تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

المقداد "بان كي مون منحاز ويتهم الغرب بالتآمر لتثبيت الإسلاميين والقاعدة في الشرق الأوسط

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

 وصف نائب وزير الخارجية السورية فيصل المقداد، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"المنحاز"، واتهم الغرب بالتآمر لتثبيت الإسلاميين وتنظيم القاعدة في أنحاء الشرق الأوسط.

 

وقال المقداد في مقابلة مع صحيفة (ديلي تليغراف) اليوم الثلاثاء، إن "معظم المتمردين على نظام الرئيس بشار الأسد هم مجرمون وتجّار مخدرات"، رافضاً تحميل الحكومة السورية أي لوم للإنهيار الواضح لاتفاق وقف إطلاق النار.

 

وأصرّ على أن "المتمردين هم الذين صعّدوا هجماتهم، وأن النظام السوري لديه الحق في الدفاع عنه نفسه"، متهماً الولايات المتحدة وفرنسا بـ"السعي علناً لإفشال خطة السلام، وقيام وزير خارجية فرنسا الأخيرة ألان جوبيه بالدعوة للحرب".

 

وأضاف نائب وزير الخارجية السورية "هذا ما يريده الغرب، أن تسيطر قوات المتطرفين وتنظيم القاعدة على المنطقة برمتها.. وهناك الآن على حد سواء عناصر من القاعدة وجماعة الأخوان المسلمين في المعارضة السورية، فضلاً عن عناصر إجرامية، خرقت وقف إطلاق النار 1600 مرة".

 

وقال إن "المجرمين يشكلون قوة كبيرة تصل إلى زهاء 59 ألف عنصر من مهربي المخدرات وتجار المخدرات ومهربي الأسلحة والمجرمين العاديين كانوا داخل سوريا وخارجها عندما بدأت هذه التطورات".

 

وهاجم المقداد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، وقال إنه "منحاز للغاية، وقد نغفر له عن بعض تصريحاته، لكن مراقبي الأمم المتحدة في سوريا الآن ويجب أن تستند تصريحاته إلى ما يقولونه".

 

وأضاف أن "أكثر من 6000 عنصر من قوات الجيش والشرطة والأمن والمدنيين الموالين للنظام لقوا مصرعهم منذ اندلاع الأزمة في سوريا في منتصف آذار/مارس 2011".

 

وتشهد سوريا منذ 15 آذار/مارس عام 2011 مظاهرات تطالب بإصلاحات وبإسقاط النظام، سقط خلالها آلاف القتلى من المدنيين والعسكريين، تقول السلطات السورية إنهم سقطوا في اشتباكات مع "عصابات إرهابية مسلحة" مدعومة من الخارج.

 

يذكر أن مجلس الأمن الدولي وافق على نشر فريق طليعي مكوّن من 30 مراقباً في سوريا، ثم وافق في 21 نسيان/أبريل، بالإجماع على قرار يقضي بنشر ما يصل الى 300 مراقب عسكري غير مسلّح، بشكل مبدئي لمدة 3 أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار الذي بدأ في منتصف شهر نيسان/أبريل، عملاً بخطة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي أنان.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.