تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
x

صحيفة يديعوت أحرونوت: علاقات إسرائيل مع المغرب هي الأفضل وبن سلمان هو المطبع الأكبر 

مصدر الصورة
وكالات -أرشيف

قناة كان: وزبر الحرب الإسرائيلي: مستعدون لأي معركة على جميع الجبهات

قال وزير الحرب، بيني غانتس، إن إسرائيل جاهزة لأي معركة، مشيراً إلى أنه يتعين على المنظومة الأمنية أن تضمن الأمن على مدار 365 يوماً في السنة على كل الجبهات. وأضاف غانتس، بعد جولة اطلع خلالها على مجريات مناورة "السهم الفتاك": أعداؤنا لا يرتاحون في الشمال وفي الجنوب، وسنستمر في ردعهم، كما سنواصل استهداف محاولاتهم لتعزيز قوتهم.

واعتبر غانتس، أن تصريحات ابنة الرئيس اللبناني ميشال عون، كلودين عون التي قالت يوم الاثنين إنها منفتحة على معاهدة سلام مع إسرائيل بمجرد حل الخلافات بين البلدين، تشير إلى أن أصواتا إيجابية تسمع حتى في لبنان تتحدث عن السلام مع إسرائيل.

مشروع قانون أمريكي لتزويد إسرائيل بأقوى قنبلة غير نووية

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية وأمريكية، أن عضوين في مجلس النواب الأمريكي سيقدمان قريباً مشروع قانون لتزويد إسرائيل بأقوى قنبلة غير نووية لتدمير المواقع المحصنة تحت الأرض. وقالت المصادر إن مشروع القانون الذي يقف خلفه النائب الديمقراطي جوش غوتهايمر والجمهوري براين ماست، سيقدم إلى المجلس يوم الجمعة القادم.

وقال غوتهايمر في حديث مع المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون محاربة معاداة السامية، إن هدف القانون هو ضمان التفوق العسكري الإسرائيلي في المنطقة وحماية إسرائيل والولايات المتحدة من إيران نووية.

القناة السابعة: عضو كنيست: بيع الإمارات طائرات "اف 35" لا يشكل خطراً على إسرائيل

قال عضو الكنيست عن حزب "الليكود" عوزي ديان، إن على إيران، وليس إسرائيل، أن تشعر بالقلق من صفقة "إف 35" الأمريكية للإمارات. ورأى ديان، أن تنفيذ الصفقة يمكن أن يغير منطقة الشرق الأوسط بأسرها. وأشار إلى أن قرار شراء الإمارات للطائرة المقاتلة الأمريكية لا يشكل خطراً أمنياً على إسرائيل، بل قد تكون مفيدة لها.

القناة 13: الجيش الإسرائيلي يدشّن منشأة تدريب جديدة لتعزيز قدراته في مواجهة حزب الله

أعلن الجيش الإسرائيلي، عن تدشين منشأة تدريب تحمل اسم "غابات الجليل" تحاكي قرية لبنانية تبعد 300 متر عن الشريط الفاصل، وذلك بهدف تعزيز القدرات العسكرية وتوفير استجابة سريعة في حالات الطوارئ على الجبهة الشمالية. 

وقالت مصادر عسكرية إن تدشين المنشأة تم بتخطيط دقيق يشبه قرية لبنانية، ويعتمد على عمق استخباراتي وفهم ميداني لأراضي العدو، موضحة ان المنشأة تعد بمثابة اللبنة الأولى من أجل مضاعفة فهم النطاق الميداني في مواجهة حزب الله اللبناني والتفوق عليه. 

وقال قائد القيادة الشمالية الجنرال أمير برعام، إن هذه المنشأة هي مثال حي لنوعية العمل وجهوزية الجيش الإسرائيلي، وتعزيز قدرات جنوده وتأهيلهم للقتال كما يجب لمحاربة حزب الله وإلحاق الهزيمة به.

صحيفة يديعوت أحرونوت: علاقات إسرائيل مع المغرب هي الأفضل وبن سلمان هو المطبع الأكبر 

كتب الصحفية سمدار بيري، أنه عند الحديث عن الدول العربية والإسلامية الخمس المرشحة لتطبيع علاقاتها مع إسرائيل، من المنطقي البدء بالمغرب في ضوء حقيقة أن الملك محمد السادس يمنح يهود بلاده حرية شبه كاملة، ويقوم الإسرائيليون بزيارة المغرب دون مشاكل، ويديرون أعمال استيراد وتصدير، كما يأتي المواطنون المغاربة إلى إسرائيل. غير أن الملك يفضل في هذه المرحلة التركيز على مكانة المغرب الإفريقية، ويريد توسيع الأراضي الخاضعة لسيطرته في الصحراء الغربية. ومن ناحية إسرائيل، فإن العلاقات مع المغرب هي الأفضل من بين الدول العربية، حتى بدون المظلة الرسمية.

كما أن قصة عُمان، التي يضغط الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن تكون التالية في الدور، مشوقة. فوزير خارجيتها السابق يوسف بن علوي، لم يخفِ علاقاته مع إسرائيل، بل وزار الضفة الغربية والقدس.

وبالنسبة للسعودية، فإن الفرضية تقول إنه لو كان ولي العهد محمد بن سلمان هو الحاكم الحصري، لكانت بلاده أول من قفز إلى العربة، في ظل حقيقة أن فريق المستشارين الشبان في قصره، يقيم علاقات علنية مع الولايات المتحدة، ويلتقي سراً، مع مبعوثين إسرائيليين كبار جداً.

وتابعت بيري، أن إسرائيل والسعودية متفقتان في رؤيتهما للخطر الإيراني، وربما يكون السعوديون أكثر قلقاً. ورغم أن بن سلمان، أبلغ الأمريكيين والإسرائيليين بأنه ينتظر حتى انتخاب الرئيس الأمريكي المقبل، لكنه يُعتبر المطبع الأكبر للعلاقات، إذا هنأ الإمارات والبحرين بالاتفاقات مع إسرائيل، ويدفع التعويضات للأمريكيين نيابة عن السودان، ويحث دولاً عربية أخرى على اتخاذ الخطوة الشجاعة التي لا يسمح لنفسه باتخاذها لأسبابه الخاصة.

                                        ترجمة: غسان محمد

مصدر الخبر
محطة أخبار سورية

إضافة تعليق جديد

نص عادي

  • تفصل السطور و الفقرات تلقائيا.
  • Web page addresses and email addresses turn into links automatically.
اختبار رمز التحقق هذا السؤال هو لاختبار ما إذا كنت زائرًا بشريًا أم لا ولمنع إرسال الرسائل غير المرغوب فيها تلقائيًا.