تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بومبيو يرسم خطوطاً حمراء أمام نتنياهو وغانتس

مصدر الصورة
وكالات

أُعلن في إسرائيل، أمس، عن تأجيل أداء حكومة الوحدة الجديدة بين بنيامين نتنياهو ومنافسه السابق بيني غانتس، اليمين الدستورية، إلى الأحد المقبل. وجاء في بيان مشترك أن غانتس وافق على التأجيل، من أجل منح نتنياهو مزيداً من الوقت لتوزيع المناصب الوزارية على أعضاء في حزبه «الليكود».

وكانت خلافات شديدة قد انفجرت بين الجانبين حول توزيع الحقائب الوزارية. وفي حركة تحمل طابع التمرد، توجه وزراء في «الليكود»، في اللحظة الأخيرة، إلى نتنياهو، يبلغونه أنهم قرروا الامتناع عن التصويت إلى جانب الحكومة.

ويواجه نتنياهو مشكلات جدية داخل معسكره حول توزيع الحقائب الوزارية، مع أن عدد الوزراء ارتفع أمس إلى 36 وزيراً، وهو أكبر عدد من الوزراء في حكومات إسرائيل خلال 72 عاماً.

في شأن آخر، كشفت مصادر سياسية في تل أبيب، أمس، عن بعض خبايا الزيارة الخاطفة التي قام بها وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إلى إسرائيل، أول من أمس؛ أهمها أنه رسم خطوطاً حمراء أمام نتنياهو وغانتس، فيما يتعلق بالعلاقات مع بكين. وقد أبدى كلاهما تفهماً للموقف الأميركي، ووعدا بإعادة النظر في عدد من المشروعات مع الصين.

وقالت المصادر، إن الموضوع الصيني كان أهم الموضوعات التي بحثها بومبيو في إسرائيل، إضافة إلى ملفات إيران، وضم أراضٍ فلسطينية، و«كورونا». وأوضحت المصادر أن الوزير الأميركي ركز جل اهتمامه على إهمال إسرائيل لتحذيرات حكومته المتكررة من توثيق العلاقة مع بكين.

مصدر الخبر
الشرق الأوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.