تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قوات تركية وسورية تبحث عن مقاتلة تركية اسقطت في مياه المتوسط

محطة أخبار سورية

 قالت تركيا وسوريا ان قواتهما البحرية قامت بجهود مشتركة يوم السبت بحثا عن طاقم مقاتلة تركية اسقطتها سوريا فوق مياه البحر المتوسط في حين تستضيف السلطات التركية آلاف المقاتلين المعارضين للسلطات السورية.

 

وتشير تصريحات الجانبين الى ان ايا منهما لا يريد مواجهة عسكرية بسبب اسقاط المقاتلة أمس الجمعة قرب الحدود البحرية بين البلدين. لكن ليس من المتوقع ان تسير عملية البحث المشتركة بشكل سلس في ظل توتر العلاقات بين البلدين.

 

  وتوعدت تركيا برد حاسم.

 

وقال الرئيس التركي عبد الله جول للصحفيين ان هناك اتصالات هاتفية تجري مع السلطات السورية وقال "لا يمكن التغطية على أمر كهذا.. كل ما يتعين فعله سيتخذ."

 

وحث الامين العام للامم المتحدة بان جي مون سوريا وتركيا على التعامل مع الامر بضبط النفس ومن خلال القنوات الدبلوماسية.

 

ونقل التلفزيون التركي عن بولنت أرينج نائب رئيس الوزراء التركي اليوم السبت قوله إن الطائرة التي أسقطتها سوريا لم تكن طائرة حربية وانما طائرة استطلاع.

 

وكانت وسائل الاعلام التركية قالت إن الطائرة التي أسقطت من طراز فانتوم 4 وهي مقاتلة يمكن أيضا أن تقوم بعمليات استطلاع.

 

وقال جول "عندما ننظر الى سرعة هذه الطائرات المقاتلة اثناء الطيران فوق البحر فإن عبور الحدود لمسافة قصيرة ثم العودة مرة اخرى هو عمل عادي". وأضاف ان تحقيقا يجري لتحديد ما إذا كانت الطائرة اسقطت وهي في المجال الجوي التركي.

 

وقال الجيش السوري ان الطائرة كانت تحلق على ارتفاع منخفض وعلى مقربة كيلومتر واحد من الساحل السوري عندما اسقطت. وقال انه تم رصد الطائرة اولا كطائرة غير معروفة الهوية ثم تبين فيما بعد انها تركية.

 

وقال الجيش السوري ان القوات البحرية السورية تتواصل مع نظيرتها التركية وان السفن الحربية السورية تشارك إلى جانب السفن التركية في البحث عن الطاقم المفقود.

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.