تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان: وزير الاستخبارات الإسرائيلي: أمام إسرائيل فرصة تاريخية لفرض "سيادتها" في الضفة وغور الأردن

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: وزير الاستخبارات الإسرائيلي: أمام إسرائيل فرصة تاريخية لفرض "سيادتها" في الضفة وغور الأردن

رجّح وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلى كوهين، أن يتم تنفيذ خطة فرض السيادة الإسرائيلية على أجزاء من الضفة وغور الأردن خلال الشهرين أو الثلاثة المقبلة. وقال، إن أمام إسرائيل فرصة تاريخية مواتية لدفع الخطة قدماً حتى موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وأضاف، إن الدول العربية المعتدلة التي تعزز علاقاتها مع إسرائيل في السنوات الأخيرة، تعلم علم اليقين أن الفلسطينيين يرفضون جميع الخطط التي عُرضت عليهم حتى اليوم، وبضمنها خطط بعيدة المدى طرحها عليهم رئيساً حكومة سابقين، هما إيهود أولمرت وايهود براك.

القناة 12: نتنياهو: مستعدون للتفاوض مع الفلسطينيين

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إن فرض "السيادة" الإسرائيلية لن يسيئ للسلام بل سيدفعه الى الأمام. ودعا نتنياهو في  خطاب متلفز وجهه لـ"جمعية مسيحيين موحدين من أجل إسرائيل"، الفلسطينيين للتحدث مع إسرائيل على أساس حل وسط تاريخي، مبدياً استعداده لذلك، معرباً عن قناعته بأنه يمكن بناء مستقبل من السلام والتصالح. واعتبر نتنياهو أن "صفقة القرن" وضعت حدا لسراب حل الدولتين.

غانتس: خطة ترامب فتحت نافذة فرص تاريخية

من جانبه، قال وزير الحرب، رئيس الوزراء البديل، بيني غانتس، إن خطة ترامب فتحت نافذة فرص تاريخية. ودعا الفلسطينيين لدراسة قراراهم بمقاطعة الخطة، من جديد. وهدّد غانتس، الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بأنها ستدفع ثمناً باهظا إن قررت اختبار إسرائيل، كما سيكون لبنان مسؤولاً عن استخدام حزب الله ترسانته الصاروخية ضد إسرائيل.

القناة 13: تقدم "الليكود" في الاستطلاعات على حساب "أزرق-أبيض"

أظهر استطلاع للرأي، تراجعاً كبيراً في حظوظ بيني غانتس زعيم حزب "أزرق – أبيض" لتشكيل أي حكومة مقبلة، في حال جرت الانتخابات قريباً. وبحسب الاستطلاع، فإن حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو سيحصل على 38 مقعدا مقابل 9 مقاعد لحزب "أزرق-أبيض". في حين ستحل القائمة المشتركة ثاني قوة بـ 16 مقعداً، ونفس العدد لحزب "يوجد مستقبل" بزعامة يائير لابيد.

سفيرة ألمانيا في إسرائيل: خطة الضم ستؤثر على العلاقات مع إسرائيل

حذّرت السفيرة الألمانية لدى إسرائيل، سوزانا فازوم راينر، من تداعيات تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية، على العلاقات مع الاتحاد الأوروبي. وقالت، إن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لن تعترف بتغيير الحدود. وأشارت إلى أن تداعيات تنفيذ الخطة ستشكل عبئاً على العلاقات مع إسرائيل.

القناة 20: خلافات داخل الادارة الأمريكية حول خطة الضم الإسرائيلية

كشفت مصادر إسرائيلية رفيعة وقريبة من الولايات المتحدة، عن خلافات عميقة في الرأي بين مستشار الرئيس الأمريكي غاريد كوشنر، والسفير الأمريكي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، حول الموقف من خطة الضم الإسرائيلية في الضفة الغربية، متوقعة أن يتم تأجيل الضم لأسابيع أو أشهر قادمة. وأوضحت المصادر أن كوشنير طلب التأجيل خشية أن يقوم الفلسطينيون بإعلان دولة ونيل اعتراف دولي، بينما يضغط فريدمان على نتنياهو لتنفيذ فوري للضم.

لقاء جديد بين نتنياهو وغانتس والسفير الأمريكي لدى إسرائيل

قالت مصادر إسرائيلية، إن رئيس الحكومة بينيامين نتنياهو، ووزير الحرب بيني غانتس، سيعقدان اليوم الاثنين اجتماعاً جديدا مع السفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، في إطار ما يسمى لقاءات الفرصة الأخيرة، في محاولة للتوصل الى اتفاق إسرائيلي - أميركي، بشأن آلية تنفيذ خطة الضم من عدمه.

وقالت المصادر إن نتنياهو سيلتقي بشكل منفصل في وقت لاحق، آفي بيركوفيتش، المبعوث الأميركي الجديد الى إسرائيل، لمواصلة بحث الخطة الإسرائيلية.

مبعوث أمريكي الى إسرائيل لبحث مخطط الضم

إلى ذلك، بحث المبعوث الأمريكي الجديد الى إسرائيل، آفي بيركوفيتش، مع مسؤولين إسرائيليين مخطط ضم مناطق في الضفة الغربية الى إسرائيل. وقالت مصادر إسرائيلية إن الجانبين الإسرائيلي والأميركي يبحثان خططاً مختلفة، لتنفيذ خطة الضمن بينها تنفيذ الخطوة الكاملة بفرض السيادة على 30% من المنطقة، أو تنفيذها على مراحل. وأشارت المصادر الى وجود تردد حيال غور الأردن، الذي يوجد إجماع إسرائيلي بشأنه، لكن المملكة الأردنية حساسة تجاهه.

صحيفة "إسرائيل اليوم": مصادر في "الليكود" تتوقع سقوط الإئتلاف الحكومي

أعربت مصادر في حزب "الليكود" برئاسة بنيامين نتنياهو عن اعتقادها بأن الإئتلاف الحكومي الحالي لن يستمر الى أبعد من الشتاء المقبل، وذلك في ضوء التوتر الشديد بين طرفيه الرئيسيين، "الليكود" و"أزرق-أبيض"، وتحديداً بين نتنياهو، ورئيس حزب "أزرق- أبيض" بيني غانتس. وكشفت المصادر أن جلسة الحكومة أمس الأحد، شهدت أجواءاً متوترة للغاية، على خلفية منع غانتس من التحدث أثناء افتتاح الجلسة.

رئيس معهد "الأمن القومي اليهودي" يدعو لفرض السيادة الإسرائيلية على غور الأردن

دعا رئيس "المعهد اليهودي للأمن القومي" مايكل ماكوفسكي، ومقره في واشنطن، إلى فرض سيادة إسرائيل على غور الأردن، على الرغم من التوتر الذي قد يترتب على ذلك في المدى القصير. وقال إن تحويل غور الأردن إلى منطقة إسرائيلية سيعزز الأمن القومي الأميركي على المدى الطويل، كما سيشكل فرض السيادة الإسرائيلي في هذه المنطقة حدوداً أمنية بالإمكان الدفاع عنها، بشكل أفضل من حدود العام 1967، وسيساعد في الدفاع عن الأردن والسلطة الفلسطينية من احتمال سيطرة حماس على الضفة الغربية.

وبحسب ماكوفسكي، فإن الأردن مهتم بأن تسيطر إسرائيل بشكل دائم في غور الأردن، لأن انسحاب إسرائيل من هذه المنطقة سيغير الستاتيكو خلافاً لمصلحة الأردن.

                                       ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.