تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الخارجية السورية تقول في رسالتين الى مجلس الامن والأمم المتحدة انها تتعرض لهجمة إرهابية من تنظيمات مدعومة ماليا وتسليحا

مصدر الصورة
SNS - سانا

محطة أخبار سورية 

قالت وزارة الخارجية السورية اليوم الخميس في رسالتين الى مجلس الأمن والأمم المتحدة إن دمشق تتعرض لهجمة إرهابية تقودها تنظيمات تتلقى دعما ماليا وتسليحا من جهات أعلنت تأييدها لهذا الجرائم الإرهابية.

 

وقالت الخارجية في رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة ان التفجيرين الارهابيين اليوم يؤكدان أن "سورية تتعرض لهجمة إرهابية تقودها تنظيمات تتلقى دعما ماليا وتسليحا من جهات أعلنت تأييدها لهذا الجرائم الإرهابية والتشجيع على ارتكابها كما تقف خلف هذه الأعمال الارهابية أجهزة إعلامية تحريضية معروفة تدعو إلى اقتراف المزيد من هذه الجرائم وتبررها وتقدم لها الدعم الاعلامي".

 

وبينت الوزارة أن سورية أكدت "منذ بداية الأحداث أن من يرتكبون هذه الأعمال الارهابية وأولئك الذين يقفون خلفها ويدعمونها ويقومون بتمويلها لا يريدون الخير والاصلاح لسورية وشعبها ".

 

واضافت "بل لقد اتضح أنه مع كل خطوة اصلاحية قامت بها الحكومة بما في ذلك اعتماد دستور جديد للبلاد جرت بموجبه انتخابات نيابية تعكس التعددية السياسية والحزبية فيها فإن أعمال الإرهاب والقتل والتدمير كانت تتصاعد بوتيرة كبيرة".

 

وتابعت" وتأتي هذه الأعمال الإرهابية الأخيرة وما يواكبها من قتل للمدنيين وتدمير للمؤسسات العامة والخاصة واعتداءات منهجية على قوات حفظ النظام بعد قبول سورية لخطة المبعوث الخاص للأمم المتحدة كوفي انان والتزامها بتنفيذ ما نصت عليه".

 

وأكدت الخارجية السورية ان "المجموعات الإرهابية المسلحة لم تكتف بانتهاك خطة المبعوث الخاص والتفاهم الأولي الذي تم التوصل اليه بل إنها اعتدت بتاريخ 9-5-2012 على موكب رئيس بعثة المراقبين ومرافقيه عندما كانوا في طريقهم الى محافظة درعا لتنفيذ مهامهم ".

 

وتابعت "ولم تنكر المجموعات الارهابية ارتكابها لهذه الجرائم بل اعلن قادتها على مختلف مستوياتهم وولاءاتهم انهم سيستمرون بارتكاب اعمالهم الارهابية وعزمهم على متابعة انتهاكهم لخطة انان ويحملون مسؤولية ما يحدث لحكومة الجمهورية العربية السورية بهدف حماية الارهاب ودعما لتلك المجموعات التي تعمل على افشال مهمة المبعوث الخاص والاستمرار في سفك دماء السوريين الأبرياء".

 

وشهدت مدينة دمشق صباح اليوم الخميس تفجيرين إرهابيين مدمرين قضى بهما ما يزيد على 55 مواطنا سوريا وجرح أكثر من372 شخصا، جراح العديدين منهم خطرة إضافة إلى التدمير الذي حل بمنازل المواطنين وممتلكاتهم والأبنية الحكومية التي دمرها هذا الانفجار .

 

وكانت دمشق وحلب ومدن سورية أخرى قد شهدت خلال الأسابيع الماضية تفجيرات إرهابية ذهب ضحيتها العشرات من الأبرياء.

 

وأضافت الوزارة أن حكومة سورية" تأمل من مجلس الأمن تحمل مسؤولياته في محاربة الارهاب الذي تتعرض له والتصدي لتلك الدول التي تشجع وتحرض على الارهاب".

 

وتابعت "وقد برهنت سفينة (لطف الله 2) التي اوقفها الجيش اللبناني على قيام ليبيا وتركيا بالتعاون مع دول أخرى بإرسال أسلحة فتاكة إلى المجموعات الإرهابية لممارسة القتل والدمار".

 

وأشارت الى ان سورية "تؤكد على اهمية قيام المجلس باتخاذ اجراءات ضد الدول والأطراف وأجهزة الاعلام التي تمارس الارهاب وتشجع على ارتكابه، كما تؤكد سورية على تعاونها التام مع بعثة مراقبي الأمم المتحدة في سورية لكشف الأطراف التي تمارس الارهاب والعنف وتسعى بكل السبل لافشال خطة المبعوث الدولي(كوفي) انان" .

 

وأكدت الوزارة انه وعلى الرغم من عدم التزام المجموعات الارهابية والتنظيمات والدول التي تدعمها بخطة انان وقيامها بعشرات الانتهاكات للخطة في كل يوم بما في ذلك قتل ما يزيد على 300 عنصر من قوات الجيش وحفظ النظام خلال الفترة منذ بدء وقف العنف بتاريخ 12-4-2012 وحتى هذا اليوم فانها ستستمر بتقديم كل الدعم لبعثة المراقبين وتمكينها من تحقيق مهمتها بنجاح.

 

واكدت في ختام الرسالتين ان الحكومة االسورية "وعلى الرغم من كل هذه الجرائم الارهابية المدمرة فانها ستمضي قدما في مكافحة الارهاب والدفاع عن شعبها وسيادتها والحفاظ على الامن والاستقرار فيها".

 

 

 

 

اللجنة العليا للانتخابات تتلقى نتائج 12 دائرة انتخابية

 

أعلن رئيس اللجنة العليا للانتخابات المستشار خلف العزاوي أن اللجنة تلقت لغاية اليوم الخميس نتائج انتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الأول لعام 2012 من 12 دائرة انتخابية في المحافظات وأنها بانتظار ورود النتائج من الدوائر الانتخابية الثلاث المتبقية.

 

وأوضح المستشار العزاوي في تصريح لوكالة سانا أن " سبب التأخير في ورود النتائج من الدوائر الانتخابية الثلاث المتبقية هو دراسة اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات للطعون والاعتراضات المقدمة إليها والبت بها بصورة مبرمة وفقا لقانون الانتخابات العامة مؤكدا أن اللجنة العليا للانتخابات ستعلن عن مكان وتاريخ إعلان النتائج النهائية للانتخاب عند ورود كل النتائج إليها".

 

وقال عضو المكتب السياسي للحزب القومي السوري الاجتماعي طارق الاحمد ليونايتد برس انترناشونال " ان نتائج ثلاثة محافظات لم تعلن بعد وهي حمص وريف دمشق والحسكة نظراً لوجد اعتراضات من قبل المرشحين على نتائج الانتخابات ".

وأشار مرشح الجبهة الشعبية للتغير والتحرير عن محافظات حمص الى وجود " مخالفات بل وجود تزوير في سير العملية الانتخابات في مدينة حمص، حيث تم جلب بطاقات شخصية عبر (شوالات)أكياس ، وهذه مخالفة لقانون الانتخابات وعندما اعتراض وكلاء الجبهة على هذه المخالفات تعضوا للاعتقال من قبل احدى الجهات الامنية ".

 

من جانبه انتقد المرشح عن دائرة ريف دمشق عبد العزيز معقالي قيام بعض المراكز في محافظة ريف دمشق بالتزوير العلني لصالح بعض المرشحين.

وقال معقالي ليونايتد برس انترناشونال " رغم التضييق الذي تعرضنا له كمرشحين مستقلين لجهة ان قائمة الوحدة الوطنية التي اخذت 16 مقعداً من اصل 19 وبقينا 88 مرشح في محافظة دمشق نتنافس على 3 مقاعد فقط ومع ذلك دخلنا العملية الانتخابية لأيماننا بأن مشروع الاصلاحات الذي يقود الرئيس الاسد يتحقق ولكن تفاجئنا بأن هناك من لا يريد الاصلاح ".

لافتاً بأن "نتائج الانتخابات لن تعلن خلال اليومين القادمين ".

وجرت الانتخابات البرلمانية يوم الاثنين الماضي وتفاوت نسبة المشاركة بين محافظة وأخرى فقد بلغت نسبة الاقبال عليها في محافظة طرطوس الى حدود 70% وفي محافظة السويداء الى 58 % وانخفضت هذه النسبة في محافظات حماة ودرعا وادلب .

انتهى

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.