تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نائب وزير الخارجية السوري " يؤكد التزام بلاده بخطة عنان ويحذر الدول من افشالها

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

أكد نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد التزام بلاده بخطة كوفي أنان واستعدادها لبذل كل الجهود في اطار المساعدة على انجاح المهمة مع الالتزام بمسؤولياتها في حماية شعبها وأمنه وسلامته .

 

وأضاف المقداد خلال لقائه اليوم الاثنين أن رئيس بعثة مراقبي الأمم المتحدة إلى سورية الميجر جنرال روبرت مود بعد تسلمه لمهمته سوريا ان بلاده " ستقف في وجه كل الدول والأطراف التي تعمل على افشال هذه المهمة والتي تدعم العنف والارهاب في سورية وتقدم السلاح والتمويل للمجموعات المسلحة".

 

وقال مود انه " يحث جميع الأطراف على مساعدته في انجاز مهمته لوقف العنف "مؤكدا أنه "سيبذل مع طاقمه قصارى جهدهم للقيام بمهمتهم على أساس احترام سيادة سورية وتقييم الحقائق على الارض ما يستوجب تعاون جميع الأطراف مع هذه المهمة لتحقيق الأهداف المرجوة".

 

 وشدد المقداد على أن " سورية ستواجه ممارسات المجموعات المسلحة ومن يدعمها وخاصة اثر التصعيد غير المسبوق الذي قامت به هذه المجموعات منذ وصول طلائع بعثة المراقبين بالتزامن مع الحملة السياسية والإعلامية التي تهدف الى تضليل الرأي العام العالمي والتغطية على ممارسات هذه المجموعات الارهابية على الأرض لافتا في هذا الاطار الى أهمية التحقق من الخروقات التي تحدث عند وقوعها على اعتبارها المهمة الأساسية للبعثة ونقل ذلك بكل دقة وحيادية الى الأمم المتحدة".

 

وكان الميجر جنرال روبرت مود وصل الى دمشق بعد ظهر أمس الأحد، وناشد جميع الأطراف السورية (السلطة والمعارضة) وقف العنف والمساعدة في إنجاح مهمة المراقبين الدوليين، من خلال تنفيذ بنود خطة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية كوفي أنان .

 

ووقّعت الحكومة السورية ورئيس وفد المراقبين الدوليين في 19نيسان/أبريل الجاري إتفاقاً أولياً لتنظيم عمل وفد المراقبين في سوريا، الذي سيشرف ويتابع تنفيذ وقف الإطلاق النار بموجب خطة أنان.

 

وكان مجلس الأمن الدولي تبنى، منتصف الشهر الجاري، قراراً يقضي بإرسال المجموعة الأولى من المراقبين إلى سوريا وتضم 30 مراقباً، ثم وافق في 21 نسيان/أبريل، بالإجماع على قرار يقضي بنشر ما يصل الى 300 مراقب عسكري غير مسلّح، وذلك بشكل مبدئي لمدة 3 أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار الذي بدأ في منتصف شهر نيسان/أبريل، عملاً بخطة أنان.

 

وبدأ فريق المراقبين الدوليين عمله في سوريا في 12 نيسان/أبريل، حيث زار مناطق في ريف دمشق ومحافظات درعا وحمص وحماة وإدلب وبانياس

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.