تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معهد يستبعد نجاح تنظيم "القاعدة" في التمركز في سورية

مصدر الصورة
SNS - وكالات

 محطة أخبار سورية  

استبعد معهد "ذا ناشيونال انترست" الأميركية ان يتمكن تنظيم القاعدة المتشدد من التمركز في سورية مثلما فعل فيما بعد الغزو الاميركي في العراق في السنوات الماضية.

 

وفي تقرير حول نشاط التنظيمات المتطرفة المسلحة في سورية، اعتبر المعهد الاميركي ان "الاتجاهات والحقائق التاريخية في سورية تطمئن إلى وقوفها بوجه إمكانية قيام تنظيم إرهابي أو إمارة إسلامية".

 

وعدد المعهد الاميركي الأسباب التي تحول دون تمركز "القاعدة" في سورية، من بينها ان التنظيم لا يتمتع بشريك حقيقي يمكن أن يستند إليه من اجل تحقيق أهداف الانتشار للتوسع في بلاد الشام.

 

واوضح المعهد ان هناك تنظيمات صغيرة مثل"جند الشام" و"فتح الإسلام" و"جبهة النصرة"، وهي لا يمكن مقارنتها بما كان عليه تنظيم القاعدة في العراق.

 

وأشار إلى أن هذه التنظيمات الصغيرة لا تتمتع بالتماسك التنظيمي والموارد البشرية والمادية.

 

وتابع المعهد الاميركي ان من بين الأسباب الأخرى هي أن "الإيديولوجية التكفيرية لا تمتلك شعبية قوية في المنطقة، بالرغم من التطرف الإسلامي المتزايد وامتداده إلى لبنان".

 

كما ان هناك سبب آخر يحول دون تمركز "القاعدة" في سورية، وهو بحسب المعهد الاميركي أن "إيران ما زالت تبسط سيطرتها على سياسات المنطقة، ما يترك المجال ضيقاً أمام توسع القاعدة".

 

وخلص تقرير المعهد إلى القول ان خلق تمركز قوي في سورية والمنطقة يتطلب من تنظيم "القاعدة" مقاربة إستراتيجية جديدة لنشاطه وقدرا كبيرا من الجهود، في حين ان الإستراتيجية الحالية تقوم على إنشاء الخلايا الصغيرة المنتشرة، والتي يتم تحريكها عند الحاجة إليها من اجل شن هجمات محددة.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.