تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لجنة الكورونا في الكنيست: أداء الحكومة الإسرائيلية في مواجهة فيروس كورونا، ينطوي على فشل ذهني وتنظيمي

مصدر الصورة
وكالات

قناة "كان": 9248 إصابة بفيروس كورونا في إسرائيل و65 حالة وفاة

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في إسرائيل خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية، الى 9248 إصابة، وارتفاع حالات الوفاة الى 72 حالة. وأوضحت الوزارة أن 8075 إصابة توصف بالبسيطة، و189 متوسطة و149 خطيرة و117 موصولين بجهاز التنفس الاصطناعي.

الى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن المدن والأحياء التي يقطن فيها المتدينون الحريديم، أصبحت بمثابة الخاصرة الضعيفة التي تشغل الجهات التي تحاول احتواء تفشي فيروس كورونا في المدن الإسرائيلية. وأوضحت المصادر، أن 75% من المصابين في القدس، هم من المتدينين الحريديم الذين ينتشرون بكثافة في عدد من أحياء القدس.

صحيفة هآرتس: إسرائيل فشلت في شراء المزيد من اجهزة التنفس الاصطناعي

وفي السياق ذاته ، ذكرت صحيفة "هآرتس"، أن إسرائيل فشلت في شراء المزيد من أجهزة التنفس الاصطناعي من الخارج، فقررت وقف محاولات الشراء الخارجية وتركيز الجهود على الحلول المحلية. وأشارت الصحيفة، إلى أن موردي الأجهزة من الولايات المتحدة الأميركية وألمانيا والصين لم يوفوا بالتزاماتهم بتوريد آلاف الأجهزة الى إسرائيل، لأسباب غير واضحة.

في المقابل، قالت وزارة الخارجية الاسرائيلية، إنها تمكنت بصورة سرية، من جلب دواء تجريبي لفيروس كورونا من اليابان، لتجربته في المستشفيات الإسرائيلية، وذلك بالتنسيق مع السفارة الإسرائيلية في طوكيو. وأضافت الوزارة أن بإمكان الدواء المعروف باسم "Avigan" تقليص فترة علاج المرضى تحت إشراف طبي دقيق. كما أثبت فعاليته في علاج فيروس كورونا في مراحله الأولى. وقالت السفيرة الإسرائيلية لدى اليابان، يافا بن آري، إن الحصول على الدواء التجريبي تم بفضل العلاقات الدبلوماسية المتطورة مع طوكيو، والاعتراف بمستوى البحث الإسرائيلي.

وفي هذه الأثناء، أكد تقرير صادر عن لجنة الكورونا في الكنيست، أن أداء الحكومة الإسرائيلية في مواجهة انتشار فيروس كورونا، ينطوي على فشل ذهني وتنظيمي في اتخاذ القرارات، وعيوب في سياسة الفحوصات والإغلاق. وانتقد التقرير قرار الحكومة بتكليف مجلس الأمن القومي بإدارة أزمة كورونا، وشدد على أن المجلس ليس لديه أدوات مفضلة عن أي هيئة أخرى، ولا حتى لهيئة تتشكل بصورة مؤقتة لتنفيذ مهمة معينة لمواجهة أزمة كورونا. بالتالي، لا ينبغي أن تتخذ الحكومة، في أزمة متعددة الأبعاد كهذه، قرارات متسرعة.

كما انتقد التقرير سياسة وزارة الصحة الإسرائيلية والقيود التي فرضتها الحكومة على المرافق الاقتصادية. وطالب بإجراء الفحوصات بصورة منتظمة. وأضاف، إن سياسة الحجر الصحي ينبغي ألا تشمل السكان في الخطر فقط، وإنما بؤر الخطر الجغرافية، مثل مدينة بني براك وبلدات أخرى، يوجد فيها انتشار كبير للمرض.

وطالبت اللجنة، الحكومة بتشكيل هيئة بديلة لإدارة أزمة كورونا، يرأسها شخص لديه خبرة في إدارة أجهزة عامة كبيرة، وعضوية مندوبين عن جميع الأجهزة التي تؤثر عليها الأزمة، بحيث تقود هذه الهيئة عملية اتخاذ القرارات اليومية، إلى جانب طاقم مواز في شعبة التخطيط بالجيش الإسرائيلي.

وقال تقرير اللجنة، إن عدم وجود استراتيجية خروج شاملة من حالة الإغلاق الحالية شبه التامة، واستمرار السياسة الحالية سيقود إلى وضع تتزايد فيه أعداد المرضى والوفيات، كما أن الضرر الذي سيلحق بالاقتصاد والمجتمع سيكون غير قابل للإصلاح، وسيقود في الأمد البعيد إلى إزهاق الأرواح.

القناة 12: مكتب نتنياهو: مستعدون للعمل من اجل استعادة جثث الجنود والمفقودين م قطاع غزة

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو إن منسق شؤون الأسرى والمفقودين، يارون بلوم وطاقمه، بالتعاون مع هيئة الأمن القومي والمؤسسة الأمنية، مستعدون للعمل بشكل بنّاء من أجل استعادة القتلى والمفقودين الإسرائيليين في قطاع غزة، وإغلاق هذا الملف. ودعا المكتب إلى بدء حوار فوري من خلال الوسطاء، قائلاً: نحن جاهزون للدخول في مفاوضات عبر الوسطاء لإعادة جنودنا الأسرى في غزة.

موقع "والا": تبادل الاتهامات بين "الليكود" و"أزرق - أبيض" حول موضع لجنة تعيين القضاء

قال مسؤولون في حزب "أزرق-أبيض" برئاسة بيني غانتس، إن الاتفاق مع "الليكود" حول تشكيل حكومة وحدة كان بحكم الجاهز للتوقيع، غير أن "الليكود" عاد وطلب إدخال تعديلات على آلية عمل لجنة القضاة، ما أدى الى توقف المفاوضات. في المقابل، قالت مصادر في "الليكود" إن "أزرق-أبيض" تراجع عن اتفاق واضح يتعلق بطريقة اتخاذ القرارات في اللجنة بالتوافق. وحسب مسؤولي "الليكود" فقد تم الاتفاق عند إعطاء وزارة القضاء لحزب "أزرق-أبيض" على أن اتخاذ القرارات يجب أن يكون بصورة مشتركة ومتساوية وبالتوافق، لكن لم يتم الاتفاق على الآلية. يذكر أن موضوع اللجنة كان إحدى نقاط الخلافية الاساسية بين الجانبين، والتي حالت دون إكمال المفاوضات.

القناة 13: شاكيد تعلن رفض حزبها نقل وزارة القضاء الى حزب "أزرق-أبيض"

من جانبها، قالت عضو الكنيست من حزب "اليمين الجديد" إيليت شاكيد، إن حزبها لن يوافق على نقل وزارة القضاء إلى حزب "أزرق - أبيض" واصفة ذلك بأنه نوع من الاحتيال. وأضافت، أن نتنياهو استسلم في القضية القانونية لحزب "أزرق - أبيض".

                       ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.