تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

تقرير: خطة ترامب " للسلام والضم " في الإعلام الاسرائيلي

مصدر الصورة
المستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية -وكالات - أرشيف

قناة كان:

قادة الاستيطان يطالبون نتنياهو بتسريع تطبيق ضم الضفة وغور الأردن

تظاهر قادة المستوطنات الإسرائيلية، ظهر أمس، قبالة مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، للمطالبة بضم مستوطنات الضفة الغربية وغور الأردن. ودعا رئيس مجلس مستوطنات الضفة، دافيد الحياني، رئيس الحكومة نتنياهو إلى عدم الرضوخ لليسار وفرض السيادة الأسبوع الجاري.

وشدد المجلس في بيان أصدره، على أنه سيستخدم كل الوسائل المتاحة لمنع إقامة دولة فلسطينية، و اعتبر أن هذه الأيام مصيرية لمستقبل الضفة الغربية وغور الأردن.

مساعد وزير الخارجية الأمريكي: واثقون بأن اسرائيل ستأخذ مواقف دول الخليج من الضم في الاعتبار

قال مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط،  ديفيد شينكر، إن اسرائيل اتخذت في الماضي مواقف صحيحة في كل ما يتعلق بعلاقاتها مع الدول العربية.

وأضاف في مقابلة خاصة مع قناة "كان" العبرية: نحن واثقون من أن اسرائيل ستأخذ مواقف دول الخليج من مسألة الضم بعين الاعتبار، بهدف الحفاظ على خطة السلام، خصوصاً وأنها أبدت خلال السنوات الأخيرة، اهتمامها بالعلاقات مع هذه الدول على أساس المصالح المشتركة.

القناة السابعة:

نائب رئيس بلدية القدس خطة ترامب تشكل خطراً على اسرائيل

قال نائب رئيس بلدية القدس، أرييه كينغ، إن خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تشكل خطراً على اسرائيل، واتهم نتنياهو بعرقلة الاستيطان في الضفة الغربية، وإنه سمح به فقد بعد تعرضه لضغوط وتهديدات سياسية داخلية.

 وأضاف: لن نسمح لنتنياهو بتسليم شبر واحد من "أرض اسرائيل"، ولا سنتميتر من القدس.

صحيفة يديعوت أحرونوت:

 توقيف صحفية اسرائيلية عن العمل بسبب مهاجمتها نتنياهو

قرر المدير التنفيذي للشركة المسؤولة عن قناة 12 العبرية، آفي فايس، إيقاف الصحفية رينا متسليح عن العمل بشكل تام لمدة أسبوع بعد تصريحات هاجمت فيها نتنياهو وناخبيه في برنامج (لقاء مع الصحافة).

 وقالت متسليح موجهة حديثها لأنصار نتنياهو: "إنكم تفضلون انتخاب نتنياهو، حتى لو اغتصب بناتكم".

صحيفة "اسرائيل اليوم":

 غانتس: يستحيل ضم وادي الأردن دون التنسيق مع المملكة

قال وزير الحرب، ورئيس الحكومة بالتناوب بيني غانتس، إنه أبلغ بنيامين نتنياهو، بأنه يفضل فرض السيادة الإسرائيلية على الأغوار بشكل جزئي وضيّق، وبالتنسيق مع الأردن.

وشدد على ضرورة فحص كل آثار هذه الخطوة من جميع الجوانب.

وطلب غانتس أن تكون عملية الضم أقل بكثير من نسبة الـ 30% التي تحددها خطة الرئيس الأميركي دونالد ترامب. وقال، إنه من المستحيل تطبيق السيادة على غور الأردن بدون فهم واضح لموقف المملكة، والتنسيق معها بشأن هذه القضية.

وأوضح غانتس أنه من الضروري أن يكون لإسرائيل موقف واضح مع الولايات المتحدة، بشأن ما تنوي اتخاذه.

وعلى ذات الصعيد، كشفت مصادر اسرائيلية، أن نتنياهو خيّر غانتس، بين تطبيق خطة الضم أو الذهاب إلى الانتخابات.

وأضافت المصادر، أن نتنياهو يتمسك بموقفه، ويرى أن فرض "السيادة" مسألة مصيرية بالنسبة له. وأوضحت المصادر، أن نتنياهو يحظى داخل الائتلاف، بغالبية مؤيدة للضم، حتى من دون حزب "أزرق-أبيض" لكن جهات أخرى قد تضع عقبات في طريقه، وخاصة الأمريكيين.

صحيفة معاريف:

الخلافات داخل الحكومة الاسرائيلية والإدارة الأمريكية كفيلة بتأجيل خطة السلام والضم

قالت الصحيفة، إن عدم التوصل إلى اتفاق داخل الحكومة الاسرائيلية، وفي الإدارة الأمريكية، حول خطة الضم الاسرائيلية في الضفة الغربية وغور الأردن، كفيل بتأجيل خطة السلام والضم، المقررة في الأول من تموز المقبل.

وأضافت الصحيفة، إن الخلافات داخل الائتلاف الحكومي الاسرائيلي لا تزال على حالها، مشيرة إلى أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو مهتم بدفع خطوة فرض السيادة في الضفة الغربية وغور الأردن، ويرى بذلك الخطوة الأهم في خطة ترامب، في حين يهتم رئيس الحكومة البديل ووزير الحرب، بيني غانتس بتأييد فقط بعض بنود الخطة ويطالب بالتوصل إلى تفاهمات. أما وزير الخارجية غابي أشكنازي، فإنه لا يؤيد فرض السيادة كخطوة أولى سريعة لتطبيق الخطة، ويطالب بأن تعلن اسرائيل أنها تؤيد بشكل كامل خطة السلام التي طرحها ترامب، بما في ذلك الاعتراف بدولة فلسطينية.

وبالنسبة لموقف الإدارة الأمريكية، يتمسك غاريد كوشنير، كبير مستشاري ترامب، بموقفه القائل بأنه يتعين على الإدارة تأييد تطبيق خطة تحظى بتأييد كل الأطراف في الائتلاف الحكومي الاسرائيلي، ويرى أن الولايات المتحدة تستطيع فقط من خلال ذلك الدفع باتجاه صفقة تحقق نتائج للطرفين، ولا تبدو كخطة لصالح اسرائيل بشكل واضح، لا يقبلها العالم العربي.

المركز اليروشالمي للدراسات:

مدير المركز: خطة ترامب تحافظ على اسرائيل يهودية وآمنة

قال رئيس المركز، د. دوري غولد، إن رؤية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يتعلق بالحل مع الفلسطينيين، هي الأقرب لرؤية رئيس الحكومة الاسرائيلية الأسبق، يتسحاك رابين، الذي تحدث عن القدس الموحدة والقوية تحت السيادة الاسرائيلية، وكذلك الأمر بالنسبة لغور الأردن.

وأضاف، أن الحديث يدور خطة وحيدة تحافظ على اسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية آمنة.

 

ترجمة: غسان محمد

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.