تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

أوروبا في قلب الجوائح

مصدر الصورة
عن الانترنيت

مفتاح شعيب

تتعدد المحن التي تواجهها القارة الأوروبية، وأغلبها لا حل له، في ضوء تراكم التحديات وتسمم العلاقات مع الجوار. وفضلاً عن المعضلة القائمة مع بريطانيا بشأن «بريكست»، لا تبدو العلاقة مع روسيا طيبة، ولا مع الولايات المتحدة، وحتى دول أقل شأناً، فضلاً عن جائحة كورونا التي عادت لتطحن القارة العجوز وتعيدها مجدداً إلى الحجر.

مشكلة «بريكست» بين لندن وبروكسل عادت مجدداً لتصطدم بالمواقف المتشددة، مع فشل الطرفين في التوافق على «صفقة» يريدها رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أن تحمل لبلاده مزايا كتلك التي تتمتع بها أستراليا (على أساس مبادئ بسيطة للتجارة العالمية الحرة)، بينما بدأ القادة الأوروبيون يتأهبون لخروج بريطاني دون اتفاق، ما لم تحصل تنازلات.

ومع الأيام، يمكن أن تتحول قضية «بريكست» إلى أزمة متعددة الأوجه، مع اقتراب انتهاء المهلة المتوافق عليها مع نهاية العام الجاري. وفي غياب «الاتفاق العادل»، فإن السجالات السياسية ستتواصل وستتعدد ساحات المواجهة، بعدما أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، أن الاتحاد الأوروبي لن يخذل إيرلندا وسيتوصل معها إلى اتفاق، بقطع النظر عما سيحصل مع لندن. وفي كل الأحول ستكون كل خطوة بثمن، وهناك تحديات كثيرة يمكن أن تستجد، عندما تخرج المعركة عن السيطرة ويعمل كل طرف على إخضاع الآخر.

غير بعيد عن المواجهة مع بريطانيا، أقدم الأوروبيون على إذكاء التوتر مع روسيا، بفرض عقوبات على مقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، بذريعة تسميم المعارض أليكسي نافالني وقضايا أخرى. وبقطع النظر عن الحجج التي استند إليها قرار فرض العقوبات، فإن توقيتها مثير للتساؤل، في وقت تحتاج فيه أزمات دولية عدة إلى تضافر جهود الطرفين. صحيح أن التوتر بين الروس والأوروبيين ليس وليد هذا العصر؛ بل يعود إلى عهود إمبراطوريات القرون الوسطى، وازداد حدة مع انقسام العالم إلى معسكرين بعد الحرب العالمية الثانية، لكن الوضع مختلف في هذا العهد، فالقوى الأوروبية لم تعد سيدة العالم، وهي بحاجة إلى علاقات متوازنة مع كل القوى الدولية. كما أنها بحاجة شديدة إلى تصحيح العلاقة مع الولايات المتحدة، الشريك والحليف، وقد يكون ذلك ممكناً إذا حملت الانتخابات الأمريكية الجارية تغييراً في البيت الأبيض.

أوروبا التي عانت قبل أشهر جائحة وباء كورونا، تواجه موجة ثانية أشد قسوة ضاعفت حصيلة الإصابات والوفيات، وستترك آثاراً اقتصادية وسياسية باهظة الكلفة، وقد تخسر القارة التي توصف ب«أم العلوم الحديثة»، السباق الدولي القائم على إيجاد لقاح للوقاية من الفيروس. كان يفترض ألا تكون أوروبا في المقدمة، ولكن يبدو أنها سقطت فريسة لعدد من الجوائح: صحية واقتصادية وسياسية، وسيتطلب نهوضها مقاربة جديدة وإعادة نظر مدروسة تشمل كل الأزمات والتحديات والعلاقات. العالم لن ينتهي قريباً، لكن خسارة الدور الأوروبي على الساحة الدولية ستكون نهاية عصر وبداية آخر.

مصدر الخبر
الخليج الإماراتية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.