تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

 بومبيو يبحث في اسرائيل ملفات ايران وصفقة القرن..وعشية وصوله إلى اسرائيل.. بومبيو: قرار الضم يعود لاسرائيل

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

القناة 12:

 بومبيو يبحث في اسرائيل ملفات ايران وصفقة القرن

كشفت مصادر اسرائيلية مطلعة على تفاصيل زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى اسرائيل يوم غد الأربعاء، أن ملفي ايران وصفقة القرن سيكونا في صلب محادثات بومبيو مع بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس، ورئيس "الموساد" يوسي كوهين.

وقال مصدر اسرائيلي رفيع المستوى، إن زيارة بومبيو تتزامن مع تطورات مهمة تشهدها المنطقة ستكون لها ارتدادات على وضع اسرائيل، أبرزها التطورات في ايران، وتطبيق "صفقة القرن" وضم مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن.

القناة 13:

الصحة الاسرائيلية: 16526 اصابة و258 حالة وفاة بفيروس كورونا في اسرائيل

أعنلت وزارة الصحة، أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في اسرائيل وصل إلى 16526 إصابة، بينها 67 حالة وصفت بالخطية، فيما وصلت الوفيات إلى 258 حالة.

إلى ذلك، أعلن مدير عام وزارة الصحة الإسرائيلية، موشيه بار سيمان طوف، أنه أبلغ رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ووزير الصحة، يعقوف ليتسمان، بأنه يعتزم التنحي عن منصبه بعد تشكيل الحكومة الجديدة، بعد غد الخميس. وجاء إعلان سيمان طوف، على خلفية مطالبة عشرات مدراء الأقسام في المستشفيات باستبداله، بسبب أدائه غير السليم في مواجهة كورونا.

صحيفة معاريف:

ساعات حاسمة تسبق الإعلان عن تشكيل الحكومة الاسرائيلية  

قالت مصادر في الكنيست الاسرائيلي، إن بنيامين نتنياهو سيعلن عن تشكيل حكومة جديدة بعد استكمال الاتفاقيات الائتلافية، التي ينبغي تقديمها إلى الكنيست بحلول الساعة الواحدة من بعد ظهر غد، الأربعاء، حيث يعلن رئيس الكنيست، بيني غانتس، استقالته ويتولى حقيبة الحرب و منصب نائب رئيس الحكومة، وفقا للاتفاق الائتلافي بينه وبين نتنياهو، على أن يخلف نتنياهو في رئاسة الحكومة بعد سنة ونصف السنة.

بعد فشل المفاوضات.. اليمين يعلن بداية نهاية نتنياهو سياسيا

في المقابل، لم يتوصل حزب "الليكود" ونتنياهو إلى اتفاق مع تحالف أحزاب اليمين "يمينا" يسمح بانضمامها إلى الحكومة الجديدة، بعدما رفض نتنياهو منح اليمين حقيبتين وزاريتين. ما دفع وزير المواصلات الحالي، بتسلئيل سموتريتش، من تكتل "يمينا"، إلى القول إن "يمينا" غير معني بالشراكة مع نتنياهو، الذي يحاول تهميش الصهيونية الدينية، ووضعها في زاوية فئوية. وأضاف سموتريتش، أن نتنياهو، لا يرى إلا نفسه، ويحب الرقص منفرداً، ويريد أن يحتكر لنفسه اتخاذ كل القرارات من دون أن يزعجه أحد أو يتدخل في اتخاذ القرار، وهو يتعامل مع كل شركائه بهذا الشكل ويريد أن يكونوا صغاراً وخانعين.

وفي ذات السياق، شن تحالف أحزاب اليمين هجوماً عنيفاً على نتنياهو، في أعقاب فشل اجتماع نتنياهو والوزير نفتالي بينيت. وقالت مصادر في "يمينا" إن تاريخ 12 أيار سيسجل على أنه بداية نزول نتنياهو عن المسرح السياسي، بعد أن وقّع عقد طلاق مع اليمين والصهيونية الدينية، الذين كانوا شركاءه الأكثر إخلاصا طوال عشرات السنين، وقد طعنهم في الظهر رغم ذلك.

نتنياهو يحاول إرضاء قادة "الليكود"

وفي هذه الأثناء، يواصل نتنياهو عقد لقاءات مع قياديين في الليكود، ممن يطالبون بحقائب ومناصب وزارية، وخصوصا يولي ادلشتاين، الذي يطالب بالعودة إلى رئاسة الكنيست، وهو ما يرفضه حزب "أزرق-أبيض". فيما تطالب وزيرة الثقافة والرياضة، ميري ريغف، بحقيبة المواصلات، بعدما تنازلت عن ترشيح نفسها لحقيبة الأمن الداخلي، التي سيتولاها وزير القضاء الحالي، أمير أوحانا.

وليس واضحا بعد إذا كان نتنياهو سيعين خصمه داخل الليكود، عضو الكنيست جدعون ساعر، وزيرا، فيما سيتم تعيين عضو الكنيست نير بركات، الذي وعده نتنياهو بحقيبة المالية خلال الحملة الانتخابية، في منصب وزاري أقل أهمية.

إلى ذلك، توقعت مصادر مقربة من "الليكود" بقاء الوزير يوفال شطاينيتس في منصبه كوزير للطاقة، والوزير زئيف إلكين لحماية البيئة، فيما ينتظر وزراء مثل يوءاف غالانت، ووغيلا غمليئيل، وتساحي هنغبي، وعضو الكنيست أورلي ليفي أبيكاسيس، تعيينهم في مناصب وزارية، بينما سيتم تعيين آخرين كسفراء في لندن وباريس وأستراليا.

صحيفة "اسرائيل اليوم":

عشية وصوله إلى اسرائيل.. بومبيو: قرار الضم يعود لاسرائيل

عشية وصوله إلى اسرائيل في زيارة خاطفة، يلتقي خلالها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس، ورئيس "الموساد" يوسي كوهين، قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، إن قرار تطبيق "السيادة" الإسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية، يعود لإسرائيل، وليس للإدارة الأميركية.

ووصف بومبيو، في مقابلة مع صحيفة "اسرائيل اليوم" المقربة من نتيناهو، "صفقة القرن" بأنها خطة واقعية تستجيب لمطالب الإسرائيليين والفلسطينيين. وقال إنه سيجري لقاءات مهمة خلال زيارته لإسرائيل، وسيبحث مع نتنياهو وغانتس وكوهين التهديد الإيراني ومواصلة العمل لمنع طهران من الوصول إلى السلاح النووي. وألمح بومبيو إلى أن الإدارة الأميركية منحت اسرائيل الضوء الأخضر لتطبيق "السيادة" في أجزاء من الضفة الغربية، متجنبا قول ذلك بشكل صريح.

وحول معارضة بعض الدول العربية لهذه الخطوة، قال بومبيو، إن إدارة بلاده على اتصال مع جميع البلدان وهناك شراكة جيدة معها، مشيراً إلى أن الرؤية الأميركية في الخطة أخذت في الاعتبار رؤية السلام الشامل في المنطقة، وكل هذه العناصر جزء من الخطة، وهي مهمة لتلك الدول العربية أيضا. ورفض اتهامات الدول الأوروبية بأن الخطة تتعارض مع السلام، معتبرا أنها تعزز السلام وأكثر واقعية من أي خطة أخرى.

صحيفة هآرتس:

اسرائيل تستغل أزمة كورونا لتوسيع صادراتها العسكرية والأمنية

قالت الصحيفة، إن اسرائيل تحاول استغلال أزمة كورونا، من أجل توسيع صادراتها الأمنية إلى مزيد من الدول، مشيرة إلى أن الوزارة طلبت من شركات مدنية تزويدها بمعلومات حول الاحتياجات الأمنية للدول بذريعة مواجهة أزمة كورونا.

وأوضحت الصحيفة، أن جزءاً كبيراً من العروض الاسرائيلية يشمل احتياجات الدول في مجال الأمن الداخلي. ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمنيين قولهم، إن تصدير الاحتياجات الأمنية سيحتل الجزء الأكبر من التصدير الأمني الإسرائيلي في المستقبل، في ظل الأزمة الاقتصادية التي تمر بها دول كثيرة إثر انتشار الوباء قد تؤدي إلى احتجاجات تقوّض استقرار الأنظمة فيها.

كما طلبت وزارة الحرب من الشركات، تزويدها بمعلومات حول احتياجات الدول التي وضعت كهدف للتصدير، من أجهزة ووسائل "بيومترية"، وأنظمة تعقب أشخاص وسيارات، وأنظمة تعرف على وجوه وأصوات وصور ولوحات وأرقام، ووسائل لرصد هواتف خليوية، وأنظمة "سايبر" لأغراض التجسس، وبرامج لاعتراض معلومات في شبكة الإنترنت. إضافة لمعلومات حول حاجة الدول إلى دبابات، وصواريخ مضادة للدبابات، وأنظمة مدفعية ودفاع جوي، وطائرات من أنواع مختلفة، وزوارق حربية، وأنظمة صاروخية، ووسائل قتال إلكتروني للطائرات والزوارق، تم تطويرها من قبل شركة الصناعات العسكرية الاسرائيلية "رفائيل".

واشترطت الوزارة مقابل تزويد الدول بهذه المنظومات، الحصول على معلومات عامة عن تلك الدول، تشمل معلومات عن شخصيات مركزية فيها، والمؤسسة السياسية وعلاقاتها الخارجية، وتحديد التهديدات الخارجية والداخلية التي تواجهها، وتقديم معطيات اقتصادية، تشمل ميزانياتها الأمنية وسياسة المشتريات الأمنية فيها.

موقع مفزاك:

 الجيش الاسرائيلي يطوّر أنظمة الرصد على الحدود الشمالية لقطاع غزة

قالت مصادر عسكرية اسرائيلية، إن الجيش الإسرائيلي، قام مؤخراً بتطوير نظام الرصد البحري والبري على الحدود الشمالية لقطاع غزة، بهدف تشديد عمليات مراقبة الفلسطينيين، ومنع عمليات التسلل. وأوضحت المصادر أنه تم في إطار هذه الخطوة، تعزيز أنظمة الرصد المبتكرة على طول الحدود مع غزة، والتي تم تطويرها من قبل شركة الصناعات العسكرية "رفائيل".

 

ترجمة: غسان محمد

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.