تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

فشة خلق  المواطن عصام داري ليمتد ..أغاني..أغاني..

مصدر الصورة
وكالات - أرشيف

سأعترف بسر صغير: فقد كتبت عدة مسرحيات ساخرة في حياتي، هي ناقدة ساخرة، إلا أن رئيس الوزراء الأسبق محمود الزعبي منع استخدام كلمة نقد في إعلانات المسرحيات، بل في أي إعلانات،لا يجوز النقد، فكل شيء تمام التمام!.

المهم في تلك المسرحيات كنت "أستعير" الأغاني الدارجة وأضع عليها كلمات من عندي - والله العظيم من عندي- لزوم العمل المسرحي الكوميدي الساخر، من دون نقد أو انتقاد لا سمح الله، فأنا ملتزم بالقرارات الحكومية، لا سمح الله!.

بالأمس سمعت أغنية الراحلة داليدا الايطالية والتي ترعرعت في مصر(أغاني ..أغاني..اغاني.. وحشاني كتير وحشاني) فتذكرت مسرحياتي لأنها وحشاني كتير وحشاني، لذا قررت أن أعود إلى لعبتي القديمة وأكتب كلمات لأغان مشهورة.

أبدأ من: وين..وين.. الملايين.. وين طار البنزين..

وين وين..وين كيس الطحين..نحنا جوعانين..

وطبعا رح نتساءل عن دور التموين والسادة المسؤولين المبجلين ودورهم في توفير المواد للمواطن الحزين والكهرباء والتقنين..

مع الاعتذار من الرائعة جوليا بطرس، إلا أننا نظن أنها لا تسأل عن ملايين الشعب العربي، بل تسأل عن ملايين الليرات والدولارات التي نهبها النهابون، وأودعوها في مصارف عالمية لا تصل إليها أصابع القانون ولا العود ولا الدربكة ولا الكمان، وشو نقول كمان؟.

ومن ألحان الرحابنة تغني نجاة الصغيرة: دوارين في الشوارع..دوارين في الحارات..

لأن أعداد الصايعين الضايعين من المواطنين الذين يدورون في الشوارع على مدار الساعة بحثاً عن شيء اسمه خبز لكنه عجين، وعن رز وسكر وبقية أغراض التموين!.

على ذكر الطحين ورغيف الخبز..تذكرت الراحل شعبان عبد الرحيم(شعبولا) فهو مغن شعبي يغني لكل شيء,,حتى للرغيف..في مصر طبعأً  أما عندنا..الرغيف فرجة لمن يريد أن يتفرج..يقول شعبولا:

غيرت ليه شكلك يا رغيف .. أنا نفسي أشوفك مره نظيف

كما قلت..شعبولا يتحدث عن رغيف مصر(لا تفهمونا غلط)..ويا سيدي فهمونا غلط، شو رح يصير؟.

أما السيد فريد الأطرش فيغني:

فوق غصنك يا لمونة..صرت قوية وملعونة..

سعرك طالع بالعلالي..ونحنا جيران الكورونا..

أما المحترم جداً زياد الرحباني فهو يخبرنا أنه ليس كافراً.. بل الجوع في لبنان هذه المرة هو الكافر..

أنا مش كافر بس الجوع كافر.. 

شكراً زياد وصلت رسالتك..والسوريون الكرماء سيرسلون لأشقائهم اللبنانيين مساعدات إنسانية ..أغذية و أدوية..وسوى ذلك..من خيرات بلدهم التي لم يسرقها اللصوص حتى الآن..وهم يقومون بهذه المهمة النبيلة حفاظاً على الإيمان..كي لا يكفروا،لا سمح الله.

أغنية زياد لا تحتاج مني لكلمات جديدة..كذلك أغنيته اسمع يا رضا..كل شي عم يغلا ويزيد..فهي تعبر عن واقع الأخوة اللبنانيين: الصعب يا حرام بيوجعوا القلب!!

محمد اسكندر له أغنية : من أين لك هذا عم تلعب بالملايين، موجهة تحديداً للذين نهبوا المال العام، في لبنان، أكرر: في لبنان يا أصدقائي المسؤولين لذلك طالب اللبنانيون  بإعادة المال المنهوب، وأنا كسوري حريص على المال العام اللبناني أرفع صوتي مع اللبنانيين وأقول أعيدوا المال المنهوب!.

عندي حوالي ألف أغنية ولكن المساحة المخصصة لي خلصت..ولم تخلص مشاكل لبنان الشقيق..قد أعود..فانتظروني في أغان جديدة ومتجددة.

                                      المواطن عصام داري - ليمتد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.