تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العربي: الوضع في سورية يتطلب نشر قوات حفظ سلام

محطة أخبار سورية

 قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، يوم الاثنين، إن "الوضع في سورية يتطلب نشر قوات حفظ سلام"، موضحا أن "مهام قوات حفظ السلام يجب أن تكمن في ضمان السلام وعدم الانجرار إلى القتال".


وبين العربي، خلال زيارته الرسمية لقبرص، بحسب موقع "روسيا اليوم"، أن "التفويض الممنوح لبعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سورية يجب تعديله لان هذه البعثة لم تتمكن من وقف الاشتباكات المسلحة في سورية التي أسفرت عن سقوط زهاء 14 ألف شخص"، منذ بداية الأحداث في آذار 2011.

 

ويوجد في سورية نحو 300 مراقباً دوليا عسكريا غير مسلح و71 موظفاً مدنيا، بموجب قرارين لمجلس الأمن الدولي, بعدما كان مجلس الأمن الدولي تبنى, في يوم 21 نيسان الماضي, مشروع قرار روسي أوروبي يقضي بإرسال 300 مراقب إلى سورية خلال 15 يوما لمراقبة وقف إطلاق النار ولفترة مبدئية مدتها 90 يوما, وذلك بعد أسبوع من إصداره قرارا يقضي بإرسال 30 مراقبا دوليا إلى البلاد.

 

ودعا الأمين العام للجامعة العربية روسيا والولايات المتحدة إلى إيجاد أرضية مشتركة لوقف العنف في سورية.

 

وتأتي هذه الدعوة مع توقع أن يجري الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي باراك اوباما اليوم وغدا مشاورات لبحث أفق التسوية السلمية في سورية, على هامش قمة مجموعة العشرين في المكسيك.

 

ويشهد المجتمع الدولي خلافات شديدة في كيفية التعامل مع الأزمة السورية, حيث تطالب مجموعة من المنظمات والدول على رأسها الجامعة العربية والإتحاد الأوروبي إضافة إلى أميركا بتشديد العقوبات على السلطات السورية لوقف "العنف"، في حين ترى مجموعة أخرى على رأسها الصين وروسيا أن ما يحدث في سورية شأن داخلي يجب حله عبر حوار وطني، رافضة أي تدخل خارجي بالشأن الداخلي السوري.

 

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 15 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد

  

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.