تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

السفير الأمريكي في إسرائيل يحض حكومة نتنياهو غانتس على تسريع ضم مناطق في الضفة وغور الأردن و بومبيو في إسرائيل

مصدر الصورة
وكالات

القناة 13: وزير الخارجية الأمريكي يصل الى إسرائيل الأسبوع القادم في زيارة خاطفة

كشفت مصادر إسرائيلية رفيعة المستوى، أن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، سيصل الى إسرائيل الأسبوع القادم، في زيارة خاطفة تستغرق أقل من 24 ساعة، يلتقي خلالها كلا من بنيامين نتنياهو وبيني غانتس.

ورفضت المصادر الإسرائيلية توضيح السبب الحقيقي للزيارة الاستثنائية، فيما قالت الناطقة بلسان وزارة الخارجية الأمريكية، أنه لا يوجد لديها ما يمكن أن تقوله حول الزيارة.

قرار إسرائيلي ببناء 7 آلاف وحدة استيطانية في مستوطنة "إفرات" جنوب الضفة الغربية

صادق وزير الحرب الإسرائيلي، نفتالي بينت، اليوم الأربعاء، على قرار يقضي ببناء سبعة آلاف وحدة استيطانية جديدة في مستوطنة "إفرات" جنوب الضفة الغربية. وتزامنت المصادقة  مع الهجمة الشرسة للحكومة الإسرائيلية لضم مستوطنات الضفة. وقال بينت، إن البناء في البؤر الاستيطانية بالضفة يجب ألا يتوقف، مشيراً الى أن الموافقة على البناء جاءت لتوسيع مستوطنة أفرات جنوب مدينة بيت لحم. وأضاف، أنه سيتم بناء 7 آلاف وحدة استيطانية على مساحة 1100 دونم، لتعزيز كتلة "غوش عتصيون" الاستيطانية.

وزير إسرائيلي يعلن أنه سيعارض صفقة تبادل الأسرى مع حماس

قال وزير المواصلات الإسرائيلي عن حزب "يمينيا" المتطرف، بتسلئيل سموتريتش، بأنه سيعارض صفقة تبادل مع حركة حماس، معتبراً أن الافراج عن أسرى فلسطينيين خط أحمر يحظر تجاوزه. تصريحات سموتريتش تزامنت مع معلومات تقول إن المانيا وسويسرا تتوسطان سراً بين إسرائيل وحماس لإبرام صفقة التبادل، وأن جنرالاً مصرياً يلعب دوراً في الاتصالات.

من جهتها، طالبت منظمة "مكافحة الصفقة"، رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بتعلم الدرس من صفقة شاليط عام 2011 قبل إبرام صفقة تبادل مع حماس. وقالت المنظمة إن هناك العديد من الطرق لممارسة ضغوط كبيرة على حماس لإعادة الجنود الإسرائيليين، معتبرة أن الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين في أي صفقة يضر بالأمن والردع الإسرائيليين بشكل مميت، ويبعد يد النظام الأمني الطويلة عن سياسة الباب الدوار.

الوزيرة شاكيد: لن نشارك في حكومة لا نتمتع فيها بالتأثير

قالت وزيرة القضاء السابقة، وعضو الكنيست عن حزب "اليمين الجديد" ايليت شاكيد، إن حزبها لن يشارك في الحكومة التي يتم تشكيلها بين بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، مشيرة إلى أنها ليست  متأكدة من احتمال الانضمام الى حكومة، لا يتمتع فيها اليمين بالتأثير الكافي، مرجحة أن يكون اليمين الإسرائيلي في المعارضة.

ورأت شاكيد، أنه تم تسليم اللجنة القانونية بشكل كامل، لليسار، ومن الواضح أنه لن يتم إجراء أي تغيير، خاصة بعد تسلم حزب "أزرق-أبيض" وزارتي القضاء والتعليم، اللتان كانتا بحوزة حزب اليمين في الحكومة السابقة.

صحيفة معاريف: محلل إسرائيلي: من المهم لمصر أن تذكر بأن إسرائيل كانت ولا تزال عدواً

قال المحلل جاكي خوجي، الخبير بالشؤون العربية، إن المسلسل المصري "النهاية" لن يؤثر على العلاقات مع مصر، مشيراً إلى أن السفير المصري في تل أبيب تلقى مكالمة هاتفية من مسؤول إسرائيلي كبير، أعرب فيها عن رفضه للمسلسل.

واعتبر المحلل، أنه بالرغم من أن المسلسل، خيال، ودراما تلفزيونية، لكن عندما يتعلق الأمر بمصر، فيمكن العثور عليه في الخطاب السياسي المصري المستمر منذ عهد جمال عبد الناصر، لأن الجماهير المصرية تعلمت أن تنظر إلى إسرائيل باعتبارها العدو الأول، ولم تتغير الفكرة حتى بعد إقامة علاقات رسمية. وفي كل مناسبة تشهدها مصر، يتم تذكير إسرائيل بأنها كانت، ولا تزال، عدواً، وآخرها مسلسل "النهاية" الذي يتنبأ بدمار إسرائيل، وهو مثال صغير ورمزي لنمط العلاقة الملتوية مع القاهرة، حتى في أسوأ أزمة معها.

وقال المحلل: بالرغم من زعم البعض في إسرائيل بأن العلاقات مع مصر تشهد سخونة، لكن الواقع يثبت العكس. وأشار إلى أن عهد السيسي، شكّل ذروة احتضان النظام الأمني والسياسي في تل أبيب للنظام المصري بعد واشنطن. وبالنسبة للحكومة المصرية، فإن الإسرائيليين العاديين لا يزالون ضفدعاً يجب ابتلاعه، وليس شراً يجب الاقتراب منه. وإذا كان هناك تغيير نحو الأفضل في العلاقات المصرية الإسرائيلية، فإنه يوجد في المجال الأمني، رغم أن التعاون الأمني وديعة قصيرة الأجل، إذ من النادر أن نجد في الخطاب المصري الذي يتناول الإسرائيليين تعزيزاً لثقافة السلام، لأن كل من يفعل ذلك سيعرض نفسه للخطر.

صحيفة "يسرائيل هيوم": السفير الأمريكي في إسرائيل يحض حكومة نتنياهو غانتس على تسريع ضم مناطق في الضفة وغور الأردن

حضّ السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، حكومة بنيامين نتنياهو وبيني غانتس، التي قد تتشكل في الفترة القريبة، على تسريع الإعلان عن ضم مناطق في الضفة الغربية إلى إسرائيل. وقال، إنه في حال أعلنت الحكومة عن ذلك، فإن الولايات المتحدة مستعدة للاعتراف بــ "سيادة إسرائيل" على غور الأردن والاستيطان الإسرائيلي في الضفة الغربية.

وأضاف فريدمان، أنه عندما تنتهي عملية ترسيم الخرائط، وعندما توافق الحكومة الإسرائيلية على تجميد البناء في تلك المنطقة في مناطق C التي لن تسري عليها السيادة، وعندما يوافق رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو على التفاوض مع الفلسطينيين بالاستناد إلى خطة ترامب، فإن الولايات المتحدة ستعترف بــ "سيادة" إسرائيل في المناطق التي ستكون جزءاً منها بموجب "صفقة القرن".

واعتبر فريدمان، الذي يتبنى مواقف اليمين الإسرائيلي، أن العنصر الأهم هو أنه ينبغي أن تعلن حكومة إسرائيل عن السيادة، وليس الأمريكيين. وهذا قرار إسرائيلي. وأضاف، أنه لن تكون لدى الولايات المتحدة أية شروط، للاعتراف بــ "سيادة" إسرائيل، وليس مطلوباً من إسرائيل التعهد بالموافقة على قيام دولة فلسطينية، والشرط في هذا الموضوع هو أن يوافق أي رئيس حكومة إسرائيلي، على التفاوض مع الفلسطينيين، ويدعوهم إلى محادثات مفتوحة ونية حسنة، لمدة أربع سنوات.

وأشار فريدمان، إلى البناء في المستوطنات المعزولة، لن يُجمّد، ولن يتم توسيعها، بحيث يكون البناء إلى أعلى، ما يعني زيادة عدد المستوطنين. وقال، إن القسم الأكبر من المستوطنين، أي حوالي 400 ألف مستوطن، سيستمرون بالعيش بموجب قواعد البناء نفسها الموجودة داخل الخط الأخضر. وسيكون ما بين 10 آلاف إلى 15 ألفا من المستوطنين تحت السيادة الإسرائيلية.

صحيفة هآرتس:

نتنياهو يستغل وباء كورونا لمهاجمة المحكمة العليا

قالت الصحيفة، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، يستغل وباء كورونا، ويطلق التهديدات ضد المحكمة العليا، على خلفية موقفها من الاتفاق الائتلافي بين حزب "الليكود" و"أزرق أبيض". وأضافت، أن نتنياهو تعرض لصلاحيات قضاة المحكمة، حين حذرهم من أن تقويض اتفاقه مع بيني غانتس، سيزيد احتمال الانتخابات الرابعة.

وشددت الصحيفة على أن نتنياهو يواصل التشكيك بشرعية السلطة القضائية، لمحاكمته، وكأنه فوق الإسرائيليين، معتبرة أن السبب الوحيد الذي انعقدت لأجله المحكمة منذ البداية كان البحث في قضايا الفساد المنسوبة اليه، وبمخالفات خطيرة بالرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة. ودعت الصحيفة، نتنياهو الذي يوجه العظات لقضاة المحكمة، الى احترام القانون.

                         ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.