تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مستشرق إسرائيلي: ثمن المواجهة سيكون أكبر حين يقود الشارع الفلسطيني الوضع الميداني

مصدر الصورة
وكالات

قناة كان: هبوط طائرة إماراتية في مطار بن غوريون

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية يوم أمس الثلاثاء، عن هبوط طائرة إماراتية في مطار بن غوريون تحمل مساعدات طبية للفلسطينيين، بتنسيق مباشر مع الحكومة الإسرائيلية. وأضافت الخارجية أنه سيتم توزيع المساعدات الطبية الإماراتية بين السلطة الفلسطينية وقطاع غزة بمساعدة الأمم المتحدة.

رئيس الجالية اليهودية في الإمارات: توجد إمكانات كبيرة للتعاون بين اسرائيل والإمارات

إلى ذلك، قال سولي وولف، رئيس الجالية اليهودية في الإمارات العربية المتحدة، في مقابلة مع مجلة "عامي" اليهودية الدولية، إن هناك حوالي 1500 يهودي ينتشرون في سبع إمارات في الدولة. وأضاف إن اليهود يُصلّون كل سبت من أجل حكام الإمارات والحكومة والجيش. وأوضح أنه يقيم علاقة جيدة مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، وولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، وحاكم دبي، محمد بن راشد، ووزير التسامح، نهيان بن مبارك آل نهيان. وأشار إلى أنه يرى أن هناك إمكانات كبيرة للتعاون بين إسرائيل والإمارات في مجالات الإنترنت والأمن والتكنولوجيا والابتكار.

مسؤول عسكري اسرائيلي: الفلسطينيون غير معنيين بانتفاضة ثالثة

قال مسؤول أمني إسرائيلي رفيع المستوى، إن فرض "السيادة" الإسرائيلية على الضفة الغربية لن يؤدي إلى انتفاضة ثالثة، معتبراً أن هذه الخطوة لا تؤذي الجمهور الفلسطيني غير المعني بانتفاضة جديدة.

من جهته، قال جويل سينغر، المستشار القانوني للوفد الإسرائيلي الذي شارك في مفاوضات اتفاق أوسلو، إن أي خطوة لتنفيذ الضم من جانب واحد، ستشكل خرقاً مادياً للاتفاق الموقع عام 1993. وأوضح سينغر أن المادة (31) تنص على ضرورة الحفاظ على وضع الضفة الغربية وقطاع غزة، و أن لا يقوم أي من الطرفين باتخاذ إجراءات من شأنها تغيير الوضع، إلا من خلال المفاوضات. بالتالي، فإن الطريقة الوحيدة أمام إسرائيل للادعاء بأنها لا تنتهك الاتفاقية هي القول بأنها لم تعد صالحة، لأن السلطة الفلسطينية أعلنت بالفعل أنها باطلة ولاغية.

لجنة الخارجية والأمن في الكنيست تناقش خطة الضم

وفي السياق ذاته ، أعلنت مصادر إسرائيلية أن لجنة الخارجية والأمن في الكنيست ستبحث في الأيام المقبلة، إجراءات الضم وفرض السيادة الإسرائيلية على الأغوار وأجزاء من الضفة الغربية، وعدم انتظار الموعد المحدد لبدء الإجراءات في الأول من تموز المقبل.  وقالت المصادر إن اللجنة ستناقش أيضا التداعيات والآثار المختلفة لتطبيق السيادة على أجزاء من الضفة.

صحيفة معاريف: أعضاء كنيست سابقون يطالبون مجلس الشيوخ والكونغرس بمعارضة الضم

دعا 25 عضو كنيست سابقين، مجلس الشيوخ والكونغرس في الولايات المتحدة، إلى معارضة فكرة ضم أراضٍ في الضفة الغربية من جانب واحد إلى السيادة الإسرائيلية. وقال الأعضاء إن هذه الخطوة ستلحق ضرراً مادياً بأمن إسرائيل وديمقراطيتها وحقوق الفلسطينيين واستقرار المنطقة، كما ستضر بمكانة إسرائيل الدولية، وستخلق واقع فصل عنصري في إسرائيل، كما سيضر تمريرها بالسياسة الخارجية الأمريكية، وكذلك بالعلاقات الاستراتيجية الإسرائيلية - الأميركية.

مستشرق إسرائيلي: ثمن المواجهة سيكون أكبر حين يقود الشارع الفلسطيني الوضع الميداني

قال المستشرق جاكي خوجي، إن السلطة الفلسطينية لم يعد لديها أوراق كثيرة للضغط على إسرائيل، باستثناء ورقة واحدة يمكن وصفها بالخطيرة تتعلق بالتنسيق الأمني. ورغم أن الجيش الإسرائيلي لديه حلول لمواجهة سلطة فلسطينية مختلة، لكن عندما يظهر الشارع الفلسطيني، ويقود الموقف الميداني، فإن ثمن المواجهة يكون مرتفعاً للجانبين.

واعتبر خوجي، أن فكرة الدولة الفلسطينية في تراجع متزايد، والفلسطينيون يبحثون عن بدائل لمحنتهم، مع أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي شهد حلولاً غريبة مثل فكرة "إسراطين"، التي طرحها القذافي. في المقابل، يريد المستوطنون قاعدة يهودية واحدة من البحر إلى النهر. لكن، مع ضعف السلطة الفلسطينية، ينتقل النقاش من فكرة الدولتين إلى فكرة الدولة الواحدة. كذلك، يعلم الفلسطينيون أن مستقبل السلطة في السنوات القادمة يشكل مصدر قلق كبير لإسرائيل، إذ  أن تنفيذ الضم، سيؤدي إلى استنزافها، وتسريع نهايتها.

وختم خوجي بالقول: قبل خمس سنوات، شن الفلسطينيون، هجمات السكاكين في شوارع إسرائيل، لكن السلطة الفلسطينية ساعدت إسرائيل آنذاك في احتوائها، لكن غضب الشارع الفلسطيني اليوم، وبعد عقود من المواجهة، ربما لم يجد جوابا بعد، أو قدرة على احتوائه.

                                                   ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.