تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان:رئيس الأركان الإسرائيلي يعلن عن فرض حظر تجول الجنود لمدة شهر كامل بسبب كورونا

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان:رئيس الأركان الإسرائيلي يعلن عن فرض حظر تجول الجنود لمدة شهر كامل بسبب كورونا

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، فرض حظر التجول للجنود تحت التدريب، وبقاءهم في قواعدهم العسكرية لمدة شهر كامل، ابتداء من يوم الثلاثاء، وذلك على خلفية ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في صفوف الجيش. وقال كوخافي إن انتشار الوباء في المجال المدني وفي الجيش تستدعي اتخاذ سلسلة من الإجراءات لتشديد الإجراءات في جميع وحدات الجيش.

موقع "والا": قرار إسرائيلي بتزويد جمهورية التشيك بنظام "سبايدر" الصاروخي 

أعلنت إسرائيل، أنها تعتزم بيع جمهورية التشيك نظام الدفاع الجوي "سبايدر"، الذي تنتجه شركة رافائيل للصناعات العسكرية. ووصف وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، هذه الخطوة بالمهمة جداً، والتس ستسهم في تعزيز العلاقات الأمنية بين الجانبين، فضلا عن أنها نبأ عظيم لصناعة الدفاع الإسرائيلية في هذه الفترة الصعبة.

وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية، إن نظام "سبايدر" وهو نظام صواريخ أرض-جو، سريع الاستجابة، ويتصدى لمجموعة متنوعة من التهديدات المحمولة جوا، بما في ذلك المروحيات والطائرات المسيّرة. كما تم تجهيزه بنظام رادار "Elta".

مركز أبحاث الأمن القومي الإسرائيلي: باحث إسرائيلي: تطبيع بعض الدول العربية مع إسرائيل قد يدفع الفلسطينيين للعودة الى العمل المسلح

حذّر الباحث يوحانان تسوريف، من أن مسار تطبيع العلاقات بين دول عربية وإسرائيل، قد يدفع الفلسطينيين للعودة إلى العمل المسلح، مشيراً إلى أن الاتفاق بين إسرائيل والإمارات يزيد من خطورة التحدي الذي يواجه الفلسطينيون، ويجبرهم على تحقيق المصالحة الداخلية. ورأى تسوريف، أن اتفاق التطبيع كسر التضامن العربي مع الفلسطينيين، ولم يُسقط خطر ضم الضفة الغربية من جدول الأعمال الإسرائيلي. وأضاف، أن دعم الدول العربية الأخرى مثل مصر وعُمان والبحرين للاتفاق بين إسرائيل والإمارات، والتكهنات حول استعداد دول أخرى للتوصل إلى اتفاق مماثل مع إسرائيل، يفاقم الفلسطينيين بالعزلة، ويعزز اعتقادهم بأنه لا يوجد من يمنع إسرائيل من فعل ما يحلو لها في الضفة الغربية، حتى بعد هذا الاتفاق.

وأشار الباحث، إلى أن الفلسطينيين شعروا منذ فترة طويلة بأن القضية الفلسطينية تفقد أهميتها في العالم العربي، وأن الفجوة تضيق بين رؤساء الدول العربية وشعوبهم الداعمة لقضيتهم. يضاف إلى ذلك، أن الفلسطينيين باتوا يخشون أن تسير بعض الدول العربية خلف الإمارات وتسعى للتوصل إلى اتفاقات مع إسرائيل دون التشاور معهم، ما سيؤدي إلى حرمانهم من الاستقلال الذي عملوا عليه منذ عام 1968، الأمر الذي سيؤدي لإضعاف القدرة التفاوضية للفلسطينيين بشكل كبير في أي مفاوضات مستقبلية. 

وختم الباحث قائلاً: كل هذه التطورات قد تجبر الفلسطينيين على العودة إلى حقبة العمل المسلح، أمام التخلي التدريجي من جانب الدول العربية عن مسؤولياتها تجاه القضية الفلسطينية، لتصبح مسألة داخلية إسرائيلية فقط، وصولاً إلى واقع الدولة الواحدة بين البحر والنهر، ما يتطلب من إسرائيل أن تكون حذرة جداً من سكرة نشوة التطبيع.

ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.