تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخارجية "تصريحات اردوغان استفزازية وتأزم الوضع في سوريا

مصدر الصورة
SNS

محطة أخبار سورية

انتقدت وزارة الخارجية السورية التصريحات الصحافية التي ادلى بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان وأعتبرتها استفزازية تهدف الى تأزيم الوضع في سوريا .

وقال الناطق باسم الخارجية السورية في بيان صحافي اليوم السبت " ما زال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان و وزير خارجيته أحمد داوود اوغلو يدليان بتصريحات استفزازية تهدف لتأزيم الوضع في سورية و ضرب العلاقات الثنائية بشكل ممنهج و هي تتنافي في الوقت ذاته مع خطة السيد عنان ".

 

واضاف البيان ان " سورية لم تهدد في يوم من الأيام الحدود التركية لأننا نعتبرها حدود صداقة و حسن جوار و بالتالي فإنه من المثير للقلق أن يقوم السيد أردوغان بالتهديد باستجلاب حلف الناتو لحماية حدوده مع سورية فيما حماية الحدود المشتركة لا تتطلب أكثر من الالتزام الحقيقي ببنود خطة عنان و التمسك بسياسات حسن الجوار التي ابتعد عنها تماماً السيد أردوغان بممارسته لسياسة غض الطرف و التأزيم و استضافة مجموعات مسلحة لا تؤمن بالعملية السياسية".

 

وانتقد البيان استغلال المسؤولين الاتراك لوضع السوريين المتضررين من الاعمال المسلحة  المتواجدين على الأرض التركية " عوضاً عن المتاجرة بأعداد السوريين المتضررين ،لا نريد لأحد ان يتباكى على مصير أي سوري فأبواب بلادهم مفتوحة لهم للعودة بكامل الضمانات اللازمة، و إعادة إعمار الإضرار جارية لإعادة تأهيل مناطقهم ، و عوضاً عن المتاجرة بهم يمكن للسيد أردوغان بذل المساعي الحميدة للمساعدة لإعادتهم و نحن جاهزون للتعاون مع الهلال الأحمر التركي لتحقيق هذا الهدف ".

 

 

وشدد البيان على ان " سوريا ستبقى متمسكة بأفضل العلاقات مع الشعب التركي الصديق و أبوابها مفتوحة للمواطنين الاتراك الذين يؤمنون بعلاقات حسن الجوار و التاريخ المشترك للشعبين الصديقين لأن ما تجمعه الجغرافيا و التاريخ أقوى من الأحقاد الشخصية".

 

وكان رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان قد أعاد في حوار مع قناة الجزيرة القطرية يوم الاربعاء الماضي تحذير سوريا من انتهاك السيادة الحدودية لتركيا، ، فإنهم سيضطرون، إلى إلقاء الخطوات اللازمة لتنفيذ المادة الخامسة من ميثاق منظمة حلف شمال الأطلسي - الناتو باعتبار تركيا احدى الدول العضوة في الحلف.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.