تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

العراق يخشى امتداد الأزمة السورية الى دول المنطقة

محطة أخبار سورية

 قال وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري يوم السبت إن اسقاط سوريا لطائرة تركية يمثل تصعيدا خطيرا للأزمة السورية مضيفا أنه يخشى امتداد الأزمة إلى دول مجاورة.

 

وأسقطت سوريا طائرة تركية فوق البحر المتوسط يوم الجمعة وقالت أنقرة إنها ستفعل كل ما يمكن اتخاذه بعد الواقعة التي تنذر بفتح بعد دولي جديد في الأزمة السورية.

 

وصرح زيباري في مؤتمر صحفي بثه التلفزيون وحضره وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا إن القلق الرئيسي هو أن تمتد الأزمة إلى دول مجاورة.

 

وتابع أنه ليست هناك دولة محصنة من امكانية امتداد الأزمة إليها بسبب تركيبة المجتمعات واتصالاتها وأبعادها الطائفية والعرقية.

 

وأضاف أنه إذا انزلق الصراع إلى حرب طائفية شاملة أو أهلية فان العراق ولبنان والأردن وتركيا ستتأثر مشيرا إلى أن هذا ليس مبررا لعدم اتخاذ اجراء ضد سوريا ولكنه أوضح أنه سيكون لذلك أثر.

 

وأوضح أن الأزمة اشتدت في الأيام الأخيرة جراء قصف مناطق سكنية مدنية وزيادة عدد المتظاهرين الذين قتلوا وانشقاق طيار سوري توجه بطائرته إلى الأردن.

 

وقال زيباري إن اسقاط طائرة تركية يوم الجمعة فوق المياه الإقليمية السورية يمثل تهديدا خطيرا ومؤشرا على أن أثر الصراع سيتجاوز سوريا.

 

وتحدث زيباري بعد الاجتماع بوزراء الخارجية الثلاثة الذين يقومون بمهمة يدعمها الاتحاد الأوروبي للمساعدة في التوصل لحلول للازمة السورية.

 

وكان وزراء خارجية السويد وبلغاريا وبولندا في لبنان يوم الجمعة ومن المقرر ان يقدموا تقريرا عن نتائج الزيارة خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في اجتماع في لوكسمبورج يوم الاثنين.

 

وقال وزير خارجية السويد كارل بيلدت في المؤتمر الصحفي "العراق جزء من الاقليم والعراق جزء من الحل. من المهم ان تكون الدول الاكثر تأثرا والتي تملك في الوقت نفسه القدر الاكبر على التأثير في التطورات في سوريا شريكا كاملا في الجهود."

 

وأضاف انهم "روعوا" لما قال انها انتهاكات لحقوق الانسان في سوريا.

 

وقال وزير الخارجية البلغاري نيكولاي ملادنوف ان تحول العراق بعد سقوط صدام حسين من الممكن ان يكون نموذجا لما سيحدث في سوريا.

 

وقال لرويترز "العراق نفسه تحول من الدكتاتورية إلى البيئة الديمقراطية وتجمعت احزاب المعارضة معا بطرق عدة خاصة في الشمال."

 

ويتصل العراق بحدوده الشمالية الغربية مع سوريا

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.