تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

ممنوع تبييض البشرة أو تفتيح لونها: شركات مستحضرات التجميل تغير مفرداتها

مصدر الصورة
وكالات

شركات التجميل تنأى بنفسها عن العنصرية بتبني سياسات "إنسانية" وبيئية.

تحديد ملامح الجمال بعيدا عن العنصرية

لندن - قالت متحدثة باسم شركة لوريال، أكبر مصنع لمواد التجميل في العالم، إن الشركة قررت التوقف عن استخدام كلمات في منتجاتها مثل “بيضاء” و”شقراء” و”تفتيح” لون البشرة، وذلك بعد يوم من إعلان شركة يونيليفر عن قرار مماثل، لمواجهة موجة انتقادات متزايدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويونيليفر ولوريال شركتان كبيرتان في السوق العالمية لمساحيق تفتيح البشرة التي تستخدم في العديد من الدول الآسيوية والأفريقية والكاريبية، حيث تعتبر البشرة فاتحة اللون في الكثير من الأحيان أمرا مرغوبا فيه.

وتعرضت شركة يونيليفر، على وجه الخصوص، لانتقادات بسبب علامتها التجارية فير آند لافلي في وقت يركز فيه العالم على الظلم العنصري بعد أسابيع من احتجاجات أثارتها في مايو وفاة جورج فلويد الأميركي الأسود بعدما احتجزته الشرطة في الولايات المتحدة.

وأعلنت الشركة الخميس أنها تخطط لتغيير اسمها، وأن الاسم الجديد المقترح يخضع لموافقة الجهات الرقابية ومن المرجح أن يتم تنفيذه في الأشهر المقبلة.

أما شركة جونسون آند جونسون فذهبت إلى ما هو أبعد من ذلك، عندما قالت إنها ستوقف بيع مساحيق تفتيح البشرة التي تباع في دول آسيا والشرق الأوسط تحت علامتي نيتروجينا وكلين آند كلير التجاريتين.

والتخوف من الوصم بالعنصرية آخر القضايا التي تعاملت معها الشركات عموما، وشركات التجميل على وجه الخصوص، إذ سبقتها حملات لناشطين استهدفت الشركات التي تتهم بأنها تجري تجارب لمنتجاتها على متطوعين لا يعرفون نتائج التجارب أو على حيوانات مخبرية أو أنها تساهم في تلوث البيئة باستنزافها كميات كبيرة من المياه والطاقة في زراعة نباتات تساعد على إنتاج مستخلصات تفيد في صناعة العطور والمواد التجميلية.

وتحاول شركات التجميل الرد من خلال تبنيها لسياسات “إنسانية” وبيئية وتصر على وضع علامات وجمل على مستحضراتها تقول إن هذا المستحضر لم تتم تجربته على حيوان أو أنه أُنتج بوسائل تدعم إدامة البيئة أو أن التغليف تم بمواد معاد تدويرها.

ومن الواضح أن الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة، وموجة الإطاحة بالتماثيل قد بعثتا رسائل قوية إلى الشركات التي تعتمد “مواصفات عنصرية” في تحديد ملامح الجمال وجعلها معيارا لإنتاجاتها وحملاتها الإعلانية.

مصدر الخبر
العرب

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.