تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

إذاعة الجيش الإسرائيلي: الإمارات ستعلن عن افتتاح سفارة إسرائيلية في دبي

مصدر الصورة
عن الانترنت

إذاعة الجيش الإسرائيلي: الإمارات ستعلن عن افتتاح سفارة إسرائيلية في دبي

ذكرت الاذاعة، أن إسرائيل ودولة الامارات العربية المتحدة، اتفقتا على فتح سفارة إسرائيلية في دبي بحلول شهر تشرين الأول المقبل، موضحة أن السفارة ستعمل لمدة ستة أشهر وبشكل علني. وأشارت الإذاعة الى أن موعد إقامة السفارة، يصادف عشية افتتاح معرض اكسبو 2020 في الإمارات. ووصفت خطوة الإمارات بـالتطور السياسي المهم.

القناة الثانية: دراسة إسرائيلية: أزمة كورونا: الآثار العالمية والإقليمية على إسرائيل

جاء في دراسة لمعهد أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي، الذي يديره اللواء احتياط عاموس يدلين، أن أزمة كورونا، هزت الشرق الأوسط وإسرائيل، وخلقت تحديات جديدة، إضافة للقائمة. لكن آثارها لا تزال غير واضحة. فالصعوبات التي يتوقع أن تواجهها الولايات المتحدة وأوروبا، ستؤثر على إسرائيل ويمكن أن تؤدي إلى الإضرار بالتعاون وحتى المساعدات الأمنية. يضاف الى ذلك، أن هناك حاجة لجهد حقيقي لإعادة بناء الدعم الأمريكي لإسرائيل من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

في المقابل، توفر أزمة كورونا للحكومة الإسرائيلية الجديدة مجموعة من الفرص، مثل تعزيز التعاون مع الدول التي أبرمت معها اتفاقيات سلام مستقرة، مصر والأردن، من خلال تبادل المعرفة والخبرة الطبية، وتنسيق العبور عبر الحدود.

وبالنسبة لإيران، فإنها تواصل تعزيز مصالحها الإقليمية في العراق وسورية ولبنان مع مواصلة إقامة بنية تحتية عسكرية وسياسية واقتصادية واجتماعية، وبعضها موجه مباشرة إلى إسرائيل. لذلك، تحتاج الحكومة الإسرائيلية الجديدة إلى صياغة استراتيجية شاملة وطويلة الأمد للتعامل مع الأنشطة الإقليمية الإيرانية، التي لا تستند فقط إلى استخدام القوة العسكرية. بالتالي، يجب بذل جهود كبيرة للتوصل إلى تفاهمات مع إدارة ترامب بشأن اتفاق نووي جديد محتمل مع إيران، وتحديد الخطوط الحمراء لإحراز تقدم في برنامج إيران النووي. وفي ذات الوقت، سيكون على الحكومة الجديدة تأكيد أن لدى إسرائيل خياراً موثوقاً يتمثل بشن هجوم مستقل على إيران.

وعلى الساحة الشمالية، فإن التحديات التي تواجه إسرائيل لم تتغير كثيراً بسبب أزمة كورونا. وهي التحديات التي يمثلها المحور الراديكالي. ورغم أن إسرائيل تواصل العمل في سورية ضد نشاطات إيران وحزب الله، لكن من غير المرجح أن تنجح في وقفها نهائياً. فالتحديات لن تختفي في الساحة الشمالية، ولكن قد لا تصل قريباً إلى تصعيد واسع النطاق. مع ذلك، هناك أحساس بمخاطر تصعيد غير مقصودة، يمكن أن تؤدي إلى الحرب على الجبهات اللبنانية والسورية والعراقية.

وبالنسبة لحزب الله، فإنه يواصل تعزيز قوته العسكرية بمساعدة إيران، بما في ذلك مشروع تحسين دقة الصواريخ وتطوير قدراته البرية. كما يحتفظ الحزب بمكانته في النظام اللبناني، رغم تضرره مما يحدث في إيران. لذلك، سيكون على الحكومة الإسرائيلية، مناقشة كيفية التعامل مع مشروع تحسين دقة الصواريخ، والأضرار المتوقعة من شن هجوم لإحباط المشروع، مقارنة بالضرر المحتمل الناجم عن استخدام أسلحة دقيقة على نطاق واسع في الحرب المستقبلية.

ويجب على الحكومة العمل من أجل ضم روسيا الى محاولة الحد من نفوذ إيران وتمركزها في سورية. وأن تحاول التأثير على إعادة بناء قوة الجيش السوري، ومنعه من امتلاك أسلحة متطورة، الى جانب الحفاظ على التنسيق مع الجيش الروسي لضمان حرية العمل الإسرائيلية في سورية، وبلورة صورة استخباراتية مشتركة لنشاطات إيران.

القناة 13: تعيين جلعاد أردان سفيراً لإسرائيل في الأمم المتحدة وواشنطن

أعلن وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد أردان، موافقته على اقتراح بنيامين نتنياهو، تعيينه سفيراً لإسرائيل لدى الأمم المتحدة والولايات المتحدة، خلفاً للسفير الحالي رون ديرمر، الذي طلب الاستقالة لأسباب عائلية. وقال أردان إن قرار قبوله المنصب صعب للغاية بالنسبة له، مشيراً الى أن إسرائيل تواجه تحديات كبيرة في الساحة الدولية، الى جانب مواجهة مواصلة إيران برنامجها النووي، إضافة للقرار الخاص بفرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، والمعركة الحازمة ضد معاداة السامية وحركة "BDS".

 

حكومة نتنياهو- غانتس تؤدي اليمين القانونية الخميس المقبل

 

أعلن رئيس الكنيست، بيني غانتس، أن الحكومة الإسرائيلية الجديدة ستؤدي اليمين القانوني، يوم الخميس المقبل، بدلاً من الأربعاء، بسبب زيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى إسرائيل. وأضاف أنه أعطى تعليماته للجنة المنظمة لعقد جلسة تشاورية تحدد خلالها إجراءات تنصيب الحكومة في الكنيست وأداء اليمين. وبحسب قانون أساس الحكومة، من المتوقع أن يقدم غانتس، غداً الثلاثاء، استقالته من منصبه كرئيس للكنيست.

إلى ذلك، كشفت مصادر إسرائيلية أن الوزير يعقوف ليتسمان، من حزب "يهدوت هتوراة" يجري مباحثات حثيثة واتصالات مكثفة مع الوزير نفتالي بينيت، من تحالف أحزاب اليمين المتطرف "يميناً"، في محاولة لإقناعه بالانضمام الى الحكومة، والحفاظ على تحالف أحزاب اليمين في الائتلاف الحكومي ومنع خروجه إلى صفوف المعارضة.

 

من جانبه، قال رئيس مجلس المستوطنات في الضفة الغربية، دافيد لحياني، إن وجود تحالف أحزاب اليمين في الائتلاف الحكومي، مهم وضروري، على ضوء المرحلة المفصلية التي تمر بها إسرائيل في ما يتعلق بالمشروع الاستيطاني، ومخططات التسوية الأميركية التي تروج لإقامة دولة فلسطينية.

بدوره، قال رئيس تحالف أحزاب اليمين، نفتالي بنيت، إن التحالف يتجه نحو الذهاب الى المعارضة، مؤكدا عدم وجود أي مفاوضات مع الليكود.

 

القناة السابعة: بينيت يؤكد دعمه فرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية

وفي السياق ذاته ، قال وزير الحرب الإسرائيلي، ورئيس حزب "يمينا" نفتالي بينت، إنه سيدعم فرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، رغم وجوده في المعارضة. وأضاف، أن حزبه سيدعم أيضا القوانين التي تتماشى مع أجندته السياسية.

موقع مفزاك: الجيش الإسرائيلي يطور أنظمة  الرصد على الحدود الشمالية لقطاع غزة

قال الموقع، إن الجيش الإسرائيلي، قام بتحسين نظام الرصد البحري والبري على الحدود الشمالية لقطاع غزة، بعدف مراقبة المواطنين الفلسطينيين، ومنع عمليات التسلل. كما عزز أنظمة الرصد المبتكرة على طول الحدود مع عزة، والتي تم تطويرها من قبل شركة الصناعات العسكرية "رفائيل".

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.