تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أردوغان يقول إن بلاده لن تتحمّل بعد اليوم أي تهديد أمني من سوريا

مصدر الصورة
SNS - وكالات

محطة أخبار سورية

حذّر رئيس الحكومة التركية رجب طيّب أردوغان اليوم الثلاثاء من أن بلاده لن تتحمّل بعد اليوم أي تهديد أمني من قبل سوريا على حدودها، معتبراً أن إسقاط المقاتلة التركية من قبل القوات السورية جرى فوق المياه الدولية وعن عمد.

 

ونقلت وسائل إعلام تركية عن أردوغان قوله خلال اجتماع لحزب العدالة والتمنية في البرلمان التركي، " بات من الواضح أن نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد أصبح تهديداً لأمن تركيا"، مضيفاً أنه من اليوم ولاحقاً لن تتحمل أنقرة أية تهديدات من الجانب السوري.

 

وأشار إلى أن أي "اعتداء عسكري "من الجانب السوري سيعتبر تهديداً للقوات العسكرية التركية، لافتاً إلى أن الجيش التركي سيوضع في حالة تأهّب في ما يخص أي تهديد من الجانب السوري.

 

لكنه أضاف أن على الجميع معرفة أن "غضب تركيا قوي كصداقتها. فلا تعتبروا منطقنا ونهجنا الحذر إشارة على الاستسلام".

 

وقال إن "طائرتنا أسقطت فوق المياه الدولية. وبعد استهدافها، سقطت في المياه الإقليمية السورية"، مضيفاً ان المقاتلة "لم تُسقط عن طريق الخطأ، بل إنها استهدفت بعمل عدائي ومتعمّد".

 

ولفت إلى أن المقاتلة أسقطت في المجال الجوي الدولي على بعد 13 ميلاً من السواحل السورية، وقد سقطت في المياه الإقليمية السورية على بعد 8 أميال من ساحل اللاذقية.

 

وقال إن "اختراقاً قصيراً لا يمكن أن يبرّر هجوماً جائراً، وغير شرعي، وعديم الضمير"، مضيفاً أن إطلاق التصريحات لإظهار فعل نظام الأسد بريئاً هو أمر غير مسؤول.

 

وأشار الى إن المقاتلة أسقطت من دون تحذير من قبل الجانب السوري.

 

وقال "لا ينبغي على أحد إطلاق التعليقات التي قد تضر بالمصالح الوطنية لتركيا".

 

وأضاف أردوغان "علي التأكيد على واقع أن تركيا ستستخدم كل حقوقها المنبثقة من القوانين الدولية، وستتخذ الخطوات الضرورية بعزم".

 

وأشار إلى أن تركيا لن "تقع في فخ هؤلاء الذين يروّجون لحرب، لكننا لن نلزم الصمت بشأن إسقاط مقاتلتنا في المياه الدولية. سنواصل العمل على هذه القضية عبر الالتزام بالقوانين الدولية".

 

واعتبر أن البعض منزعج من تحقيق بلاده مكانة إقتصادية عالية.

 

 

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.