سرائيل..؟

وفي ذات السياق، قال المحلل في القناة 12 العبرية، يوءاف كراكوفسكي، إن العراقيل أمام تشكيل حكومة وحدة برئاسة بنيامين نتنياهو، ومشاركة كتلة "أزرق-أبيض" برئاسة بني غانتس، إلى جانب أحزاب اليمين والحريديم، تزداد تعقيداً مع مرور الوقت، كما تتسع الخلافات، ما يعزز الاعتقاد بأن نتنياهو قد يشكل الحكومة من دون "أزرق-أبيض".

وأضاف المحلل، أن غانتس بعد تفكيكه تحالف "أزرق-أبيض" لم يعد يمتلك أغلبية، وباتت كتلته تقتصر فقط على 15 عضو كنيست، هم أعضاء حزبه "مناعة لاسرائيل". بالتالي،  فإن الحريديم، الشركاء المركزيين في ائتلاف نتنياهو، ليسوا متحمسين لأي نوع من الشراكة السياسية مع غانتس، الذي خسر الكثير مقابل نتنياهو، الذي يتعرض لضغوط كبيرة من أحزاب اليمين التي باتت تدرك، أن التكليف بتشكيل الحكومة سينتقل إليها بعد حوالي أسبوعين، وعندها لن تكون هناك حاجة لـ غانتس، وسيتمكن نتنياهو من تشكيل حكومة تستند لدعم 61 عضو كنيست، مع يوعاز هاندل وتسفي هاوزر وأورلي ليفي أبيكاسيس، وربما حزب العمل.

وأشار المحلل إلى أن الخلافات بين نتنياهو وغانتس تتعلق برفض "أزرق-أبيض" خطوات يعتزم نتنياهو، القيام بها بضغط من اليمين، وتتعلق بضم مناطق في الضفة الغربية، ومطالبة "أزرق-أبيض" بأن تقتصر الستة أشهر المقبلة لحكومة الوحدة على مواجهة انتشار كورونا.

يضاف إلى ذلك، تراجع نتنياهو عن شرط "أزرق-أبيض" عدم إعادة تعيين يولي إدلشتاين رئيسا للكنيست، بعدما كان قد وافق على ذلك. علاوة على توزيع الحقائب الوزارية بين بصورة متساوية، أي 15 حقيبة على الأقل لكل جانب.

القناة 13:

مسودة اتفاق بين غانتس ونتنياهو تتحدث عن وجود رئيسين للحكومة في وقت واحد

وفي سابقة تعتبر الأولى من نوعها في اسرائيل، قالت القناة 13، إن مسودة الاتفاق المبدئي بين "الليكود" وكتلة "أزرق- أبيض" حول تشكيل الحكومة، تتحدث عن وجود رئيسي وزراء للحكومة الإسرائيلية، يعملان من مقرين منفصلين في القدس، في نفس الوقت.

 وأضافت، أن الحكومة الجديدة سيكون لها مقران رسميان في القدس، (بلفور أ، وبلفور ب)، الأول لنتنياهو، والثاني لــ غانتس، بحيث يعمل نتنياهو في المرحلة الأولى، كرئيس لحكومة الوحدة، وفي ذات الوقت، يكون لغانتس، مقرا لرئاسة الحكومة خاصاً به، خلال فترة عمل نتنياهو. كما يتمتع كل من نتنياهو وغانتس، بنفس صلاحيات رئيس الحكومة، مثل المستشارين، والحراسة، وغيرها.

نتنياهو عرض على وزراء حكومته شريطا مزيفا عن ايران

قالت القناة 13، إن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، استعرض خلال جلسة الحكومة الأوضاع في إيران في ظل فيروس كورونا، مستشهدا بفيديو مزور، للدلالة على أن إيران تجمع الجثث من الشوارع وتلقيها في مكبات النفايات.

وأضافت القناة، أنه بعد طلب الوزراء الإسرائيليين التعرف أكثر على تفاصيل الشريط، تبين أن الشريط مأخوذ من فيلم وثائقي من العام 2007، ولا علاقة له بإيران، بل بدولة أخرى، موضحة أن من قدّم الشريط لنتنياهو على أنه يعكس حقيقة ما يجري في إيران هو رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

صحيفة معاريف:

عضو الكنيست شاكيد تطالب بفرض السيادة على الضفة الغربية دون شروط

انتقدت عضو الكنيست عن حزب "يمينا" ايليت شاكيد، التشكيلة المتوقعة للحكومة الاسرائيلية، قائلة إنه اذا لم توافق على ضم أجزاء من الضفة الغربية خلال شهر واحد، من دون شروط، فإنها لا تمتلك شرعية الوجود.

ودعت شاكيد، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لعدم توقيع أي اتفاق مع كتلة "ازرق-أبيض" اذا لم يكن واضحا أنه سيتم فرض السيادة الاسرائيلية، دون فيتو، ودون موافقة أي دولة في العالم.

المركز اليروشالمي للدراسات:

الولايات المتحدة تستعد للتصعيد مع ايران والجهات الموالية لها في العراق

قال المحلل يوني بن مناحيم، إن التقديرات في العالم العربي تشير إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يدرس بصورة جدية، استغلال انتشار وباء كورونا في ايران، لتوجيه ضربة عسكرية ضد الجهات الموالية لايران في العراق، المعروفة باسم الحشد الشعبي، وذلك على ضوء استمرارها في مهاجمة القواعد الأمريكية في العراق بهدف دفع الولايات المتحدة إلى سحب جنودها من العراق، كجزء من الانتقام لاغتيال قاسم سليماني. 

وأضاف المحلل، أن هذه التقديرات تستند إلى سلسة التغييرات التي قام بها الجيش الأمريكي في العراق خلال الأسابيع الأخيرة، وعلى تقارير في وسائل الاعلام الأمريكية. ورأى المحلل، أن الهدف الأساس للرئيس ترامب هو محاولة تدمير كتائب حزب الله في العراق، المسؤولة عن الهجمات على الجنود الأمريكيين.

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.