تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

نحو 9ر1 مليار ليرة تكلفة تنفيذ محطة معالجة أبو حوري الفاضلية بحمص

مصدر الصورة
SANA

تقوم الشركة العامة للمشاريع المائية بحمص بتنفيذ مشروع محطة معالجة الصرف الصحي أبو حوري- الفاضلية في ريف حمص والذي يسهم في تقليل التلوث الحاصل في حوض العاصي والاستفادة من المياه الناتجة في ري المحاصيل الزراعية.

وبين المهندس موسى زيدان مدير فرع الشركة بحمص في تصريح لسانا الاقتصادية أن مشروع المحطة يقع على المحور الاقليمي لمجاري الصرف في منطقة أبو حوري الفاضلية ويخدم أكثر من عشر قرى على محورين منها “العقريبة-القرنية- الناعم-البويضة-البرهانية” وقرى أخرى ويهدف إلى تقليل التلوث الحاصل في حوض العاصي إضافة إلى إعادة استثمار مياه الصرف وجعلها صالحة للزراعة موضحا أن قيمة عقد التنفيذ يبلغ اكثر من 8ر346 مليون ليرة سورية بينما تبلغ قيمة التجهيزات الميكانيكية والكهربائية 3ر3 ملايين يورو.

وأوضح زيدان أنه تمت المباشرة بالمشروع بتاريخ 17-4-2009 إلا أنه توقف جراء الإرهاب لعدة سنوات ليعاود العمل به على أن يتم انتهاء الأعمال بتاريخ 17-10-2021 لافتا إلى أن العمل مستمر بوتيرة جيدة حيث وصلت نسبة التنفيذ إلى 75 بالمئة بينما بلغت قيمة العقد مع الملاحق والتوازن السعري والزيادات المستحقة 1873544000 ليرة.

وأشار إلى أنه تم إنجاز أعمال الحفر لزوم احواض التهوية والتكثيف والمباشرة بأعمال البيتون المسلح والكتلي وبيتون الهوردين إضافة للمباشرة بأعمال السور الخارجي للمحطة مبينا أن تأخر إنجاز المشروع يعود للأوضاع الأمنية التي سادت منطقة المشروع بداية عام 2012 وارتفاع منسوب مياه بحيرة قطينة.

ولفت زيدان إلى أن معظم الأعمال المنجزة في المشروع نفذت بخبرات محلية وبمتابعة من مهندسي الفرع كما تمت الاستعانة في أعمال البيتون للمنشآت المائية بخبرات وطنية من خارج الفرع وذلك بهدف الإسراع بتنفيذ هذه الأعمال النوعية.

صبا خيربك

نشرة سانا الاقتصادية

مصدر الخبر
SANA

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.