تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

لافروف: بعض الدول الغربية تحاول تشويه ما توصل إليه اجتماع جنيف حول سورية

مصدر الصورة
سانا - SNS

محطة أخبار سورية

اتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء، عدداً من الدول الغربية بمحاولة تشويه الإتفاقات التي تم التوصل إليها خلال مؤتمر جنيف لتسوية الأزمة السورية، معلناً عدم مشاركة سوريا في اجتماعات "مجموعة أصدقاء سوريا" لأن اجتماع جنيف "أسقط الحاجة إلى هذه الهيكلية".

 

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف، قوله بمؤتمر صحافي مع نظيره الفيتنامي في موسكو إنه "للأسف فإن بعض ممثلي المعارضة السورية بدأوا يعلنون أن قرارات جنيف بالنسبة لهم غير مقبولة، وبالتوازي مع ذلك قام بعض المشاركين في لقاء جنيف من خلال تصريحاتهم بتشويه الاتفاقيات التي تم التوصل إليها".

 

ووصف لافروف مؤتمر جنيف بأنه "خطوة مهمة لتوحيد الجهود الرامية إلى تحقيق التسوية السلمية ورفض أية محاولات لتسوية الوضع عبر وسائل عسكرية"، معرباً عن الثقة "بأن جنيف تخلق فرصاً جيدة لتحقيق هذا الهدف ويجب اغتنامها إلى اقصى حد".

 

وأكد لافروف ان اتفاقيات جنيف "لا داعي لتأويلها فهي تعني بالضبط ما كتب في البيان، ويجب اتباع تلك الاتفاقات التي تم التوصل اليها.. موقفنا حيال هذا الشأن صادق ـ نحن لا نحاول تحريف الحقائق كما لو انها تعني شيئاً ما أكثر مما هو مكتوب في النص".

 

وأضاف الوزير الروسي انه من المهم اليوم عدم اللجوء الى تأويلات غير أمينة، بل يتعين على الجميع العمل بشكل منسق والضغط على كل الاطراف المشاركة في النزاع السوري "لهدف واحد ـ إرغامها على وقف العنف والجلوس الى طاولة المباحثات".

 

وحول مؤتمر "مجموعة أصدقاء سوريا"، قال لافروف ان روسيا لن تشارك باجتماعاته ، معتبراً ان ضرورة هذه الهيكلية سقطت بعد مؤتمر جنيف.

 

وقال الوزير الروسي ان "مجموعة اصدقاء سوريا منذ البداية كانت تسعى لمساندة مجموعة واحدة من المعارضة السورية، الخارجية فقط منها وليس الداخلية.. ونحن عرضنا بصدق اسباب امتناعنا من الالتحاق بهذه الآلية".

 

 

وأعرب عن اعتقده بأنه "بعد بدء عملية جنيف وتشكيل "مجموعة العمل حول سوريا" يوم السبت الماضي سقطت الحاجة لمنتديات اخرى مثلما سيحصل في باريس حيث سيشارك قرابة 150 دولة".

 

وأضاف "من المفهوم انه من المستحيل في مثل هذه الهيكلية إجراء حديث جاد عن طرق التسوية، وعلى الأرجح فإن الحديث سيدور حول حشد مساندة جماعية لأهداف وضعتها مجموعة الأصدقاء منذ البداية، ونحن، كما قلت، لا نستطيع مشاطرة هذه الاهداف، لأنها تستهدف تصعيد المواجهات وليس خلق ظروف لحوار سوري شامل بعيداً عن التدخل الخارجي".

 

كما اشار الوزير الروسي الى التناقض بين تسمية "مجموعة أصدقاء سوريا" والأهداف التي يسيرون خلفها، قائلا "ان تسمية هذه الآلية تحمل تناقضاً بين الكلمة والفعل".

 

وأعلن لافروف عن تأجيل زيارة وفد من المعارضة السورية برئاسة ميشيل كيلو إلى موسكو إلى الأسبوع المقبل، وذلك تلبية لطلب المعارضة.

 

وأوضح انه "كان من المخطط عقد اللقاء المذكور الأسبوع الجاري، لكنه استجابة لطلب الوفد السوري تم تأجيله إلى الأسبوع المقبل".

 

وشدد الوزير الروسي على أهمية البدء الفوري للحوار الوطني الشامل بين الحكومة السورية وكافة أطياف المعارضة تنفيذاً لخطة كوفي أنان للتسوية السلمية.

 

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف أعلن الإثنين أن وفداً من المعارضة السورية برئاسة ميشيل كيلو الذي يشارك الآن في مؤتمر القاهرة للمعارضة، سيزور موسكو يومي 4 و5 يوليو/تموز الجاري،

 

وأكد وزير الخارجية الروسي مشاركة السفير الروسي لدى القاهرة في مؤتمر المعارضة السورية الذي يعقد يومي 2 و3 يوليو/تموز في العاصمة المصرية تحت رعاية جامعة الدول العربية.

 

وقال الوزير الروسي إن "سفيرنا لدى القاهرة سيعمل على إقناع المعارضة السورية ببلورة موقف موحد من التسوية السلمية والاتفاق بشأن من سيمثلها في المفاوضات مع الحكومة السورية".

 

 

وأضاف لافروف أن موسكو تدعو إلى توحيد المعارضة السورية استعداداً للحوار مع السلطات السورية، كما تنص عليه خطة أنان التي أقرها مجلس الأمن الدولي، مضيفاً أنه "من هذا المنطلق تعتبر مشاركتنا في اجتماع القاهرة الذي يهدف إلى توحيد كافة قوى المعارضة السورية أمراً منطقياً".

 

 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.