تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

محادثات سرية بين إسرائيل والسعودية حول المسجد الأقصى

مصدر الصورة
وكالات

صحيفة معاريف: مسؤول أمني إسرائيلي سابق يدعو الجيش للاستعداد لاندلاع انتفاضة ثالثة

دعا رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق، اللواء احتياط يعكوف عميدرور، الجيش الإسرائيلي للاستعداد لاحتمال اندلاع انتفاضة فلسطينية ثالثة في الضفة الغربية، قائلاً إن الأوضاع في الأراضي الفلسطينية ستكون قابلة للانفجار في حال تطبيق خطة الضم.

وأشار عميدرور إلى أن العلاقات مع الأردن ستتضرر في حال تطبيق إسرائيل لخطة الضم، ليس لأن النظام الأردني يريد ذلك، وإنما كنتيجة حتمية لحراك الشارع الأردني.

صحيفة "إسرائيل اليوم": جنرال احتياط إسرائيلي: ملك الأردن الله يدين بوجوده لـ إسرائيل

هاجم الجنرال الاحتياط الإسرائيلي، موشيه إلعاد، الأردن على خلفية معارضته لخطة الضم التي تنوي الحكومة الإسرائيلية تنفيذها قريبا في الضفة الغربية وغور الأردن وشمال البحر الميت، مشككاً بإمكانية بقاء الأردن ككيان قائم دون دعم إسرائيلي له. وكشف أن نائبا سابقا لرئاسة الأركان الإسرائيلية كان قد وصف الأردن في مؤتمر مغلق بــ الفراشة التي تتحرك برجلي دجاجة.

وقال إلعاد، الذي تولى مهام الحاكم العسكري الإسرائيلي الأسبق لمدينتي جنين وبيت لحم، ورئيس أول منظومة تنسيق أمني فلسطيني إسرائيلي بعد إبرام اتفاق أوسلو، إن التعاون الأمني بين إسرائيل والأردن بدأ في ستينيات القرن الماضي، ووصل إلى مستوى التعاون الاستراتيجي في أيلول ، بعد الأزمة بين عمان ومنظمة التحرير الفلسطينية.

كما هاجم إلعاد، ملك الأردن، عبد الله الثاني،  قائلاً إنه يختلف عن أسلافه في التعامل مع الأزمات التي تنشأ مع إسرائيل، محذراً من أن الشارع الإسرائيلي لا يحب أن يرى ملكاً يهدده، ويتنكر لأهم حلفائه في المنطقة ومن يدين لهم بوجوده.

محادثات سرية بين إسرائيل والسعودية حول المسجد الأقصى

كشفت صحيفة "إسرائيل اليوم" عن محادثات واتصالات سرية تجري بين السعودية وإسرائيل، منذ كانون الأول الماضي، بوساطة أمريكية، بهدف تنسيق المواقف والتعاون من أجل التأسيس لموطئ قدم للسعودية في المسجد الأقصى على حساب تركيا، وذلك من خلال ضم ممثلين عن السعودية الى لجنة الوقف الاسلامي في الأقصى.

ونقلت الصحيفة عن أحد الدبلوماسيين الاسرائيليين تأكيده أن الحديث يدور عن اتصالات حساسة وسرية بين طواقم دبلوماسية مقلصة، وجهات أمنية رفيعة المستوى من إسرائيل والولايات المتحدة والسعودية كجزء من الجهود المبذولة لدفع صفقة القرن. وأضاف الدبلوماسي، أن الاتصالات تركز على إبعاد المنظمات المحسوبة على تركيا من القدس، التي تعمل تحت غطاء الفلسطينيين.  

واشارت الصحيفة إلى أن الأردن يكتفي بدور الشاهد في الاتصالات نظراً لحاجته للأموال السعودية. وأضافت، أن من مصلحة الولايات المتحدة وإسرائيل قيام السعودية بالعمل على دفع خطة صفقة القرن الأمريكية، وخطة الضم الإسرائيلية.

موقع زمن إسرائيل: بعد الضم.. العالم سينسى حل الدولتين

قال المحلل الإسرائيلي  رافائيل أهارون، إن العالم بدأ مع توجه إسرائيل نحو فرض "السيادة" من جانب واحد على أراضي الضفة الغربية، بالتخلي عن نموذج حل الدولتين لشعبين، والتوجه نحو دعم حل دولة واحدة مع حقوق متساوية لجميع مواطنيها، معتبراً أن الضم سينهي الجدل حول حدود إسرائيل، ليبدأ النقاش حول جدوى دولة واحدة.

وأضاف المحلل، إن الضم سيجعل من مسألة الانفصال عن الفلسطينيين في المستقبل، شبه مستحيل على المدى الطويل، الأمر الذي سيحول إسرائيل في نهاية المطاف الى دولة فصل عنصري.

وأشار المحلل إلى أن مؤيدي الضم يعتقدون أن إسرائيل ستتمكن من تجاوز الانتقادات الدولية بسهولة، و التي ستختفي بسرعة، كما نسي العالم في النهاية ضم إسرائيل لشرقي القدس والجولان السوري المحتل. بالتالي، حين يدرك العالم أن حل الدولتين لشعبين، لم يعد واقعياً، فإنه سيصل الى النتيجة المنطقية ويبدأ بدفع حل الدولة ثنائية القومية من البحر المتوسط حتى نهر الأردن.

                                 ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.