تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لجنة وزارية إسرائيلية تبحث ازدياد التحريض ضد نتنياهو وعائلته

قناة كان: مخاوف إسرائيلية من رد حزب على "مقتل" أحد عناصره في الهجوم على مطار دمشق

 نقلت قناة "كان" العبرية عن مصادر عسكرية إسرائيلية قولها، إن إسرائيل تخشى أن يكون إعلان حزب الله عن "مقتل" أحد عناصره في الهجوم ليلة أول أمس على محيط مطار دمشق الدولي، مقدمة لرد الحزب على الهجوم الإسرائيلي، بناء على معادلة الردع المتبادل التي كرسها حزب الله في مواجهة إسرائيل ويريد تثبيتها.

الجيش الإسرائيلي يغلق المجال الجوي فوق الجولان

الى ذلك، أعلن الجيش الإسرائيلي، إغلاق المجال الجوي شرقي نهر الأردن في الجولان المحتل، أمام الطائرات المدنية على ارتفاع يزيد عن 5 آلاف قدم، حتى 31 تموز الجاري. وقالت مصادر عسكرية، إن سبب هذه الخطوة هو إجراء تدريب عسكري في منطقة الجليل الغربي، ينتهي صباح يوم الأربعاء. وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إنه جرى التخطيط لهذا التدريب مسبقاً كجزء من خطة التدريبات للسنة القادمة، التي تهدف للحفاظ على جهوزية القوات وكفاءاتها. في حين أعربت مصادر إسرائيلية عن اعتقادها بأن هذه الخطوة على علاقة بالهجوم الإسرائيلي الأخير في سورية.

صحيفة "إسرائيل اليوم": الهجوم في دمشق: إسرائيل تنتظر الرد الإيراني

وفي السياق ذاته ، قال المحلل دانييل سيريوتي، إن تقديرات المخابرات الإسرائيلية، وكبار مسؤولي المخابرات في الدول العربية الصديقة، ترى أن إيران سترد على سلسلة التفجيرات الأخيرة في بعض المنشآت الحساسة. ووفقاً للمصادر الاستخباراتية، فإن الرد الإيراني قادم لا محالة، ما يفرض على الجيش الإسرائيلي ان يكون في حالة استعداد تامة.

بدوره، قال مراسل القناة "13" الون بن دافيد، إن إسرائيل تقوم حالياً بإجراء تحقيقات خاصة في محاولة لمعرفة الجهة التي تقف وراء التفجيرات في إيران. وأضاف المراسل، إن التفجير الأهم بالنسبة لإسرائيل هو التفجير الذي حصل في موقع نتنز، حيث يتم تخصيب اليورانيوم.

القناة السابعة: رئيس "الشاباك" يدعو السياسيين للابتعاد عن الخطاب التحريضي

قال رئيس "الشاباك" نداف أرغمان، إن جهاز الأمن العام يجري تقييمات للوضع لتحديد مستوى التهديد والمخاطر على رموز الحكومة، ويحدد الإجراءات الأمنية المطلوبة. ودعا أرغمان، السياسيين الإسرائيليين الى تجنب استخدام خطاب تحريضي، بسبب الخلاف الإيديولوجي والسياسي، خشية تفسيره من قبل مجموعات معينة أو أفراد على أنه يعطي شرعية للأنشطة العنيفة وغير القانونية التي قد تؤدي إلى المس بشخصية سياسية.

لجنة وزارية إسرائيلية تبحث ازدياد التحريض ضد نتنياهو وعائلته

الى ذلك، قرر وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، عقد جلسة طارئة للجنة الوزارية لشؤون "الشاباك" لبحث ازدياد التحريض ضد رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو وعائلته. وقالت مصادر إسرائيلية، إن كوهين اجتمع مع مسؤولين كبار في "الشاباك" الذين عبروا عن مخاوفهم بعد تصاعد التحريض ضد رئيس الحكومة وعائلته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والمظاهرات وفي الخطاب العام عموماً.

وقال كوهين، إن صور الأيام الاخيرة تعد علامة تحذير للمجتمع الإسرائيلي، خصوصاً وأنها تظهر مؤشرات مشابهة للفترة التي سبقت اغتيال رئيس الحكومة الأسبق يتسحاك رابين، ما يستدعي اتخاذ إجراءات مشددة لوقف التحريض، قبل أن يصبح الامر متأخراً جداً.

صحيفة يديعوت أحرونوت: وزير الخارجية الإسرائيلي: الضم ليس مطروحاً على جدول الأعمال في الوقت الراهن

قال وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكينازي، إن ضم أجزاء من الضفة الغربية ليس مطروحاً في الوقت الراهن على جدول الأعمال، في الوقت الذي تكافح فيه إسرائيل موجة ثانية من تفشى فيروس كورونا. وأضاف: قلنا قبل الأول من تموز إن هذا التاريخ ليس مقدساً، وأن ما هو مقدس هو "دولة" إسرائيل وأمنها.

صحيفة هآرتس: خمسة أسابيع تفصل إسرائيل عن انتخابات جديدة

قالت مصادر إسرائيلية، إن أمام الائتلاف الحكومي الحالي في إسرائيل خمسة أسابيع لتجاوز معضلة الميزانية التي تعتبر محور خلاف أساسي بين الليكود وحليفه "أزرق أبيض". وأوضحت المصادر أن القانون الإسرائيلي، ينصر على أن آخر موعد للمصادقة على الميزانية الجديدة هو يوم 25 آب المقبل، أي بعد 100 يوم على تشكيل الحكومية. وفي حال عدم طرح الميزانية للمصادقة عليها في الكنيست، فإن ذلك يعني التوجه الى انتخابات جديدة.

                           ترجمة: غسان محمد

 

 

 

 

 

 

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.