تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

الاسد في الجزء الثالث من حديثه الى "جمهورييت":الأزمة في سورية بمعظمها خارجية

مصدر الصورة
سانا

 

تابعت صحيفة "جمهورييت" التركية نشر الجزء الثالث من حديث الرئيس بشار الاسد والذي سبقه جزئين آخرين نشرتهما الصحيفة وخلقا ضجة وردود افعال اعلامية وسياسية كبيرة على الساحة التركية وعلى المستويين العربي والعالمي وفيما يلي نص الجزء الثالث

 

سؤال ... أنتم تحاولون التفريق بين الحكومة التركية والشعب التركي ولكن هناك آراء كثيرة لدى الأتراك حول ما يجري في سورية .. ومنها من يعتقد أن النظام السوري يقوم باعمال خاطئة.. عشرات الناس الأبرياء يقتلون والاطفال يوميا.. ما هو تعليقكم على ذلك .. وما هي حقيقة العلاقة بين الرئيس بشار الأسد والشعب السوري.

 الرئيس بشار الاسد..

أولا.. لكي ندقق حقيقة ما يحصل نأخذ امثلة حقيقية في منطقتنا .. من أقوى هذه الأمثلة هو جاركم المباشر شاه إيران .. كان لديه دولة قوية جدا.. جيش قوي جدا.. مخابرات قوية جدا.. ودعم دولي.. وطبعا دعم اقليمي ايضا غير محدود .. هل استطاع أن يقف في وجه الشعب.. من البديهي ألا يستطيع.. لو كنت أنا في هذا الموقف لما استطعت.. أنت تتحدث عن خمسة عشر شهرا لا تتحدث عن أسبوعين وثلاثة أو شهر كل الرهانات سقطت وواضح تماما الآن أن الأزمة بمعظمها خارجية والدليل على ذلك وجود مقاتلين عرب ومتطرفين إسلاميين يقاتلون في سورية الآن.. أضف إلى ذلك السلاح المتطور الذي يهرب عبر الحدود والأموال التي تضخ من الخارج.. وهذا ما غير قناعة الكثيرين داخل سورية سواء كان معارضا أو مؤيدا إلا انهم الآن يدافعون عن الوطن .. الثورة لا يمكن أن تكون ثورة عصابات يجب أن تكون ثورة شعب ولا أحد يستطيع أن يقمع ثورة شعب وانت الان موجود في سورية وتستطيع أن تذهب بنفسك وتتجول في أي مكان لكي ترى إذا كان هناك ثورة أم لا.. ولكن نحن نطارد ونقتل إرهابيين وندافع عن انفسنا.. هم يرتكبون المجازر بحق المدنيين ونحن من واجبنا أن ندافع عن المدنيين.. هذا واجبنا كدولة.. ماذا تفعلون عندما تقتلون أنتم كأتراك ألا تدافعون عن انفسكم.. ألا تبررون كل عملياتكم العسكرية في شمال العراق وفي تركيا تحت عنوان مكافحة الإرهاب ... هل نقول بان الدولة التركية تقتل شعبها في هذه الحالة .. هذه هي ازدواجية المعايير وهذا هو النفاق السياسي وهذا لا نقبله.

سؤال.. هل أنتم نادمون لأنكم قمعتم أولى المظاهرات السلمية في العام الماضي..

 الرئيس بشار الاسد ..20120705-131130.jpg

طبعا في أي عمل هناك نسبة خطأ.. هذا شيء بديهي ونحن بشر نخطىء ونصيب.. ولكن علينا أن نميز بين الأخطاء التي ترتكب داخل سورية وبين العوامل الخارجية.. المخطط ضد سورية مر في ثلاث مراحل .. المرحلة الأولى .. هي مرحلة المظاهرات.. جزء كبير من هذه المظاهرات كان مدفوعا.. في بداية الأزمة كان سعر المتظاهر عشرة دولارات.. الآن أصبح 50 دولارا أو مئة دولار حسب المنطقة ولكن كانوا يتوقعون أن يكون هناك فعلا ثورة حقيقية من خلال المظاهرات وثورة سلمية كما حصل في مصر وتونس.. حتى شهر رمضان الماضي فشلوا في تلك المرحلة.. انتقلوا بعدها لخلق مناطق في سورية تسيطر عليها العصابات المسلحة بشكل كامل على طريقة بنغازي في ليبيا.. فضرب الجيش هذه المحاولة التي استمرت حتى شهر آذار الماضي حيث فشلوا في المرحلة الثانية.. فانتقلوا لعمليات الاغتيال الفردية وارتكاب المجازر بحق المدنيين بالإضافة لمهاجمة مؤسسات الدولة بالمتفجرات.. فاذا ان نقول ان المظاهرات كانت سلمية هذا كلام ساذج لم تكن بهذا الشكل تماما.. وبكل الأحوال مازالت المظاهرات تخرج من وقت لآخر ولكن باعداد اقل بكثير ومعظمها مدفوع.

سؤال.. حمل مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في التقرير الأخير له الجيش السوري القسم الاكبر مما يحدث من أحداث دموية في سورية.. ما تعليقكم على ذلك..

الرئيس بشار الاسد..

كلنا يعرف بان المؤسسات الدولية خاضعة للارادة الاميركية والغربية بشكل عام ومن الغباء أن نعتبر أن كلام المنظمات الدولية هو مرجعية للواقع فهي تعبر فقط عن موازين القوى الدولية والهدف في المحصلة هو فرض المزيد من الضغوط على سورية .. وكلما فشلوا في تنفيذ مخططهم كلما سعوا للضغط أكثر على سورية.. ولكن طالما اننا على حق فلن نخضع لا لمنظمات دولية ولا لغيرها.

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.