تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

بان كي مون يدعو لتمكين بعثة المراقبين من الدخول إلى الحفة باللاذقية

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية 


"المراقبون يرون الهجمات المخططة للمعارضة على القوات الحكومية، وأبلغوا عن زيادة مستوى الاشتباكات المسلحة"

شدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على أهمية تمكين بعثة المراقبين من الدخول إلى قرية الحفة باللاذقية، لارتفاع عدد الضحايا فيها عقب "قصف" طال القرية بحسب تقارير إعلامية، كما أشار إلى أن المراقبين يرون أيضا الهجمات المخططة للمعارضة على القوات الحكومية، مبينا أنهم أبلغوا عن زيادة مستوى المعارك المسلحة بين القوات الحكومية والمعارضة.

وقال بان كي مون في بيان نقلته وسائل إعلام إن "عمليات مكثفة قامت بها القوات الحكومية في مدينة حمص وأن مروحيات قصفت مدن تلبيسة والرستن، ما أدى إلى سقوط عدد كبير من الضحايا المدنيين".

 

وتحدثت تقارير إعلامية عن تواصل عمليات القصف على مناطق في محافظة حمص، والحفة في ريف اللاذقية، ما أسفر عن وقوع ضحايا.

 

وكان أحمد فوزي المتحدث باسم المبعوث الأممي العربي كوفي عنان، قال يوم الاثنين، إن عنان يعرب عن "قلقه البالغ إزاء أعمال العنف في كل من حمص و الحفة، وأن هناك مؤشرات على أن عددا كبيرا من المدنيين عالقين في هذه المناطق"، كما دعا إلى "السماح للمراقبين الدوليين بدخول الحفة فورا".

 

وأشار الأمين العام إلى أن "المراقبين يراقبون أيضا الهجمات المخططة والمنسقة للمعارضة على القوات الحكومية والبنية التحتية المدنية في العديد من الأماكن".

 

ولا يزال يتعرض اتفاق وقف إطلاق النار بموجب خطة عنان، الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان الماضي, إلى خروق متواصلة، في وقت يسعى فيه عنان لإنقاذ خطته من خلال اقتراحه تأسيس مجموعة اتصال دولية بشان سورية.

 

وأعرب بان عن قلقه حول "الزيادة الخطرة لحدة النزاع في سورية"، مشيرا إلى أن "مراقبي الأمم المتحدة العزل في سورية أبلغوا عن زيادة مستوى المعارك المسلحة بين القوات الحكومية وقوات المعارضة".

 

ويعمل في سورية نحو 300 مراقباً دوليا و71 موظفاً مدنيا، بموجب قرارين لمجلس الأمن الدولي, يقومون بزيارة عدد من المحافظات السورية, لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار في البلاد.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.