تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

روسيا: أنجزنا صيانة 3 مروحيات هجومية وسنرسلها إلى سورية في الوقت المحدد

محطة أخبار سورية

قال مسؤول عسكري روسي رفيع المستوى اليوم الخميس إن عمليات الصيانة والتحقق أنجزت لأول دفعة من 3 مروحيات "ميل مي 25" الهجومية وستسلّم إلى سورية في الوقت المحدد بالعقد.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن رئيس الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني ألكسندر فومين أن عقد تصليح المروحيات وقعته روسيا وسورية عام 2008، مضيفاً أن "سورية صديقتنا وسنفي بالتزاماتنا تجاه أصدقائنا".

وأوضح على هامش معرض عسكري قرب موسكو انه "بحسب العقد الموقع عام 2008، قمنا بتصليح 3 مروحيات "ميل مي 25" وهي جاهزة لإرسالها إليهم بالوقت المحدد".

غير أن فومين رفض أن يكشف عدد المروحيات بالعقد مكتفياً بنفي التقارير التي ذكرت أن روسيا ستسلم سورية 36 مروحية.

وأثارت المروحيات توتراً دبلوماسياً في مطلع هذا الشهر حيث اتهمت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كينتون روسيا بتزويد أسلحة لسورية قد تستخدم بقمع المتظاهرين السلميين وهو ما نفاه نظيرها الروسي سيرغي لافروف الذي أكد أن المروحيات قديمة وتتم إعادتها إلى سورية بعد خضوعها للصيانة في روسيا بموجب عقد قائم.

وكانت سفينة "إم في ألايد" الروسية التي كانت مسجلة تحت علم كوراساو وعلى متنها 3 مروحيات في طريقها إلى سورية الأسبوع الماضي حين اضطرت إلى العودة إلى ميناء مورمنسك الروسي، بعد أن سحبت شركة "ستاندرد كلوب" البريطانية للتأمين، بناء على طلب الحكومة البريطانية، تأمين السفينة بسبب معلومات بأنها كانت تنقل أسلحة إلى سورية بانتهاك لحظر التسلح الذي يفرضه الإتحاد الأوروبي على سورية.

وأعلنت شركة "فيمكو" الروسية المالكة لـ"إم في ألايد" الإثنين أنها أعادت تسجيل السفينة تحت العلم الروسي، وكانت وكالة "إنترفاكس" الروسية نسبت أمس إلى مصدر عسكري أن روسيا قد تقرر إرسال المروحيات جواً إلى سورية.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.