تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معد عيسى يكتب عن مشكلة الأعلاف .. " شيبسات للدواجن "

مصدر الصورة
خاص

يشكل العلف المنتج من الذرة وفول الصويا ما نسبته ٧٠ % من غذاء الفروج ، وعندما يستقر إنتاج هاتين المادتين يستقر قطاع الدواجن بنسبة كبيرة، وما يشهده هذا القطاع من تدهور سريع يعود لارتفاع سعر العلف، حيث وصل سعر طن الصويا إلى أكثر من ٧٥٠ ألف ليرة سورية.

سورية بلد زراعي بامتياز، ويمكن إنتاج هذين المحصولين بكميات كبيرة وحتى لو على حساب الشوندر السكري الذي يحول إلى علف رغم عدم صلاحيته لذلك، وكذلك بعد أن تم تدمير معامل صناعته على عكس معامل الأعلاف التي انتشرت بكثرة في السنوات الأخيرة، كما أن أهمية محاصيل الأعلاف التي يحتاجها قطاع الدواجن مهمة لأهمية لحم الدواجن والبيض في النظام الغذائي للسوريين.

دعم قطاع الدواجن الحقيقي يكون بدعم المزارعين وتشجيعهم للتوسع بهذه الزراعة، وليس بتخصيص دعم لمستوردي الأعلاف، ولو أنه تم تخصيص هذه المبالغ للتوسع بهذه الزراعة لكانت النتائج أفضل بكثير ، وبعيداً عن استنزاف القطع وتقلبات سعر الصرف وبعيداً عن حسابات التجار والموردين.

التوسع بزراعة الذرة وفول الصويا لا يقف عند هذا الحد، وإنما يمتد لتأمين الزيوت النباتية التي تكلف فاتورة استيرادها مبالغ كبيرة لأهميتها على موائد السوريين والصناعات الغذائية التي تعتمد عليها بشكل كبير.

هذه المحاصيل تعتبر مادة أولية لقطاع الدواجن ولصناعة الزيوت والصناعات الغذائية، وتلحق بها سلسلة تصنيع طويلة تشغل عدداً كبيراً من اليد العاملة عدا أهميتها في الأمن الغذائي... فهل نرى خططاً لزراعة الذرة وفول الصويا في الموسم الزراعي القادم ...؟؟؟؟.

                                                                  معد عيسى

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.