تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

القناة السابعة: إسرائيل أبلغت السلطة بعدم السماح لـ عباس بمغادرة المقاطعة دون تنسيق أمني مُسبق

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان.. ليبرمان: تصريحات نتنياهو بشأن الضم مجرد أكاذيب

وصف رئيس حزب "يسرائيل بيتينو" ووزير الحرب الأسبق، افيغدور ليبرمان، تصريحات بنيامين نتنياهو بشأن ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية، بالغوغائية والأكاذيب التي اعاد نتنياهو عليها.

مسؤولون أردنيون: ضم الضفة سيضر بالعلاقات الأمنية والاقتصادية مع إسرائيل

وفي السياق ذاته ، نقلت قناة "كان" العبرية عن مسؤولين أردنيين رفيعي المستوى قولهم في محادثات مغلقة، أنه لا توجد لقاءات أو اتصالات مهمة بين الأردن وإسرائيل في كل ما يتعلق بفرض "السيادة" الإسرائيلية على المستوطنات والأغوار وأجزاء من الضفة الغربية. وأضاف المسؤولون أن التصريحات الصادرة عن الجانب الإسرائيلي لا تشجع على الحوار، والانطباع السائد هو أن الأمور في القدس انتهت بصورة كاملة.

وانتقد المسؤولون الأردنيون، تصريحات المسؤولين في حزب "أزرق-أبيض" حيال الضم، بأن الخطوة ستنفذ بالتشاور مع الأطراف المعنية ودون الإخلال باتفاقيات السلام في حين أن ما يجري على أرض الواقع يعزز اعتقاد الجانب الأردني بأن الأمور تتجه نحو القيام بخطوات أحادية الجانب، دون الأخذ بعين الاعتبار وجود أي جهة إقليمية. وأوضح المسؤولون الأردنيون، أن الأردن سيتصرف أولاً في المسار الدبلوماسي، لكن التنسيق الأمني ​​والعسكري بين الجانبين معرض للخطر، بما في ذلك مسألة الأمن على الحدود. وحذّر المسؤولون الأردنيون من أن تطبيق "السيادة" الإسرائيلية في الضفة الغربية سيضر بالعلاقات الأمنية والاقتصادية بين الجانبين، وقد يؤدي الى حرب باردة.

رئيس مستوطنة يهودية يعلن معارضته قيام دولة فلسطينية

أعلن رئيس مستوطنة "كريات أربع" إلياهو ليبمان، عن معارضته لإقامة دولة فلسطينية كجزء من خطة ترامب، قائلاً: تخلينا عن غوش قطيف في الماضي، وها نحن نستقبل الصواريخ في تل أبيب والقدس، وهذا خطأ أشك في إمكانية إصلاحه في الأجيال القادمة. وحذّر ليبمان من قيام دولة فلسطينية، قائلاً: حينها سنعد أعداد القتلى في كفار سابا ونتانيا.

القناة 13:  مكالمة هاتفية جماعية بين الجانبين الإسرائيلي والأمريكي لبحث قضية الضم

كشفت مصادر إسرائيلية، عن مكالمة هاتفية جماعية بين الجانبين، الإسرائيلي والأمريكي شارك فيها من الجانب الإسرائيلي كل من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والسفير الإسرائيلي في واشنطن، رودن دريمر، ومن الجانب الأمريكي كل من كبير مستشاري البيت الأبيض، غاريد كوشنير، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، وآفي بيركوفيتش، كبير المستشارين في البيت الأبيض. وأوضحت المصادر أنه تم خلال المكالمة بحث مسألة ضم إسرائيل لأجزاء من الضفة الغربية ومنطقة غور الأردن وشمال البحير الميت، شهر تموز المقبل. وأشارت المصادر إلى أن المكالمة جاءت بعد لقاء جرى بين وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، والسفير الأمريكي في إسرائيل.

الى ذلك، قالت مصادر إسرائيلية إن نتنياهو لم يطلع حليفه بيني غانتس، على الخرائط التي أعدها الفريق الأميركي - الإسرائيلي المشترك المكلف بوضع خرائط الضم.  وأوضحت المصادر أن نتنياهو يحتفظ بالخرائط، دون إطلاع أحد عليها، بما في ذلك وزارتي الخارجية والحرب وحتى "الشاباك".

صحيفة يديعوت أحرونوت:  وزير الحرب الإسرائيلي يطالب الجيش بالاستعداد للتطورات المحتملة على الساحة الفلسطينية

أصدر وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، أوامره لرئيس أركان الجيش أفيف كوخافي، بتسريع استعدادات الجيش لمواجهة التطورات المحتملة على الساحة الفلسطينية، في حال تطبيق خطة الضم، وأطلعه على آخر التطورات السياسية. وقال غانتس، إنه يعتزم وضع خطة في الأيام المقبلة لتنسيق التحركات اللازمة بشأن هذه القضية.

موقع "والا":  الجيش الاسرائيلي يستعد لمواجهة انتفاضة فلسطينية ثالثة

وفي إطار الاستعدادات لمواجهة تطورات مفاجئة في الأراضي الفلسطينية، قالت مصادر عسكرية إسرائيلية إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاحتمال اندلاع انتفاضة ثالثة في الأراضي الفلسطينية، والتعامل مع مواجهات عنيفة، ووقوع عمليات استشهادية. وأوضحت المصادر أن رئيس الأركان افيف كوخافي، عيّن الأسبوع الماضي، طاقماً خاصاً من كبار ضباط الجيش، لبحث الاستعداد لسيناريوهات التصعيد المختلفة بعد الضم.

القناة السابعة:إسرائيل أبلغت السلطة بعدم السماح لـ عباس بمغادرة المقاطعة دون تنسيق أمني مُسبق

كشفت مصادر إسرائيلية أن إسرائيل أبلغت السلطة الفلسطينية بأنها تدرس عدم السماح للرئيس الفلسطيني محمود عباس بالخروج من رام الله، ولن تسمح للسلطة بنقل قوات الأمن الفلسطينية من مكان إلى آخر دون تنسيق أمني. وأضافت المصادر أن قادة الأجهزة الأمنية الفلسطينية تلقوا تعليمات منذ وقف التنسيق الأمني مع الجانب الاسرائيلي قبل أسبوعين، بعدم الدخول في صدام مع قوات الجيش الإسرائيلي على الأرض.

وبحسب المصادر الإسرائيلية، فإن إسرائيل تبدو مرتبكة في كيفية التعامل مع محاولة عباس مغادرة مقره في المقاطعة برام الله الى المدن الأخرى، أو الى الخارج دون تنسيق مسبق.

                                   ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.