تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

يديعوت:الاستخبارات التركية والأميركية وراء تفجير مبنى الأمن القومي السوري

مصدر الصورة
SNS

يديعوت أحرونوت

23/7/2012

          نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تقارير إعلامية واستخباراتية تكشف تورط الاستخبارات التركية بالتعاون مع وكالة الاستخبارات الأمريكية في تنفيذ التفجير الإرهابي الذي استهدف مبنى الأمن القومي بدمشق مستفيدة من مناخ الفوضى الذي وفرته العناصر الإرهابية التي تعيث خرابا في سوريا.

وقالت الصحيفة في المقال التحليلي اليوم: “يمكن أن نقول إن اغتيال الضباط السوريين فيه قدر أكبر من مؤشرات على ضلوع جهاز استخباري منظم في العملية حيث أن الاستخبارات التركية تمتلك القدرة والرغبة بتنفيذ العملية على حد سواء وذلك بالتعاون مع الأمريكيين”.

وشككت الصحيفة بقدرة الميليشيات المسلحة في سوريا على تنفيذ أعمال عسكرية نوعية على الأراضي السورية كونها مشتتة وضعيفة ولا تمتلك القدرات العملية، لذلك من المرجح أن تكون الأعمال الإرهابية القذرة التي تستهدف الدولة السورية من تصميم وتنفيذ أجهزة استخبارات دولية تريد معاقبة سوريا والمسؤولين السوريين على تصديهم للمشاريع الغربية في المنطقة.

ويرى مراقبون أن ما ذكرته الصحيفة يمكن قراءته من زاويتين فالصحيفة تحاول من جهة تحويل الأنظار عن تورط “إسرائيل” في استهداف سوريا كونها العدو الأول للشعب السوري وصاحبة المصلحة الحيوية في استهداف الجيش العربي السوري وقياداته، ومن جهة ثانية فإن تحليل الصحيفة يقدم صورة تفصيلية عن توزيع الأدوار بين الولايات المتحدة وإسرائيل وحكومة حزب العدالة والتنمية في استهداف سوريا.

من جهة أخرى فضحت الصحيفة المهمة التآمرية التي تؤديها مجموعة من أصحاب النفوس الضعيفة الذين ما أن يصلوا إلى أراضي الدول المجاورة حتى تتلقفهم أجهزة الاستخبارات الدولية وخاصة ال/سي أي ايه/ الأمريكية وتبدأ بتوثيق المعلومات التي لديهم عن قدرات وطنهم للاستفادة في المستقبل من هذه المعلومات الحساسة في إعداد الخطط للنيل من سوريا وجيشها العقائدي .

وقالت الصحيفة إن عناصر ال/سي.اي.ايه/ مع دوائر استخبارية في المنطقة مثل الاستخبارات التركية والأردنية يجمعون معلومات من بعض الفارين عن الجيش السوري .

وتوضح هذه المعلومات أن كل ما استطاعت المجموعات الإرهابية فعله من خلال تآمرها على سوريا هو توفير المناخ لأعداء سوريا لمحاولة النيل منها بعد أن فشلوا خلال السنوات الماضية في فرض أملاءاتهم على الدولة السورية.

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.