تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مصادر: محقق دولي لحقوق الانسان يجري محادثات في سورية

محطة أخبار سورية

قالت مصادر من الأمم المتحدة ومصادر دبلوماسية يوم الإثنين إن باولو بينيرو وهو من كبار محققي الأمم المتحدة لحقوق الانسان يجري محادثات في دمشق مع مسؤولين سوريين كبار لتمهيد السبيل للتحقيق في مذابح حصلت في البلاد.

 

وهذه هي المرة الأولى التي يمنح فيها الخبير البرازيلي بينيرو الموافقة على دخول سورية منذ أن شكل مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة فريقه في سبتمبر أيلول الماضي.

 

وقال مصدر من الأمم المتحدة لرويترز في جنيف "إنه يحاول تمهيد الطريق لنا كي نتمكن من دخول البلاد... نحن بحاجة إلى الذهاب قبل سبتمبر وهو الموعد المقرر لتقديم تقريرنا النهائي."

 

وكان الفريق اتهم القوات السورية بارتكاب جرائم ضد الانسانية من بينها الاعدام والتعذيب في تقارير وضعها استنادا الى مقابلات مع المئات من شهود العيان والناجين واللاجئين في المنطقة. واتهم الفريق المعارضة المسلحة بارتكاب فظائع ايضا.

 

وقالت مصادر دبلوماسية ان بينيرو - وهو محقق دولي مخضرم في انتهاكات حقوق الانسان يعمل بصورة مستقلة - وصل الى دمشق في وقت متأخر يوم السبت في زيارة لم يسبق الاعلان عنها بعد الحصول على تأشيرة من البعثة الدبلوماسية السورية في جنيف.

 

وأضافت المصادر انه التقى بنائب وزير الخارجية فيصل المقداد وان من المقرر ان يعود الى جنيف يوم الثلاثاء قبل يوم من تقديم أحدث تقرير للفريق الى مجلس حقوق الانسان المكون من 47 دولة.

 

ولا يتمتع مجلس حقوق الانسان بأي سلطة مباشرة تمكنه من معاقبة مرتكبي جرائم حقوق الانسان لكن التوثيق التفصيلي للانتهاكات والقائمة السرية قد يكونان اساسا للملاحقة القضائية من قبل المحكمة الجنائية الدولية وهي محكمة جرائم الحرب التابعة للامم المتحدة في لاهاي.

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.