تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

غُل: أردوغان يدير تركيا بالمؤامرات

مصدر الصورة
وكالات

قال إن البلاد تتراجع بشكل كبير إلى الوراء..

اتهم الرئيس التركي السابق عبد الله غل، الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان، بأنه يدير الدولة بالمؤامرات، وتعديل الدستور المتكرر، والانتخابات المبكرة، والتخويف من محاولة الانقلاب التي وقعت في 15 تموز 2016.

وبعد فترة صمت طويلة، نأى فيها غل عن إقحام نفسه في المناقشات السياسية اليومية، خرج بتصريحات شن فيها هجوماً على سياسات حزبه السابق «العدالة والتنمية»، لافتاً إلى أن تركيا أصبحت تحكم الآن بمنطق «دولة الحزب».

وشهدت السنوات الست الماضية خلافات كبيرة بين غل ورفيقه السابق (أردوغان)، بسبب محاولة الأخير الانفراد بالسلطة، والسيطرة على جميع مقاليد الحكم عبر إقرار النظام الرئاسي، الذي رفضه غل من البداية. وكان أردوغان حذف اسم غل من قائمة مؤسسي حزب العدالة والتنمية بعد انتهاء فترة رئاسته لتركيا عام 2014، وابتعد غل عن الانخراط في نقاشات السياسة، إلا عندما يرى أن هناك أمراً يقتضي إعلان رأيه، كما حدث عند طرح الاستفتاء على تعديل الدستور لإقرار النظام الرئاسي في نيسان 2017، وتعديل قانون مكافحة الإرهاب، ثم عندما أصر أردوغان على إعادة الانتخابات المحلية في إسطنبول بعد فوز أكرم إمام أوغلو مرشح المعارضة في جولتها الأولى في 31 آذار، معتبراً أن ذلك ضد الديمقراطية.

مصدر الخبر
الشرق الأوسط

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.