تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة يديعوت احرونوت:  مستشرق إسرائيلي: دول الخليج تستعد للتطبيع مع إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: الصحة الإسرائيلية: 229 حالة وفاة 16185 إصابة بفيروس كورونا في إسرائيل

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا 229، وتسجيل 16185 إصابة بينها 105 وُصفت بالخطيرة. مع ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن الحكومة بحثت إمكانية فتح المدارس لاستئناف العام الدراسي، بعد إغلاقها لمدة شهر ونصف بسبب أزمة كورونا. وأشارت المصادر إلى أن وزارة التعليم الإسرائيلية وضعت خطة لاستئناف الدراسة في الصفوف من الأول إلى الثالث، مع استمرار إغلاق دور الحضانة بناءً على توصية من وزارة الصحة.

القناة 12: الموساد يقف وراء قرار ألمانيا اعتبار حزب الله منظمة ارهابية

كشفت القناة، أن جهاز الموساد الإسرائيلي زود نظيره الألماني بمعلومات تتعلق بقياديين في حزب الله ينشطون على الأراضي الألمانية، بينهم رجال أعمال يعملون في التجارة ويقومون بغسل الأموال لصالح الحزب، وينقلون مئات الملايين من اليوروهات الى حسابات تابعة لحزب الله. وقال مصدر إسرائيلي للقناة، إن الخطوة الألمانية جاءت بعد أن عرض رجال استخبارات إسرائيليون أدلة قاطعة تربط حزب الله بنشاطات "إرهابية".

صحيفة يديعوت احرونوت:  مستشرق إسرائيلي: دول الخليج تستعد للتطبيع مع إسرائيل

قال المستشرق الإسرائيلي يارون فريدمان، إن العاصفة الإسرائيلية تجتاح المسلسلات العربية في رمضان، خاصة مسلسل "أم هارون" الذي يعرض معاناة اليهود في العالم العربي، ويشير إلى أن دول الخليج تستعد للتطبيع مع إسرائيل. وأضاف، فريدمان، الباحث في الشؤون الإسلامية بمعهد التخنيون، أن المسلسل أغضب المشاهدين العرب من تصوير اليهود كضحايا، بدلاً من تسليط الضوء على نكبة الفلسطينيين، وتصوير قيام إسرائيل على أنه نهاية الانتداب البريطاني في إسرائيل، بدلاً من نهايته في فلسطين العربية. وأكد فريدمان أن وسائل الإعلام العربية والمشاهدين هاجموا هذا المسلسل، قائلين إنه استهداف خطير للقضية الفلسطينية، وإنكار للنكبة الكارثة التي أصابت الفلسطينيين، واعتبروا أن الغرض منه تدريب الجمهور العربي على التطبيع مع إسرائيل، وجعل "أم هارون" رمزا للاجئين اليهود من الدول العربية.

وأشار فريدمان إلى أن مسلسل "أم هارون" ليس الوحيد الذي يواجه الانتقادات العربية، فهناك المسلسل السعودي الساخر "المخرج 7"، حيث كشف الاضطراب الذي أحاط به عن جدل حاد في الشرق الأوسط بشأن الموقف من إسرائيل، ويعكس عمق الخلاف في العالم العربي، عبر مقالات وتعليقات في وسائل الإعلام العربية خاصة في سورية ولبنان وغزة، حُولت الانتقادات باتجاه السعودية. كما اتهم منتقدو هذه المسلسلات السعودية بتهميش القضية الفلسطينية بشكل منهجي منذ سنوات، بدءاً من مبادرة السلام لعام 2002، ودعم صفقة القرن للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، واعتبروا أن هذه المسلسلات فن موجه، يهدف لتغيير الرأي العام العربي تجاه اليهود وإسرائيل، مما يمهد الطريق للتطبيع.

وختم فريدمان قائلاً: هذه المسلسلات تظهر تغيراً في السعودية والخليج، وتحولاً في وعي بعض الدول العربية، خصوصاً وأن القنوات السعودية تصل إلى كل بيت عربي، ومن الطبيعي أن يخلق هذا التغيير موجة اعتراضات وردود فعل صادمة، فالثقافة العربية ليس فيها مكان للضحية سوى الفلسطيني المطرود من أرضه، أما اليهودي فهو صهيوني مُحتل، والقلق العربي هو أن تستغل إسرائيل قضية المهاجرين اليهود الشرقيين لإلغاء حق عودة اللاجئين الفلسطينيين.

ترجمة: غسان محمد   

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.