تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

قناة كان:  وفد إماراتي رفيع المستوى يصل اليوم إلى إسرائيل ونتنياهو في الاستقبال 

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان:  وفد إماراتي رفيع المستوى يصل اليوم إلى إسرائيل ونتنياهو في الاستقبال 

قالت مصادر إسرائيلية، إن وفداً إماراتياً رفيع المستوى، برئاسة وزير المالية، شقيق حاكم دبي، حمدان بن آل راشد المكتوم، ووزير الاقتصاد سلطان سعيد المنصوري، سيصل اليوم الثلاثاء، إلى إسرائيل في أول زيارة علنية من نوعها، برفقة وزير المالية الأمريكي، ستيفن منوشتنن. وأوضحت المصادر أن الوفد الإماراتي سيلتقي رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو الذي إعلن أنه سيستقبل الوفد في المطار ، كما سيوقع على اتفاقية إعفاء متبادل من تأشيرات الدخول.  

نتنياهو: إسرائيل تتحول إلى مفترق طرق رئيسي في المنطقة 

إلى ذلك، رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بزيارة الوفد الإماراتي، قائلاً إن "إسرائيل تتحول إلى مفترق طرق رئيسي في المنطقة"، مشيراً إلى أنه بات بالإمكان السفر إلى عدة جهات، فوق السعودية والأردن. وأضاف، أن إسرائيل كانت سابقا بمثابة طريق مسدود، وكان يمكن الوصول إليها من جهة الغرب فقط، والآن تشكل مفترق طرق جوي وبري وبحري وتكنولوجي وتجاري، وهذا هو شيء كبير جداً. 

ووصف نتنياهو، خلال زيارته سفينة الشحن الإماراتية التي ترسو في ميناء حيفا، هذا اليوم بالتاريخي، معتبراً أن ذلك هو ثمار السلام التي يتمتع بها الإسرائيليون. 

القناة 13:  غانتس: إسرائيل قد تجد نفسها أمام جولة انتخابات رابعة 

قال رئيس حزب "أزرق - أبيض" ووزير الحرب الجنرال بيني غانتس، إن إسرائيل قد تجد نفسها أمام جولة انتخابات رابعة إذا لم تتم المصادقة على موازنة عام 2021. وأضاف، خلال جلسة لكتلة حزبه في الكنيست، أنه غير مستعد لأن يكون رهينة لأحد في ظل الوضع السياسي الحالي، مشيراً إلى أنه اجتمع مع محافظ بنك إسرائيل ومع عشرات الخبراء، الذين أجمعوا على وجوب إقرار الميزانية. وأوضح غانتس أنه سيكون على استعداد لمواصلة التعاون إذا بدأت الحكومة بأداء مهامها، وإلاّ فهناك عدة خيارات بينها حل الكنيست. 

أشكنازي يهدد بحل الكنيست إذا لم يتم حل موضوع الميزانية 

بدوره، هدّد وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، بحل الكنيست والذهاب إلى الانتخابات ما لم يطرأ تقدم في موضوع المصادقة على الميزانية حتى نهاية تشرين الأول الجاري. واشترط أشكنازي، التقدم في قضايا تعيين كبار المسؤولين وعقد جلسات الحكومة وفق جدول أعمال متفق عليه. واتهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بعدم تنفيذ اتفاق الشراكة، قائلاً إن النجاح يفرض على نتنياهو تغيير أسلوب عمله، وإلاّ لا معنى للاستمرار في الحكومة.  

بعد رفع حظر توريد السلاح.. ما هي الأسلحة التي ستحصل عليها إيران..؟ 

قال معلّق الشؤون العربية ايهود يعاري، إن الحظر المفروض على مبيعات الأسلحة لإيران، انتهى بعد أن فشلت إدارة ترامب في محاولتها تمرير قرار من مجلس الأمن بتمديد الحظر إلى ما بعد الموعد المحدد في الاتفاق النووي مع إدارة أوباما. وهذا لا يبعث الارتياح لإسرائيل. وأضاف، أن الروس والصينيين يعرضون بضاعتهم على طهران، لكن لن تكون هناك قفزة كبيرة في تحسين قدرة القوات الإيرانية في السنوات المقبلة.  

ورأى يعاري، أن هناك ثلاث نقاط ستزيد من صعوبة الصورة: أولاً، ليس لدى إيران أموال لإبرام صفقات سلاح ضخمة تسمح بتحديث جيشها الذي عفا عليه الزمن. ثانياً، لن يبيع الأوروبيون أنظمة أسلحة لإيران بسبب مخاوف من استمرار العقوبات الأمريكية. وثالثاً، لا يرغب الكرملين وبكين في إفساد العلاقات مع دول الخليج.  

وأشار يعاري إلى أن الميزانية العسكرية لإيران هي حوالي نصف ميزانية إسرائيل، وأقل من خمس ميزانية السعودية. لذلك فإن ما يمكن القيام به هو تحسين نقاط الضعف الإيرانية من خلال تحسين بطاريات صواريخ "ياخونت"، ضد السفن المعادية في الخليج العربي ومضيق هرمز وخليج عمان. إضافة لتحسين أنظمة الدفاع الجوي إس -400 لنشر مظلة كثيفة من الصواريخ المضادة للطائرات حول المنشآت النووية. يضاف إلى ذلك تحسين أنظمة الرادار وأنظمة القيادة والتحكم وأجهزة الحرب الإلكترونية. وربما البحث عن المزيد من ابتكارات الصواريخ في كوريا الشمالية وأنواع خاصة من الطائرات الشراعية الصينية. 

صحيفة يديعوت أحرونوت:   مصادر إسرائيلية: شطب السودان من قائمة داعمي الإرهاب سيقود إلى تطبيع العلاقات مع إسرائيل

قالت مصادر في إسرائيل، إن هناك تفاهمات على أن يعلن السودان بعد شطب اسمه من قائمة الدول التي تدعم الإرهاب، عن تطبيع علاقاته مع إسرائيل. ومع ذلك، يقدر الخبراء أن أرضية السودان لإقامة علاقات مع إسرائيل ليست جاهزة بعد بسبب النزاعات القبلية في البلاد. وأضافت المصادر أن إسرائيل توقعت بعد الإنذار الأمريكي للخرطوم، أن يكون إعلان ترامب عن تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، إنجاز آخر لإدارة ترامب بعد الاتفاقات الإبراهيمية. لكن، يبدو أن وكالة المخابرات المركزية ووزارة الخارجية، حذرتا الرئيس ترامب من أن السودان لم ينضج بعد لإعلان التطبيع مع إسرائيل، وأنه ليس من الصواب إجباره على القيام بذلك. فيما قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة تحرص على تنفيذ الخطوات بشكل تدريجي، لتخفيف الانتقادات المتوقعة في السودان للاتفاقات مع إسرائيل.

محللة إسرائيلية: أذربيجان تثمّن المساعدات العسكرية الاسرائيلية 

قالت الكاتبة ايتامار اشنر، إن إسرائيل والجالية اليهودية في أذربيجان، نالت موجة من عبارات الإعجاب، على خلفية الحرب مع أرمينيا، والمساعدات العسكرية التي تقدمها إسرائيل لأذربيجان في حربها مع أرمينيا في إقليم ناغورني كراباخ، والتي شملت طائرات بدون طيار وصواريخ وأسلحة، إضافة للتعاون الاستراتيجي بين إسرائيل والدولة القريبة من إيران، لدرجة أن أذربيجان ترى بإسرائيل صديقاً وفياً. 

وأضافت الكاتبة، أن شبكات التواصل الاجتماعي الأذرية، مليئة بتعابير الترحيب بدعم إسرائيل لأذربيجان، لدرجة أن إحدى الصور التي تم نشرها على الإنترنت كانت عبارة عن صورة لطائرة إسرائيلية بدون طيار إلى جانب العلم الإسرائيلي، كما تم نشر صورة أخرى على تويتر ليهود في أحد كنس باكو وهم يصلّون من أجل سلامة الجيش الأذربيجاني والجنود الأذريين في الحرب ضد الجيش الأرمني. كذلك، غرّدت السفيرة الأذربيجانية لدى واشنطن، ألين سليمانوف، رداً على الاحتجاج الأرمني على توريد الأسلحة من إسرائيل قائلة: العلاقات بين إسرائيل وأذربيجان ليست مجرد أيام، بل هي مسألة شراكة وصداقة لمدة ألف عام بين "الشعبين" اليهودي والأذربيجاني.

مراقب الدولة الإسرائيلي: الجيش الإسرائيلي غير جاهز للحرب تحت تهديد الأسلحة الكيميائية والبيولوجية

كشف تقرير مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، عن قصورات في جهوزية الجيش الإسرائيلي للحرب تحت تهديد الأسلحة الكيميائية والبيولوجية، سواء على مستوى التدريبات أو المعدات اللازمة. وأوضح التقرير أن كتائب البيولوجيا والكيمياء الذرية التابعة لسلاح الهندسة القتالية في الجيش الإسرائيلي، لا تتدرب كما ينبغي، وهناك قصور مقلق في معدات الجيش الإسرائيلي لمواجهة التهديدات البيولوجية والكيميائية والنووية. 

وأضاف المراقب في تقريره، أن التغييرات التي طرأت على صورة التهديدات غير التقليدية التي قد تواجهها إسرائيل لم تنعكس في استعدادات الجيش، موضحاً أن الإخفاقات في جهوزية كتائب البيولوجيا والكيمياء الذرية تمنعها من القيام بمهماتها، إضافة للإخفاقات في كفاءة ونجاعة الأنظمة القتالية الكيميائية والبيولوجية التابعة للجيش. وأشار المراقب إلى أن عدم تدريب الكتائب وفق المعايير الموضوعة، قد يضعف الأداء المهني للكتيبة أثناء القتال أو في قدرة القوات البرية استغلالها إثر تعرضها لهجوم بأسلحة كيميائية. 

وأوضح التقرير أن الفحص كشف عن ثغرات في جهوزية القوات البرية للتعامل مع التهديد الكيميائي، وفجوات في دمج التهديد الكيميائي في تدريبات القوات الاحتياطية والنظامية في الوحدات البرية. 

صحيفة معاريف:  تقرير إسرائيلي يؤكد فشل وزارة الصحة في التعامل مع فيروس كورونا 

قالت جمعية أطباء لحقوق الإنسان، إن وزارة الصحة الإسرائيلية فشلت في التعامل مع فيروس كورونا خلال المئة يوم الأولى لانتشار الفيروس، وانشغلت خلال هذه الفترة في كسب الوقت للاستعداد لمواجهة الجائحة. وقال تقرير صادر عن الجمعية، إن أداء وزارة الصحة أدى إلى تعامل غير متساو تجاه الشرائح السكانية الضعيفة، وبينها المجتمع العربي والمجتمع الحريدي والمسنون وذوي الاحتياجات الخاصة والعاملون الأجانب والسكان بدون مكانة. ودعت الجمعية إلى تشكيل لجنة تحقيق رسمية حول هذا الموضوع. 

صحيفة "اسرائيل اليوم": اتفاقات التطبيع بعيون إسرائيلية.. الشرق الأوسط يتشكل من جديد..

كتب المحلل إلداد باك، أن ما يحدث في الشرق الأوسط، منذ الإعلان الدراماتيكي عن توقيع "اتفاقيات إبراهيم" هو أكثر من زلزال، وهو بمثابة صدع حقيقي يعيد تشكيل الشرق الأوسط بعد 72 عاما من الصراع العربي الإسرائيلي. بالتالي، يتعين على المهتمين بتحقيق ذلك قراءة مضمون "اتفاقيات إبراهيم" التي تتحدث عن نظام إقليمي جديد.

ورأى المحلل، أن عمق التغيير في موقف الكثيرين في الشرق الأوسط تجاه إسرائيل، حدث مذهل، لا يمكن تصوره. فما يجري اليوم مختلف عما جرى في مطلع التسعينيات خلال مؤتمر مدريد، ومفاوضات واشنطن وعملية أوسلو. فالسلام الذي يصنع اليوم، ليس بين القادة، ولا وجود لتكتيكات مزدوجة، ولا تكتيكات لخرق الاتفاقية، بل تغيير في النماذج المتجذرة، التي روج لها جيل شاب سئم من دفع الثمن الباهظ لصراع فرضته عليه الأجيال السابقة. هذا جيل شاب من الإماراتيين والسعوديين والبحرينيين والكويتيين والمصريين والأردنيين، ومعظمهم من أصحاب الثقافات العالية اكتسبوها في الولايات المتحدة وأوروبا، تعرضوا لأول مرة للعلاقات مع اليهود والإسرائيليين، وغيروا نظرتهم إلى العالم وتجاه العدو، بعد الآمال وخيبات الأمل والرعب التي أثارها الربيع العربي، وأدركوا أنهم إذا كانوا يريدون مستقبلا أفضل، فإن إسرائيل ليست هي المشكلة، وإنما جزء من الحل.

 

وزعم المحلل باك، أن إصرار الفلسطينيين على إدامة الصراع مع إسرائيل بأي ثمن أصبح، في نظر جيل الشباب العربي، رمزاً لأغلال الماضي التي يجب على المرء فك الارتباط بها، للمضي قدماً. فهذا الجيل لم يعد مستعداً للسماح للفلسطينيين باحتجازه كرهائن لإرضاء أهوائهم. وفي الشرق الأوسط الجديد ، يتعين على الإسرائيليين إبقاء أعينهم مفتوحة لما يحدث من حولهم، وسماع الأصوات الواضحة التي تسمع من جميع الأطراف والانفتاح على التغيير العظيم، خصوصا وأننا كنا لعقود من الزمن نحلم ونأمل وكافحنا كي نصبح جزءاً من بيئتنا. 

ترجمة: غسان محمد

 

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.