تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

معارضون سوريون يطلقون 'نداء روما' ويبدون استعدادهم لعقد حوارات داخل البلاد

أطلق معارضون سوريون الخميس ما أسموه "نداء روما من أجل سورية" في نهاية اجتماع عقدوه في العاصمة الايطالية، وابدوا فيه استعدادهم لعقد حوارات داخل البلاد.

وقال المعارضون في بيان "نداء روما"، والذي تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، "إننا نختلف في الآراء والتجارب، لكننا ناضلنا ولا زلنا نناضل من أجل الحرية والكرامة والديمقراطية وحقوق الإنسان، ومن أجل بناء سورية ديمقراطية مدنية آمنة للجميع ودون خوف أو قهر، ونحب سوريا ونعلم أنها مكان تعايش أديان وقوميات مختلفة وأنها تواجه اليوم خطراً محدقاً يمس وحدة الشعب وحقوقه وسيادة الدولة".

وعارض البيان الحل العسكري، واعتبر أنه "يحتجز الشعب السوري رهينة دون حل سياسي يحقق مطالبه"، مبدياً استعداد المعارضين الموقعين على نداء روما "لعقد حوارات داخل البلاد".

واضاف"أن الضحايا، من شهداء وجرحى ومعتقلين ومفقودين ومشردين إضافة للأعداد الكبرى للمهجرين داخل البلاد واللاجئين خارجها، تدعونا لتحمل مسؤولياتنا من أجل وقف دوامة العنف، ودعم كل أشكال النضال السياسي السلمي والمقاومة المدنية بمختلف تعبيراتها بما في ذلك عقد اللقاءات والحوارات والمؤتمرات داخل البلاد".

وشدد بيان "نداء روما من أجل سوريا" على "أن الأوان لم يفت لانقاذ البلاد"، رافضاً الركون إلى "السلاح والعنف كحل"، لإيمانه بأنهما "يعرضان وحدة الشعب والدولة والسيادة الوطنية للخطر".

وقال "نحتاج اليوم أكثر من أي وقت مضى إلى مخرج سياسي للأوضاع في سورية، وهذه هي الطريقة الملائمة للدفاع أيضاً عن مٌثل وأهداف من يضحون ويعرّضون حياتهم للخطر من أجل الحرية والكرامة"، داعياً "الجيش السوري الحر وكل من حمل السلاح إلى المشاركة في عملية سياسية تؤدي إلى سورية سلمية آمنة وديمقراطية".

واضاف "إننا إذ نرفض أن تتحول سورية إلى ساحة للصراعات الدولية والإقليمية، نعتقد أن المجتمع الدولي يتمتع بالقوة والقدرة اللازمتين لتحقيق توافق دولي يؤسس لمخرج سياسي من الأوضاع المأساوية الراهنة، يقوم على فرض فوري لوقف إطلاق النار، وسحب المظاهر المسلحة وإطلاق سراح المعتقلين والإغاثة العاجلة للمنكوبين وعودة المهجرين وصولاً إلى مفاوضات شاملة لا تستثني أحداً تستكمل بمصالحة وطنية أصيلة تستند إلى قواعد العدالة والإنصاف".

وطالب بيان "نداء روما من أجل سوريا" اعتبار الأمم المتحدة "الطرف الدولي لوحيد المسؤول عن تنسيق جهود اغاثة السوريين ودعم صمودهم داخل وخارج البلاد".

وكان معارضون سوريون من 11 تجمعاً وهيئة سورية معظمهم من داخل البلاد عقدوا يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من تموز/يوليو الحالي اجتماعات وصفوها بالسرية شارك فيها مسؤولون إيطاليون، واتفقوا خلالها على اطلاق "نداء روما من أجل سورية".

وحمل البيان تواقيع معارضين سوريين بارزين من بينهم، هيثم مناع، وسمير عيطة، ورجاء الناصر، وميشيل كيلو، وعبد العزيز الخير، وحسين العودات، وفائق حويجة، وعقاب أبو سويد. 

 

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.