تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

مود: نقلت للحكومة السورية مخاوفنا من تصاعد العنف في البلاد

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

قال رئيس بعثة المراقبين الدوليين إلى سورية، روبرت مود، يوم الاثنين، أنه نقل إلى الحكومة السورية مخاوف مجلس الأمن الجدية من تصاعد العنف في البلاد، مضيفا أن فريقه يبحث "خيارات التحرك مستقبلا".

ونقل الموقع الالكتروني لقناة (روسيا اليوم) عن مود قوله "نقلت إلى الحكومة السورية المخاوف الجدية التي أبداها مجلس الأمن والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان في جنيف من تصاعد العنف في البلاد، وقد أبلغتهم أننا نعكف في المرحلة الراهنة على مناقشة خيارات التحرك مستقبلا ، وقد أجرينا تنسيقا على مستوى عال في هذا الموضوع، ونحن ننتظر ما ستحمله لنا الأيام القادمة ".

 

وأعلن رئيس بعثة المراقبين روبرت مود, مطلع الأسبوع الماضي، انه تم تعليق نشاط المراقبين في سورية بسبب تصاعد أعمال العنف في الأيام العشرة الأخيرة ، وغياب الإرادة لدى الطرفين في البحث عن حل سلمي انتقالي ، مبينا أنه لن يقوم المراقبون بدوريات وسيبقون في مراكزهم حتى إشعار آخر، حيث ستتم إعادة النظر في هذا القرار بشكل يومي.

 

وتتحدث تقارير إعلامية عن تصاعد أعمال العنف في الأيام الأخيرة في عدة مناطق بسورية، والتي أدت إلى مصرع الكثير من الضحايا والجرحى, فضلا عن الأوضاع الإنسانية المتدهورة, حيث تعاني اغلب المناطق من نقص في المواد الغذائية والطبية وفقدان المحروقات والاتصالات والماء.

 

وتعرض اتفاق وقف إطلاق النار بموجب خطة المبعوث الدولي كوفي عنان، الذي دخل حيز التنفيذ في 12 نيسان الماضي, إلى خروق متواصلة، في وقت يسعى فيه عنان لإنقاذ خطته من خلال اقتراحه تأسيس مجموعة اتصال دولية بشان سورية.

 

ويوجد في سورية نحو 300 مراقباً دوليا و71 موظفاً مدنيا، بعدما كان مجلس الأمن الدولي تبنى, في يوم 21 نيسان الماضي, مشروع قرار روسي أوروبي يقضي بإرسال 300 مراقب إلى سورية خلال 15 يوما لمراقبة وقف إطلاق النار ولفترة مبدئية مدتها 90 يوما, وذلك بعد أسبوع من إصداره قرارا يقضي بإرسال 30 مراقبا دوليا إلى البلاد.

 

وتشهد عدة مدن سورية منذ نحو 15 شهرا تظاهرات، مناهضة للسلطات، ترافقت بسقوط ألاف الشهداء من المدنيين والجيش وقوى الأمن، إضافة إلى نزوح عشرات الآلاف من المواطنين داخل وخارج البلاد

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.